ويكيليكس عن جنبلاط: الاسرائيليون مستعجلون اكثر من اللزوم للانسحاب

Read this story in English

ذكرت صحيفة "الأخبار" نقلاً عن وثيقة من وثائق "ويكيليكس" تعود لتاريخ 15 اب 2006، ان "السفير الاميركي جيفري فيلتمان أمضى ليلة مرهقة سوداء مع وليد جنبلاط ومروان حمادة وغطاس خوري وبرنار إيمييه، حيث أرسى خطاب النصر للامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله على التلفاز جوا محبطا على الجلسة".

واشارت الوثيقة الى ان "جنبلاط انتقد اسرائيل خلال الجلسة، مدعيا انها لم تنجح الا في اضعاف الدولة وتحويل رئيس الحكومة فؤاد السنيورة الى ابو مازن وعززت في الوقت نفسه جاذبية "حزب الله" في لبنان وخارجه".

واوضح جنبلاط، حسب الصحيفة التي نقلت الوثيقة، ان "خطاب سوريا-ايران-حزب الله الحالي ينص على ان سياسيي 14 اذار حرضوا اسرائيل قصدا على الحرب ليقووا انفسهم على حساب خصومهم".

ورأى انه "يجب الان معاقبة سياسيي 14 اذار، وهذا الامر سيصعب على الحكومة والاكثرية النيابية مواجهة "حزب الله" مباشرة من دون ان يبدوا في صف واحد مع اسرائيل".

واشارت الصحيفة الى ان "جنبلاط حاجج بأنه اذا وقف المسيحييون والسنة والدروز صفا واحدا فقد يضطر عندها السيد نصرالله اعادة النظر في الامر لكنه مع الاسف فإن ميشال عون لا يزال يؤمن غطاع مسيحيا للحزب والسنة بمن فيهم سعد الحريري يخافون كثيرا من صدامات سنية شيعية".

واعتقد جنبلاط بحسب الوثيقة ان "الاسرائيليين مستعجلون اكثر من اللزوم للانسحاب لانه ما ان يخرج الاسرائيلييون من لبنان حتى تزاح نقطة ضغط اساسية عن "حزب الله".

وشدّد على ان "حزب الله" ليس بمزاج يسمح له بمهاجمة الجيش الاسرائيلي حتى في داخل لبنان ولكن ابقاء الاسرائيليين في الداخل سيكون مصدر احراج لـ"حزب الله".

التعليقات 0