أكثر من 140 قتيلا في غارات على صنعاء والتحالف ينفي مسؤوليته

Read this story in English W460

قتل أكثر من 140 شخصا وأصيب ما لا يقل عن 525 آخرين بجروح السبت في صنعاء في غارات جوية نسبت للتحالف الذي تقوده السعودية، اصابت قاعة تقام فيها مراسم عزاء، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة.

وقال المنسق الإنساني للأمم المتحدة في اليمن جايمي ماكغولدريك إن "المجتمع الإنساني مصدوم ومروع بالغارات الجوية التي شنت اليوم واستهدفت قاعة عامة حيث كان يشارك آلاف الأشخاص بمراسم عزاء"، موضحا أن مصدر الحصيلة هو "المعلومات الأولية من العاملين في مجال الصحة".

ودعا ماكغولدريك إلى البدء فورا بتحقيق حول هذه المأساة.

ونسب المتمردون الحوثيون الغارات إلى التحالف العربي الذي تقوده السعودية. لكن التحالف نفى مسؤوليته عن الغارات، مؤكدا أنه لم ينفذ عمليات عسكرية في مكان المأساة وأنه يجب النظر في "أسباب أخرى"، لما وصفه المتمردون بـ"المجزرة".

وسبق أن أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة تميم الشامي لقناة المسيرة التابعة للحوثيين ان "الحصيلة كبيرة جدا"، مشيرا إلى "أكثر من مئة شهيد واكثر من 520 جريحا". وأضاف ان الحصيلة مرشحة للارتفاع لافتا الى وجود "اشلاء متفحمة" في مكان الهجوم لم يتم التعرف على هوية اصحابها، اضافة الى "عدد كبير من المفقودين".

وكان موقع "سبأ نت" التابع للمتمردين اورد في وقت سابق "استشهد وأصيب العشرات من المواطنين جراء استهداف طيران العدوان السعودي الأميركي عصر اليوم مراسم عزاء في الصالة الكبرى بالعاصمة صنعاء (...) التي يقام فيها عزاء والد +وزير الداخلية+ اللواء جلال الرويشان".

ولم يحدد الموقع ان كان الرويشان او شخصيات اخرى موجودة في مراسم العزاء لدى حصول الهجوم.

وبين المشاركين في العزاء مسؤولون في حركة التمرد التي سيطرت على صنعاء قبل اكثر من عامين والذين يستهدفهم تحالف بقيادة السعودية تدخل دعما للحكومة المعترف بها دوليا.

-حريق ضخم-تقع القاعة التي استهدفتها الغارات في ساحة السبعين الكبيرة جنوب صنعاء.

واندلع حريق ضخم في القاعة التي انهارت، بحسب سكان.

واخذت فرق الانقاذ تسحب جثثا متفحمة وتحاول انتشال اخرى من تحت الانقاض، بحسب مصور فرانس برس.

واضاف المصور انه احصى عشرين جثة متفحمة تماما او ممزقة. وشاهد متطوعين يحاولون اسعاف اشخاص بترت اطرافهم السفلية في انهيار المبنى .

وبحسب شاهد قال ان اسمه مجاهد فان "طائرة اطلقت صاروخا على القاعة وبعد دقائق قصفت طائرة ثانية الموقع".

واضاف شاهد آخر فضل عدم كشف هويته "هذه جريمة نكراء في حق البشرية في صنعاء (..) جريمة ما بعدها جريمة. النظام السعودي يسفك دماء اليمنيين".

واعتبر ثالث انها "جريمة بشعة ضد مراسم عزاء".

وهرعت سيارات الاسعاف لنقل الضحايا في حين وجهت المستشفيات نداءات للتبرع بالدم.

وقالت قناة المسيرة ان بين القتلى رئيس بلدية صنعاء عبد القادر هلال.

وتحاول الحكومة اليمنية التي اضطرت للفرار من البلاد بعد سيطرة المتمردين على صنعاء، استعادة السيطرة على الاراضي التي خسرتها بدعم من تحالف تقوده الرياض.

ودعا "المجلس السياسي الاعلى" الذي شكله المتمردون الحوثيون وحلفاءهم انصار الرئيس الاسبق علي عبد الله صالح في 28 تموز، اليمنيين الى المشاركة صباح الاحد في تظاهرة امام مكتب الامم المتحدة بصنعاء للتنديد ب"جرائم الحرب" التي يرتكبها التحالف.

-المتمردون يهددون-لكن التحالف نفى السبت اي ضلوع له في الغارات الجوية على صنعاء.

