واتكنز يلتقي جعجع ويعبر عن "رضى نسبي" للأمم المتحدة عن الوضع في الجنوب

Read this story in English W460

كشف المنسّق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة والممثل لبرنامج الأمم المتحدة في لبنان روبرت واتكنز أن هناك "رضى نسبي" بالهدوء والسلام والاستقرار في الجنوب.

وقال واتكنز بعد لقائه رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب أن "هناك رضى نسبي بالهدوء والسلام والاستقرار في الجنوب مؤخراً ولكن يجب اتخاذ بعض الخطوات من قبل كلّي الطرفين الاسرائيلي واللبناني (...) ما زال هناك المزيد من التقدم الذي يجب القيام به من اجل تحقيق وقف اطلاق نار دائم".

وفي 26 تموز، استهدف انفجار قافلة لقوة اليونيفيل قرب صيدا وادى الى اصابة ستة جنود فرنسيين.

وفي 27 أيار وقع 6 جرحى من الكتبية الإيطالية التابعة لليونيفيل بانفجار استهدفها عند مدخل صيدا – نهر الأولي.

وحذر واتكنز من زعزعة الاستقرار في لبنان ولاسيما حين حصولها في الجنوب، اذ "نحن قلقون دوماً على أمن قوات اليونيفيل التي تنبهت الى هذا الوضع فاتخذت التدابير اللازمة لتأمين سلامة كلّ الطاقم".

وأشار الى ان "الانفجارين الأخيرين في صور لا اعتقد انهما يستهدفان الأمم المتحدة لذلك نحن متنبهون على أمننا الذاتي وعلى امن لبنان من هنا ننتظر ما سيرد في التحقيقات"، آملاً "ان يُعاقب من هم وراء هذه الجريمة".

ورداً على سؤال، لم يتوقع واتنكز حصول اي اعتداءات مقبلة ضد اليونيفيل "ولكن يجب ان نكون دوماً مستعدين اذ تعرضنا لاعتدائين خطيرين خلال الاشهر الستة الاخيرة وقد اتخذنا الوقاية الامنية اللازمة ونحن على تواصل مع الجيش اللبناني لتأمين أمن طاقمنا".

وعن موقفه من التوغلات السورية للحدود اللبنانية والتطبيق الكامل للقرار 1701، لفت واتكنز الى ان " هذا الموضوع كان من احدى المسائل التي ناقشتها مع د. جعجع، بالأخص بعد انتهائنا من تحضير تقرير حول الـ 1701 الذي سيُناقش في مجلس الامن في التاسع والعشرين من الشهر الجاري".

وأعلن ان "التوغلات السورية هي من إحدى المشاكل في لبنان والتي نحن قلقون بشأنها باعتبار انها تُظهر لبنان وكأنه لا يملك السيطرة الكاملة على حدوده وهذا جزء مهم من القرار 1701 لأن لبنان مسؤول عن ادارة حركة نقل البضائع والناس عبر الحدود".

التعليقات 1
Thumb mrbrain 21:04 ,2011 تشرين الثاني 16

he Invited him to visit the Hague :) that 's funny :)
MrBrain