تعزيزات من القوات السودانية تصل الى عدن

Read this story in English W460

وصلت تعزيزات من القوات السودانية قوامها اكثر من 400 جندي الى مدينة عدن لدعم القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، في مواجهة المتمردين الحوثيين الذين استعادوا مؤخرا مواقع في جنوب البلاد، بحسب ما افاد مصدر عسكري يمني.

وقال المصدر الذي فضل عدم كشف اسمه "نزل اكثر من 400 جندي سوداني في عدن"، لينضموا الى نحو 500 آخرين وصلوا الى المدينة الساحلية في جنوب اليمن في 19 تشرين الاول، وتوزعوا في عدن وقاعدة العند الجوية الواقعة الى الشمال منها.

وتأتي هذه التعزيزات مع اتخاذ القوات الموالية لهادي استعدادات لصد هجمات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، بعد يومين من استعادتهم مواقع في جنوب البلاد كانت قوات هادي، المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، استعادتها منهم في الاشهر الماضية.

وقال مسؤول محلي في مدينة الضالع، مركز المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، ان "التعبئة العامة اعلنت في الضالع" لمحاولة استعادة مدينة دمت التي سيطر عليها الحوثيون في نهاية الاسبوع.

كما اعلنت حال التعبئة في محافظة ذباب حيث حقق المتمردون "بعض التقدم" في اتجاه مضيق باب المندب، بحسب مصدر عسكري.

وكان المتمردون الحوثيون استعادوا نهاية الاسبوع مواقع في جنوب البلاد، وتمركزوا في جبل اليأس المطل على قاعدة العند في محافظة لحج. كما سيطروا على دمت ومقر عسكري في مدينة ذباب.

وكان الحوثيون سيطروا على صنعاء في ايلول 2014، وتابعوا التقدم نحو المناطق الجنوبية، ما دفع هادي الى الانتقال الى عدن قبل ان يغادر الى الرياض مع مواصلة الحوثيين التقدم نحو ثاني مدن البلاد.

واعلن هادي عدن عاصمة موقتة. وعاد وزراء الى المدينة في ايلول، بعد طرد الحوثيين منها. الا ان المدينة تشهد وضعا امنيا غير مستقر مع انتشار جماعات مسلحة بينها مجموعات جهادية، اضافة الى اوضاع انسانية صعبة.

وبدأ التحالف العربي بقيادة السعودية شن ضربات جوية ضد الحوثيين والقوات الموالية لصالح منذ آذار، ووفر لقوات هادي دعما ميدانيا.

ومنذ نهاية الشهر المذكور، ادى النزاع الى سقوط اكثر من خمسة آلاف قتيل، بينهم 2600 مدني على الاقل، اضافة الى نحو 25 الف جريح، بحسب تقديرات الامم المتحدة.

التعليقات 8
Thumb _mowaten_ 14:45 ,2015 تشرين الثاني 09

Sudanese dying for saudi rials... haram

Thumb _mowaten_ 15:42 ,2015 تشرين الثاني 09

as you just said: peanuts.
they are not doing it for the money, but for a just cause.

Thumb _mowaten_ 15:43 ,2015 تشرين الثاني 09

i thought you agreed the other day that ISIS and the likes must be eradicated, but you keep whining everywhere (even on unrelated articles like this one) that hezbollah is fighting them in syria.
would you prefer for them to wait until isis is in beirut to start acting?

Thumb _mowaten_ 15:49 ,2015 تشرين الثاني 09

in comparison, sudanese soldiers have no reason to be in yemen except for the saudi money. it's not like the houthis are going to invade sudan or place booby-trapped cars in their streets.

Thumb _mowaten_ 15:58 ,2015 تشرين الثاني 09

first it's pretty revealing that you defend fighting for money versus fighting for a cause, after all those you support are all mercenaries and whores of saudis

and second, no, families of hezbollah martyrs are taken care of, your fantasies about them becoming beggars/prostitutes are like everything else you say: baseless claims and random BS

Thumb chrisrushlau 17:21 ,2015 تشرين الثاني 09

This is a pretty good conversation so far, but the central issue here remains that Article 24 of the Lebanese Constitution prohibits majority rule, thus disenfranchising the Shia majority.
When you have arbitrary restrictions like that, and Israel's "Jewish democratic state", and KSA/Emirate/Qatari monarchies, which are three versions of the same thing--arbitrary rule--that apparently produces all kinds of spin-off oddities like where Sudan sits in the strategic map.

Thumb _mowaten_ 18:14 ,2015 تشرين الثاني 09

stop fantasizing, i dont need to use another account to tell you what i think.

Thumb _mowaten_ 19:26 ,2015 تشرين الثاني 09

i dont really care whether you do, your opinion never mattered to me anyway.