واكد في بيان انه لم ينفذ عمليات عسكرية في مكان المأساة وانه يجب النظر في "أسباب اخرى".

ورغم نفي التحالف قال "المجلس السياسي الاعلى" التابع للحوثيين وحلفائهم أن "العمل الاجرامي الذي ارتكبه تحالف العدوان السعودي الأميركي باستهدافه الصالة الكبرى لن يمر دون رد يشفي صدور اليمنيين إزاء الظلم والطغيان الذي يتعرض له في ظل صمت وتواطؤ المجتمع الدولي". 

ودعا المجلس انصاره "لدراسة واستخدام كل الوسائل والخيارات المتاحة للرد علی هذه الجريمة وغيرها من الجرائم".

وكان اربعة مدنيين من اسرة واحدة قتلوا فجر السبت في غارة للتحالف على منزل قرب باجيل التابعة لمحافظة الحديدة (غرب)، بحسب مسؤول محلي.

وفي 9 آب قتل 14 شخصا على الاقل بحسب مصادر طبية، في غارات للتحالف وذلك بعد ثلاثة ايام من فشل مباحثات السلام في الكويت.

واوقع النزاع في اليمن اكثر من 6700 قتيل وتسبب بنزوح ثلاثة ملايين يمني على الاقل منذ تدخل التحالف الذي تقوده الرياض دعما لقوات هادي في آذار 2015، بحسب الامم المتحدة.

ويدفع المدنيون الثمن الاغلى لهذه الحرب.

التعليقات 10
Thumb Mystic 11:56 ,2016 تشرين الأول 09

Had this happen in Syria, then the U.S would've rushed to cry for crimes against humanity.
All the humanitarian groups says SaveAleppo, what about saving Yemen?

No never, because Yemen are bombed by the same ones that funds the Human Rights Watch.

Thumb Mystic 11:57 ,2016 تشرين الأول 09

No white helmets here neither, only western funded "humanitarian groups" in Syria.

Thumb lubnani.masi7i 12:23 ,2016 تشرين الأول 09

Every terrorist killed is a civilian according to the iranian terrorist militia. Keep up the pressure on these criminals and chase them out of Yemen and the entirety of the Arab world.

Thumb Mystic 12:48 ,2016 تشرين الأول 09

Every terrorist killed in Aleppo is a good thing.
All your Saudi kind.

Thumb barrymore 12:31 ,2016 تشرين الأول 09

In a statement to AFP, the Saudi-led coalition said it had no operations at the location and "other causes" for the incident must be considered.

but what is funny is that an "eyewitness" similar to mowaten said "A plane fired a missile and minutes later another plane hit" the building where they had gathered".

As if he could see the plane in the first place with the naked eye let alone see the missile being fired.

reap what you sow terrorists.

Thumb barrymore 12:45 ,2016 تشرين الأول 09

"I am not to here to say which side is better.".... Yes you are! You are practicing Takiah like all of you iranian shias do.

1)There are more than 400,000 dead in Syria so far and it is laughable to say the majority were killed by rebels infighting.

2) "Keep religion restraint to home and family values. We don't need your teaching about politics."... What does the head of your so called islamic resistance wear? does he not claim to be a "religious" man yet in every speech he talks of politics internally and externally.

Thumb .mowaten. 12:52 ,2016 تشرين الأول 09

Today the saudis and their bloodthirsty lapdogs rejoice and will find all sorts of tricks to justify hundreds of civilian victims, showing once more, if there was still a need, that they are hypocrites and never cared about civilian victims, only US, israeli and saudi agendas.

Thumb Puppet 16:42 ,2016 تشرين الأول 09

I respect Mr. Mowaten because he is Lebanese and not Iranian first and foremost. I also respect him because he is impartial, transparent, and even handed when assessing political situations.

Thumb enterprise 08:33 ,2016 تشرين الأول 10

The coalition gains nothing and stands to lose a lot if they bomb a civilian gathering unlike your iranian terror militia in Yemen. The people of Sanaa were about to take to the streets to demonstrate against the houthi terrorists and then this happens. Coincidence huh?? LOL.

If anyone takes a look at the aftermath of the bombing, he would immediately gather it was not an airstrike but rather an inside job.

Thumb Southern...... 14:36 ,2016 تشرين الأول 09

genocide by the wahhabi state... soon the revolt will step into the kingdom, thus the Saudi stooges in this forum will be called to join service to save the asses of their kings, but they won't be able, no @lubnani.masi7i!?