الامطار والثلوج تجتاح لبنان وتستمر للايام المقبلة

Read this story in English W460

شهد لبنان لليوم الثاني على التوالي عاصفة ثلجية وسقوط امطار غزيرة استمر منذ ليل امس الثلاثاء.

وقد وصلت سرعة الرياح حتى 85 كيلو بالساعة بالاضافة الى تراكم الثلوج في المرتفعات وغزارة الامطار التي ادّت الى شلّ حركة المرور عند مداخل المدينة وفي مسالك المناطق الجبلية.

وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الطقس غداً الخميس غائماً وماطراً مع عواصف رعدية محلية ورياح ناشطة وبقاء درجات الحرارة منخفضة ويتوقع تساقط الثلوج ابتداء من 800 متر وخصوصا في المناطق الشمالية.

واوضحت ان الحالة العامة للطقس هو، "منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة وعواصف رعدية وامطار غزيرة يؤثر على الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط حتى يوم الجمعة المقبل".

والطقس المتوقع للايام القليلة المقبلة هو غائم وماطر بغزارة مع عواصف رعدية ورياح شديدة ويتوقع ان تتساقط الثلوج خلال النهار ابتداء من 800 متر في المناطق الشمالية، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ليلاً.

والرؤية متوسطة وتسوء خلال فترة المطر، اما الجبال فيغمرها الضباب.

فيما تتراوح درجات الحرارة، على الساحل من 6 الى 16 درجة، فوق الجبال من -3 الى 10 درجات، وفي الداخل من 3 الى 10 درجات، في الارز من - 5 الى -1.

اما البحر فحاله "مضطرب الى مائج وحرارة سطح الماء 18 درجة".

وكانت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي وزّعت برقية عن حال الطرق الجبلية المقطوعة وهي، عيون السيمان حدث بعلبك، فاريا ساحة وردة، المنيطرة حدث بعلبك، معاصر الشوف كفريا، عيناتا - الارز، افقا - عيون السيمان، الارز - عيناتا، الهرمل.

يذكر الامطار المتساقطة منذ ليل امس وحتى صباح اليوم ادّت الى اضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات.

ففي بلدة صور الجنوبية شكلت الامطار مستنقعات مائية في كافة الشوارع، خصوصا عند مدخل المدينة الجنوبي قبالة استراحة صور السياحية، كذلك عند مدخل المدينة الشمالي قرب مؤسسة كهرباء لبنان، ما استدعى التحرك السريع لعمال البلدية لمعالجة هذا الامر وفتح العبارات التي غصت بكميات المياه.

كما تعطلت حركة الملاحة في مرفأ صور جراء الامواج العاتية التي وصلت في بعض الاحيان الى ارتفاع فاق الاربعة امتار ووصلت صباحا الى الشارع المحاذي للميناء.

التعليقات 0