حمص تشهد أعنف المواجهات: 32 قتيلا بينهم 12 مدنيا

Read this story in English W460

قتل سبعة طيارين عسكريين سوريين الخميس في هجوم شنه مسلحون على حافلة تقلهم بالقرب من مدينة تدمر في محافظة حمص ، حسبما ما أفادت مصادر في المعارضة السورية.

وقال معارض من حمص أن الهجوم الذي شنه "بدو مسلحون" وقع عند بلدة الفرقلس واستهدف حافلة تنقل طيارين عسكريين من مطار التيفور على طريق حمص-تدمر ما ادى الى "مقتل سبعة منهم".

وتبنى الجيش السوري الحر الذي يضم الاف الجنود المنشقين الهجوم في بيان نشر على الانترنت.

وقال البيان: "قامت كتيبة الفاروق قبل قليل حوالي الساعة الثالثة عصرا بالهجوم على باص مبيت يقل ضباطا طيارين من مطار التيفور على طريق حمص-تدمر عند بلدة الفرقلس".

وأشار الى أن "النتيجة كانت بحمد الله ومنه وفضله مقتل 7 ضباط طيارين أقل رتبة فيهم مقدم ورقباء اثنين يرافقون الباص بالاضافة الى المساعد اول السائق الذي يقود الباص".

ونشر الجيش السوري الحر أسماء ثمانية من القتلى.

كما قتل 22 شخصا الخميس بينهم 12 قضوا برصاص الامن، فيما سقط 11 عنصرا أمنيا وعسكريا خلال اشتباكات مع منشقين قتل من بينهم اثنان، في محافظة حمص، وسط سوريا.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت وكالة "فرانس برس" نسخة عنه: "قتل اربعة مدنيين برصاص قوات الامن ثلاثة منهم في حيي البياضة ورابع في كرم الزيتون"، مضيفا: "كما تسلم ذوو شهيد جثمانه بعد 18 يوما من الاعتقال في باب تدمر".

وفي ريف حمص، ذكر المرصد أن "الاشتباكات بين الجيش والامن النظامي وعناصر منشقة في تلدو التابعة لمنطقة الحولة (ريف حمص) أسفرت عن مقتل 11 عنصرا من الامن والجيش".

وأكد المرصد ان "ذوي شاب اعتقلته القوات الامنية منذ ايام تسلموا جثمانه صباح اليوم في الحولة" في محافظة ريف حمص.

من جهتها، أشارت وكالة الانباء الرسمية "سانا" الخميس الى أن "عناصر من الجهات المختصة اشتبكت اليوم مع مجموعة ارهابية مسلحة حاولت الاعتداء على قوات حفظ النظام في بلدة تلدو بريف حمص، ما أدى الى مقتل ثلاثة مسلحين بينهم قناص ومصادرة اسلحتهم".

ونقلت الوكالة عن مصدر في قيادة شرطة حمص "أن العملية تمت دون اي اصابات في صفوف الجهات المختصة او عناصر حفظ النظام".

وأضاف المرصد: "تشهد مدينة الرستن قصفا بالرشاشات الثقيلة اعقب اشتباكات بين الجيش وعناصر منشقة عنه"، مشيرا الى ان الاشتباكات جرت بين الساعة الخامسة والسادسة صباح اليوم الخميس.

وأوضح المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ان "الاشتباكات اسفرت عن مقتل منشقين اثنين فيما جرح 13 منشقا اخر بينهم ضابط".

كما سقط مدني من تل ذهب باطلاق رصاص عشوائي من قبل الامن، بحسب المصدر نفسه.

وأكد المرصد "مقتل اربعة مدنيين برصاص قوات الامن السورية خلال حملة مداهمات نفذتها في قرية غرناطة الواقعة بين الرستن وتلبيسة (ريف حمص) بحثا عن مطلوبين للسلطات الامنية".

وأشار الى حملة المداهمة اسفرت عن اعتقال 73 مواطنا.

وتتحدث أوساط المعارضة السورية عن حدوث انشقاقات في الجيش النظامي السوري اثر استخدام السلطات السورية للعنف في قمع الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في البلاد منذ منتصف اذار الماضي، ما أسفر عن سقوط اكثر من 3500 قتيل بحسب حصيلة للامم المتحدة.

وتتهم السلطات السورية "عصابات ارهابية مسلحة" بارتكاب اعمال عنف في البلاد.

وأشارت "سانا" الى تشييع "جثامين 12 شهيدا من عناصر الجيش وقوى الامن والشرطة استهدفتهم المجموعات الارهابية المسلحة أثناء تأديتهم لواجبهم الوطني في ريف دمشق وحمص وحماة".

وأردفت: "الجهات المختصة في درعا تمكنت خلال ملاحقتها للمجموعات الارهابية المسلحة من القاء القبض على عدد من الارهابيين وضبط كميات من الاسلحة بريف المدينة".

وأفاد المرصد فجر الخميس إن "أحراجا في محيط بلدتي البارة واحسم في جبل الزاوية بمحافظة ادلب (شمال غرب) تعرضت لقصف بالرشاشات الثقيلة، في حين هزت انفجارات بلدتي ابلين وابديتا المجاورتين.

وذكر في بيان لاحق أن "أصوات الانفجارات هزت قريتي ابلين وابديتا بجبل الزاوية مع استمرار القصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الجيش السوري في بلدتي البارة واحسم باتجاه الاحراج المجاورة لهما منذ الساعة الثالثة فجرا بتوقيت دمشق .

وتأتي هذه التطورات غداة يوم دام شهد مقتل عشرة مدنيين برصاص قوات الامن في مناطق سورية عدة، بحسب حصيلة جديدة أوردها الخميس المرصد السوري لحقوق الانسان مؤكدا في الوقت نفسه حصول حملات اعتقال شملت عشرات المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد.

التعليقات 2
Default-user-icon watani (ضيف) 00:24 ,2011 تشرين الثاني 25

dear assad,

i'm writing you this because i'm sorry to see your incompetent troops deal with a bunch of foreign terrorists. We in lebanon dealt with those in a 2 hours on may 7. that's called efficiency. that's what you need to fight against terrorists and zionist militia. So please reform your army to be more efficient and deal with terrorists faster so that we can liberate our remaining lands together. After all, we all know you cannot liberate golan by yourself alone. we would be glad to help you, but you must deal with your domestic situation faster.

Default-user-icon Leemo (ضيف) 02:55 ,2011 تشرين الثاني 25

Are you sure it is 47 not 45 and not 52? Can you please double-check and get back to me? I have to present a report with the exact count by next Monday. Thanks.