تسعة قتلى في تظاهرة احتجاج على حرق القرآن في قندهار

Read this story in English W460

قتل تسعة اشخاص اليوم السبت خلال تظاهرة احتجاج على حرق القرآن في الولايات المتحدة، غداة هجوم اودى بحياة سبعة من موظفي الامم المتحدة في اخطر اعتداء على المنظمة الدولية في افغانستان منذ غزوها في 2001.

وقال شهود عيان ان الاحتجاجات بدأت في وسط قندهار كبرى مدن الولاية التي تحمل الاسم نفسه، وانتقلت الى مناطق اخرى بينما اشتبكت الشرطة مع المتظاهرين الذين توجهوا الى مقري الامم المتحدة والادارة المحلية.

وصرحت هذه الادارة في بيان ان "تسعة اشخاص استشهدوا و73 جرحوا في تظاهرات عنيفة في قندهار اليوم". واضافت ان المتظاهرين الحقوا اضرارا بمبان حكومية وخاصة واحرقوا سيارات.

وقال مراسل لوكالة فرانس برس في المكان ان الشرطة اطلقت النار في الهواء لمنع آلاف المتظاهرين من التوجه الى مكاتب الامم المتحدة وحكومة الولاية.

وقندهار هي مهد حركة طالبان التي تقاتل حكومة الرئيس حميد كرزاي وحلفاءه الغربيين منذ طردها من السلطة في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.

وهتف المحتجون "الموت لاميركا" و"الموت لكرزاي" الرئيس الافغاني. وقال واحد منهم "اهانوا قرآننا".

وشاهد مراسل وكالة فرانس برس في شوق شاهدان حيث بدأت التظاهرة، جثتين نقلهما رجال قيل انهم متظاهرون، لكنهم لم يقدموا ايضاحات عن هوية القتيلين او ظروف مقتلهما.

ومن سطح احد المباني، شاهد المراسل سحابة دخان ترتفع من احياء عدة في المدينة من السيارات واطارات السيارات المحترقة.

وقال زلماي ايوبي الناطق باسم ادارة الولاية لوكالة فرانس برس ان النيران اشتعلت في حافلة ومدرسة للبنات .

واضاف ان "عناصر مدمرة اندسوا بين الحشد ويحاولون جعل التظاهرة عنيفة"، مؤكدا ان جميع القتلى من المتظاهرين.

واوضحت الادارة ان 16 شخصا سبعة منهم مسلحون اعتقلوا.

وانقسم المتظاهرون الذين قدروا بالالاف، مجموعات عدة في قندهار حيث سمع صدى اطلاق نار غزير، كما ذكرت وكالة "فرانس برس".

واتجهت مجموعة الى مكاتب الحاكم المحلي، واخرى في اتجاه المكاتب المحلية لبعثة الامم المتحدة في افغانستان. لكن الشرطة منعت حتى الان تقدم المجموعتين الموجودتين في منطقة بعيدة الى حد ما عن مكاتب الامم المتحدة.

ومنعت الشرطة المنتشرة بأعداد كبيرة، مرور السيارات والمشاة ولاسيما الصحافيين.

وذكر مراسل فرانس برس ان متظاهرين هاجموا صحافيا افغانيا وضربوه وحطموا آلة التصوير التي كان يحملها.

وقتل سبعة من موظفي الامم المتحدة الاجانب، هم اربعة نيباليين وثلاثة اوروبيين في الهجوم الذي استهدف الجمعة مكاتب الامم المتحدة في مزار الشريف كبرى مدن شمال افغانستان، في اثناء تظاهرة احتجاج على قيام قس اميركي متطرف بحرق القرآن.

التعليقات 0