مدفيديف: على اوكرانيا "ان تدفع" ثمن الغاز الروسي الذي سلم لمناطق الانفصاليين

Read this story in English W460

اعتبر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الجمعة ان على كييف "ان تدفع" ثمن الغاز الروسي الذي بدأت مجموعة غازبروم الخميس تسليمه لمناطق الانفصاليين، في حين اعلنت شركة نفتوغاز الوطنية الاوكرانية انها ترفض الدفع.

وكتب مدفيديف على حسابه على موقع فيسبوك "بحسب الالتزامات التعاقدية المعمول بها، على كييف ان تدفع ثمن الغاز الروسي. بالنظر الى الحجم الراهن لشحناتنا بما فيها (تلك التي سلمت للجمهوريتين الانفصاليتين) في دونيتسك ولوغانسك، فان اموال اوكرانيا تكفي فقط لبضعة ايام".

وحذر مدفيديف من ان "على شركاء اوكرانيا ان يدفعوا ثمن (النفط) والا فسيكون علينا كالعادة اتخاذ قرار صعب"، بحسب بيان على موقعه الرسمي تضمن ملخصا لمحادثة اجراها مع الرئيس فلاديمير بوتين.

واوضح مدفيديف ان الدفعة المسبقة التي سددتها اوكرانيا "ليست كافية لمواصلة امدادات الغاز لفترة طويلة. واذا استمر حجم الامدادات كما هو اليوم خلال الايام المقبلة فان الدفعة المسبقة ستنفد في غضون بضعة ايام اعني ثلاثة الى اربعة ايام".

واضاف ان روسيا "ستستمر في تزويد الغاز" معتبرا ان الكميات التي تزود بها المناطق الانفصالية في شرق اوكرانيا تتم "لغايات انسانية".

وكان رئيس مجلس ادارة شركة نفتوغاز الاوكرانية اندريه كوبوليف حذر الخميس من ان الشركة "لن تدفع لانه ليس لدينا اي امكان لمراقبة كمية الغاز التي سترسل الى هذه الاراضي ولا كيفية استخدامها".

واضاف ان قرار غازبروم تزويد الشرق المتمرد بالغاز "غير مقبول" و"مناف للاتفاق القائم" موضحا ان شركته استانفت تزويد شرق اوكرانيا بالغاز الذي كان توقف بسبب المعارك.

وبسبب الخلاف بين الشركتين فان روسيا لم تعد تزود اوكرانيا بالغاز الا بعد تسديد كييف دفعة مسبقة عن الكميات المطلوبة.

التعليقات 0