مظلوم يحذر من "الفراغ في السلطة التنفيذية": الحوار الداخلي ضرورة

Read this story in English W460

حذر النائب البطريركي العام المطران سمير مظلوم من مخاطر "فرط الحكومة" المؤدي الى "فراغ في السلطة التنفيذية" ولا سيما بعد التصعيد الاعلامي بين "تيار المستقبل" و"حزب الله"على خلفية احداث اليمن.

وفي حديثٍ الى صحيفة "السياسة" الكويتية، الاثنين، أعرب مظلوم عن أسفه "لأن يصل الحوار بين المستقبل وحزب الله إلى هذا المستوى من التراشق الإعلامي".

غير انه رأى انه " طالما أن الإرادة موجودة في متابعة اللقاءات الهادفة يبقى هناك أمل في إحراز تقدم"، مؤكداً ان "الحوار الداخلي ضرورة وملزم للجميع".

يشار الى أنه بعد يوم من انطلاق العملية المسماة "عاصفة الحزم"، انتقد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله "العدوان السعودي" ، وتوعد المملكة مؤخرا بـ"هزيمة كبرى"، وما كان من رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري إلا أن دخل الحرب الإعلامية منددا بـ"عاصفة من الكراهية" من قبل نصرالله، قائلا أن ايران تعمل منذ سنين على "استنساخ" حزبه في اليمن.

والجمعة، تكرر خطاب نصرالله الهجومي على السعودية، حيث دعا "العالم الاسلامي" الى الوقوف بوجه المملكة والقول "كفى"، متهما اياها انها مصدرة "الفكر التكفيري بين الشباب المسلم من أموال بيت الله الحرام".

وتستهدف الحملة العسكرية للتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية منذ 26 آذار الحوثيين الشيعة المرتبطين بايران والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

بناءً عليه، حذّر مظلوم عبر "السياسة" من" مخاطر فرط الحكومة"، موضحاً ان ذلك "سيترك انعكاسات خطيرة على البلد".

واذ اعتبر انه " منذ شغور مقام الرئاسة الأولى يمر لبنان بحالة استثنائية"، اوضح ان فرط الحكومة" يعني أن الفراغ الشامل سيعم السلطة التنفيذية".

وحول الاستحقاق الرئاسي، امل المظلوم ان يؤدي اللقاء بين البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي و الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى "ازالة العقبات من أمام انتخاب رئيس جديد للجمهورية".

واذ اوضح ان هذا " اللقاء مفيد"، مبدياً أمله "ألا يساهم التصعيد في المواقف السياسية بمزيد من التأزم السياسي وإطالة أمد الفراغ الرئاسي, لأن ذلك ضد مصلحة لبنان".

وبعد ان زار الراعي هولاند في نيسان 2013، كشفت المعلومات الصحافية ان البطريرك الماروني سيتوجه مرة جديدة الى الاليزيه في المنتصف الثاني من الجاري حيث سيحرص على التشديد على وجوب انتخاب رئيس للجمهورية.

ولم يتمكن النواب للمرة الحادية والعشرين من انتخاب رئيس للبلاد خلفا للرئيس السابق ميشال سليمان الذي انتهت ولايته في ايار الفائت. ويتطلب انتخاب رئيس حضور ثلثي اعضاء مجلس النواب (86 من اصل 128)، وهو ما لم يتحقق حتى اليوم بسبب تغيب نواب 8 آذار باستثناء كتلة التنمية والتحرير عن جلسات البرلمان المخصصة لانتخاب رئيس.

ك.ك.

التعليقات 4
Missing humble 10:02 ,2015 نيسان 20

To Mutran Al Da7yieh:
Excommunicate the Caporal who is destroying the Christians

Default-user-icon hold (ضيف) 13:06 ,2015 نيسان 20

Mazloum should work on repelling clause 24 that robs the shia majority of their democratic right and gives it to the maronitess

Default-user-icon Geo (ضيف) 18:34 ,2015 نيسان 20

flame and port the shiites pretending to be christian by their silence agree with you that the maronites are usurping the alleged shiite majority's democratic rights through clause 24 which guarantee christians and muslims get equal shares. no surprise giving that they both speak for hezballah and hezballah was against the equal sharing from the start.

Missing humble 20:00 ,2015 نيسان 20

Do not worry. Your Caporal will explode soon.