الاتحاد الاوروبي "قلق" وبان كي مون يدعو الى الهدوء في لبنان

Read this story in English W460

اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين عن "قلقه حيال التوترات في لبنان" ودعا "جميع الاطراف الى القيام بكل ما يمكن من اجل اعادة الهدوء".

وجاء في بيان للامم المتحدة ان بان "يشير الى ضرورة الابقاء على استقرار لبنان". واضاف البيان ان الامين العام "يدعو جميع الاطراف اللبنانيين الى مضاعفة الجهود" في هذا الاتجاه.

واوضح البيان ان المنسق الخاص للامم المتحدة من اجل لبنان ديريك بلامبلي "ينشط على الارض ويشجع جميع الاطراف المعنيين على العمل من اجل تأمين الهدوء والاستقرار في البلاد".

من جهتها، اعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاثنين عن "قلقها الشديد" لاعمال العنف التي وقعت في لبنان بين مناصرين للنظام السوري ومناهضين له.

واورد بيان ان اشتون "تتابع من كثب الاحداث في لبنان وهي قلقة بشدة لاعمال العنف" في طرابلس بشمال البلاد.

واضاف البيان ان اشتون تؤيد "كل الجهود الهادفة الى حفظ النظام وخفض التوتر وضمان الهدوء والامن للجميع في كل انحاء لبنان"، مكررة "التزامها سيادة لبنان واستقلاله واستقراره ووحدته".

وشهدت طرابلس اشتباكات بدأت الاسبوع الفائت مع توقيف شادي المولوي لاتهامه بالانتماء الى تنظيم ارهابي. ثم اندلعت حركة احتجاجية الاحد في عكار، اثر مقتل الشيخ احمد عبد الواحد ورفيقه الشيخ محمد مرعب على حاجز الكويخات في عكار.

وانتقلت الحركة الاحتجاجية من عكار الى عدد من المناطق اللبنانية، بلغت حد الاشتباكات المسلحة في الطريق الجديدة في بيروت ادت الى مقتل شخصين وجرح 18 آخرين.

التعليقات 0