"عودة" ينفي الانباء حول علاقته بـ"تبييض الاموال لصالح الارهابيين"

Read this story in English W460

نفت ادارة بنك "عودة" المعلومات التي أشيعت عن ان السلطات الاميركية سلطت الضوء على فرعه في تركيا في ما خص تبييض الاموال لصالح الجماعات الارهابية، مؤكدة التزام المصرف بـ"المعايير المصرفية السليمة".

وأوردت صحيفة "الاخبار" الجمعة، بيان من رئيس مجلس إدارة بنك "عودة" الوزير السابق ريمون عودة، ينفي فيه ما أوردته الصحيفة يوم الخميس، حول اتهام مساعد وزير الخزانة الأميركية دانيال غلايزر وخلال لقائه مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان، "عودة" في تركيا (اوديابنك) بتبييض الاموال.

وأكد الوزير السابق عودة انه لم يؤت على ذكر "اوديابنك" في الاجتماع مع علايزر، وان السلطات التركية لم تطلب من الاخير "أي إجراء خاص في ما يتعلق بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، باعتباره يلتزم القوانين الدولية والمحلية المرعية الإجراء في هذا الصدد".

وشدد البيان على ان البنك و"مصارفه التابعة في لبنان وفي جميع البلدان التي ينتشر فيها، يلتزم المعايير المصرفية السليمة ويتقيّد تماماً بالقرارات الدولية وبالقوانين والأنظمة المحلية المطبّقة في كل بلد من بلدان الانتشار".

وأضاف ان "مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب جزء لا يتجزأ من سياسته وإجراءاته الإدارية والتنظيمية والرقابية في لبنان والخارج حيث يخضع مصرفنا لمراقبة المصارف المركزية والأجهزة الرقابية المعنيّة".

يُذكر ان "الاخبار" نقلت الخميس عن مصدر مصرفي قوله ان لقاءات غلايزر مع المسؤولين في القطاع المصرفي اللبناني، الشهر الفائت "ركّزت على وجود المصارف اللبنانية في دول المنطقة، وخصوصاً تركيا والعراق، وعلى علاقاتها مع المصارف المحلية هناك".

وتبعاً للمصدر المصرفي فإن هم الاميركيين انصبّ "في تركيا على مصرف "عودة" الذي وسع استثماراته في هذا البلد خلال السنوات الماضية".

وأشار الى ان ما يتردد هو ان المصرف "خسر نحو خمسين مليون دولار نتيجة الصعوبات القائمة هناك. وتحدثت الجهات المصرفية عن تفاصيل جديدة تتعلق بعمل المصرف في تركيا والأسباب الحقيقية لخسائره هناك".

وأردف المصدر بالقول أن "الأميركيين يريدون تنبيه مصرف "عودة" إلى ضرورة إعادة التثبت من كل العمليات المصرفية الجارية في تركيا، وكافة العمليات التجارية الطارئة، ومحاولة البعض اعتماد المصرف في تركيا للعبور إلى الجهاز المصرفي اللبناني حيث يمكن الاستفادة من نظام السرية المصرفية لإخفاء أموال كثيرة ترتبط بالتنظيمات الإرهابية العالمية".

وكشف مصدر "الاخبار"، ان الاميركيين طلبوا من انقرة "التدقيق في عمل مصرف "عودة" وسط مخاوف من إمكان حصول عمليات تبييض لمئات الملايين من الدولارات، خصوصاً أن العمليات التجارية الواسعة والقائمة عبر الحدود التركية إلى داخل سوريا أو إلى العراق تكفي لتغطية كمية كبيرة من الأموال".

يُشار الى ان "داعش" هو تنظيم مقرّب من القاعدة، وقد برز في الآونة الاخيرة جراء الازمة السورية المندلعة منذ آذار 2011. وقد تبنى التنظيم اعمالاً ارهابية واطلاق صواريخ على بلدات بقاعية تابعة لحزب الله، كما انه سيطر على مناطق عدة في سوريا والعراق.

ويخوض الجيش معارك شبه يومية ضد داعش وسائر التنظيمات الارهابية التي تتحرك في جرود المناطق الحدودية.

ج.ش.

التعليقات 4
Missing aounophobia 10:03 ,2015 نيسان 03

alakhbar is a newspaper with ZERO credibility writing baseless harmful articles with a hidden agenda behind it.

bank audi should have refused a loan to a hezbo guy and hence becomes a great evil !!!

Thumb freedomarch 13:39 ,2015 نيسان 03

If Alakhbar is the Face of M8 what the real deep essence and content would be? This is criminal beyond questions anf plays into people's daily bread.

Thumb freedomarch 14:19 ,2015 نيسان 03

An invaluable crap by a valued bla blaber, Friday CLAIMER, The dangerous and hateful words against. SENIORA, SAUDI, UAE, Mustaqbal are very clear here. AS lebanese we are entitled to all religious holiday s except idiots and hateful people who careless about Christ teaching or any religion to begin with.

Default-user-icon Tigger (ضيف) 14:54 ,2015 نيسان 03

What a loser. Or are you trying to be funny? If you really worked in the Gulf, then u would know every Friday is a holiday in Gulf countries . So what r u ranting about? Yeah go look up what ' ranting' means. Stirring sectarian BS exposes how u have nothing else to do. Thank the Gulf countries for giving u and many others a job and all they ask for is to respect their laws. The Vatican is an independent country too. I don't see any of those posting here complaining about how non Christians,if any, feel about their holidays. And yes I am of Lebanese origin and a proud Christian. Suddenly the word Houthi is the trend. You are so uneducated and a biggot, it's not even worth my time.