حجز كميات كبيرة من الصعتر في الضاحية واكتشاف "فول بالسوس" في صور

Read this story in English
  • W460
  • W460

حجزت وزارة الصحة الإثنين كميات كبيرة من الصعتر في الضاحية الجنوبية، كما أقفلت مستودعا للحبوب في صور وُجد فيه فول "مليء بالسوس".

وفي التفاصيل، أفادت الوزارة في بيان مساء الإثنين أنه تم "حجز كميات كبيرة من الصعتر في الضاحية، بعدما صُدّرت إلى السعودية ورفضت استيرادها".

وأشارت إلى أن "فريقاً من مفتشي وزارتي الصحة والاقتصاد قام، بعد ظهر اليوم، بالكشف على معمل بهارات أدونيس في منطقة الرحاب في الضاحية الجنوبية لبيروت، والذي يقوم بتوزيع البهارات على انواعها ومادة الصعتر على السوق اللبناني بالجملة، كما يقوم بتصديرها الى الخارج".

وكان سبق وتم تصدير 24 طنا من الصعتر الى المملكة العربية السعودية، التي رفضت استيراد الكمية، التي أعيدت الى لبنان ودخلت السوق المحلية، الامر الذي دفع بوزارة الصحة الى الشك في الامر وملاحقة القضية.

وبحسب البيان فحصت "مادة الصعتر المصدرة مرتين، وتبين انها غير مطابقة للمواصفات".

وقد عمد المفتشون إلى اقامة الحجر على البضاعة كلها من دون استثناء "وأخذ عينات جديدة على ان يتم اتخاذ القرار النهائي في ضوء ما تظهره نتائج فحوص العينات كافة".

وفي بيان سابق بعد ظهر الإثنين أفادت الوزارة ان مراقبي الصحة في شرطة بلدية صور اقفلوا مستودعا للحبوب في "سنتر بيطار" يعود لصاحبه هلال بيطار مقابل ثانوية صور الرسمية "وفي داخله حوالى 15 طنا من الفول المجروش المليء بحشرة السوس".

وعاين مراقبان كمية الحبوب وتم اخذ عينات منها لاجراء الفحوصات المطلوبة ليبنى على الشيء مقتضاه.

وكان اصحاب المستودع المذكور قد نقلوا من داخله "حمولة شاحنة قبل شيوع الخبر وحضور الجهات المعنية التي امرت باقفاله الى حين صدور القرارات المطلوبة"، بحسب البيان عينه.

وبدأ ت وزارة الصحة منذ أكثر من شهرين حملة واسعة لتحصين سلامة الغذاء، كاشفة عن أسماء مطاعم تقدم مأكولات "غير مطابقة للمعايير الصحية".

وشملت حملة الوزارة المؤسسات الغذائية والمعامل والمزارع وحتى إهراءات القمح في مرفأ بيروت ومعامل السكر في طرابلس، وأصدر الوزير وائل أبو فاعور قرارات شملت إقفال عدد منها بينها مسلخا بيروت وطرابلس.

م.س.

التعليقات 6
Thumb freedomarch 19:46 ,2015 شباط 02

i feel it is going to be a problem, paint shops ran out of green and red, and "nshara" is not according to specifications, in addition, the little Zaatar they bring from syria is 100% "Madroub". Tidrabo bi hal khabariyesh, my only question ..does this also go to "Momana3a Axis countriea?"... God, I love your laugh, hope no one is watching.

Thumb freedomarch 19:48 ,2015 شباط 02

100% right Flamy. NOT a sectarian issue at all. Greed and irresponsible being to people's Health.

Missing madhatter 19:55 ,2015 شباط 02

Why are you guys wasting your Thyme on this story? Remember what the Stones said, Thyme waits for no one. Confucius taught that wasted Thyme is spoiled Thyme.

Thumb eli-g 01:04 ,2015 شباط 03

what happens to thyme when it gets spoiled. How long before it gets spoiled. what spoils it? how do we know if it is spoiled?
fahmouna.. sho hal article hida?

Thumb Elemental 07:50 ,2015 شباط 03

Food from Dahieh not meeting safety standards??? I refuse to believe it....

Default-user-icon abbas.be.moss (ضيف) 08:15 ,2015 شباط 03

excellent point specifically the sectarian conflicts that you and your cult stay away from.