منصور: إرسال حزب الله طائرة إستطلاع الى إسرائيل ليس خرقا للـ1701

Read this story in English W460

رأى وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور أن إرسال حزب الله طائرة إستطلاع فوق اسرائيل ليس خرق للقرار 1701، مؤكدا "إحترام لبنان للقرار منذ العام 2006 وأن من لا يحترمه هي اسرائيل"، مشيرا من جهة أخرى الى أن التشكيلات الديبلوماسية قريبة وأن "الوضع القلق في المنطقة يشكل عاملا اساسيا في عدم تقدم المغتربين للتسجيل في السفارات والمشاركة في الإنتخابات".

وقال منصور في حديثه الى صحيفة "النهار "عشية سفره الى بروكسيل للمشاركة في اجتماع الشراكة الاورو- متوسطية": "ليس لبنان من يخرق القرار 1701، بل انه يحترمه منذ العام 2006 بانتشار الجيش في الجنوب، وعدم القيام بأي عملية عسكرية".

وشدد على أن "من لا يحترم الـ1701 هي اسرائيل"، موضحا "لقد تجاوزت خروقها العشرة آلاف منذ العام 2006، وتحصل يوميا برا وبرا وجوا، وتسجلها اليونيفيل، ونبلغها الى الامم المتحدة".

واعتبر منصور أن "رسالة حزب الله هي للقول انتم تخرقون، ونحن ايضا قادرون على الخرق"، مضيفا: " حان الاوان لكف اسرائيل عن الاستفزاز".

وأردف: "عندما يحصل خرق اسرائيلي يومي منذ العام 2006 حتى اليوم، ولا أحد في العالم يتحرك او قادر ان يقول لاسرائيل توقفي، لا يمكن ان يقال، اذا ارسلت طائرة استطلاع، ان هذا خرق للقرار 1701 ".

ولقد تبنى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نص في خطاب متلفز إرسال طائرة إستطلاع الى اسرائيل، بعملية بالنوعية"، ومؤكدا أن هذه العملية "لن تكون الأخيرة".

وقال: "الطائرة صناعة إيرانية والمنتح كوادر من حزب الله وليست روسية".

وأضاف منصور: "لا تملك اسرائيل الحجة للرد، هي التي تقوم بأعمال عدوانية مستمرة، وكنا نبلغ دائما الجهات الدولية، ولا سيما مجلس الامن والامم المتحدة بخروقها. الامم المتحدة لم تحمل اسرائيل مرة على وقف هذه الاعمال".

وردا على سؤال "هل لبنان مستعد لتحمل تبعات موقف الحزب"، قال منصور: "لبنان سيتحمل الموقف، طبعا، فهو في مواجهة مع اسرائيل".

وشرح عبر "النهار": " المسألة ليست مسألةحزب الله، هناك عدوان اسرائيلي متواصل على لبنان من خلال احتلالها المستمر لبعض مناطقه في شبعا وكفرشوبا والمنطقة اللبنانية من الغجر، الى الخروق البرية والبحرية والجوية. وعليها أن تكف عن عدوانها، وان تحترم القرار 1701، وعند ذلك يمكن التكلم على عمل متواز".

وحول تجاعيات الازمة السورية على لبنان، قال منصور: "لسنا في حاجة الى تحذيرات، فلبنان اكثر المعنيين بالأزمة السورية بحكم التلاصق الجغرافي والعلاقات التاريخية والمميزة التي تربطنا بالشقيقة سوريا، وأي حدث في المنطقة المجاورة، له انعكاسات وردود".

وشدد منصور على ضرورة أن تذهب الأمور في سوريا نحو الإستقرار والهدوء، " لأن لهيب الحرب يلسع الاقربين اولا، والاقرب الى سوريا لبنان والاردن والعراق".

وإذ أشار الى أن "هناك عناصر تريد أن تخل الأوضاع، وتستغل الأزمة في سوريا لتفجير الوضع في لبنان وغيره من الدول"، أكد ان "الحس الوطني الواعي يمكنه إحباط أي محاولة في الخلال بالامن".

وعن "القصف سوري اليومي على مناطق في الشمال والبقاع".، ذكر منصور للصحيفة عينها انهم أرسلوا "مذكرة في شأن ما يقع على الاراضي اللبنانية من قذائف وغيرها".

وأردف: "لكن هناك فرق كبير بين ان تسقط القذائف عمدا من الجيش السوري، او نتيجة عمليات عسكرية داخل الاراضي السورية المجاورة للاراضي اللبنانية، او اشتباكات مع المعارضة السورية وعناصر مسلحة سقطت على الاراضي اللبنانية".

وعليه، لفت الى أنه "يجب اخذ هذا الامر في الاعتبار، وعندما تحصل عمليات عسكرية على الحدود لا بد من ان تسقط قذائف على الجانبين".

وشدد في هذا الإطار على ضوررة "ضبط الحدود اكثر لمنع دخول المسلحين وخروجهم"، مشيرا الى أن الجيش منتشر على الحدود ويقوم بواجبه على اكما وجه، لكن هذا لا يمنع ان يحصل تسرب لعناصر مسلحة ، مثل المهربين والعصابات التي تجتاز الحدود".

وأردف: "ليس من بلد في العالم يمكنه ضبط حدوده 100 في المئة".

هذا وأشار منصور الى أن "السوريين يتفهمون جيداً موقف لبنان في ظل الانقسام الحاد فيه، مع وضد سياسة النأي بالنفس لم تتدخل سلبا في الشأن السوري، وأثبتت فاعليتها وايجابيتها، ودول العالم وحتى العربية منها، تؤيدها.كل ما يريده السوري هو عدم التدخل السلبي".

من جهة أخرى، أعلن منصور في حديثه عن إنجاز التشكيلات الديبلوماسية"، وقال أن "الحلحلة بدأت على صعيد التعيينات ككل، وبدأت الامور تتفكك منذ ايام، واعتقد انها ستبصر النور قريبا جدا".

وتابع: "بالنسبة الى الخارجية إن المحاصصة والطائفية ليست شائكة لأن توزيع السفراء أصلا حسب الطوائف وتعدادها. والدول موزعة، وآخذة في الاعتبار التوازنات والكفاءة".

وعن إعطاء لوائح بـ 3000 مقترع منتخب فقط، رأى منصور أن "انتخاب اللبنانيين في الخارج مادة دسمة عند بعض السياسيين، يستغلونها ليثبتوا لمحازبيهم او انصارهم انهم حرصاء على المغتربين ومشاركتهم".

وشدد على أن "ليس هناك أحرص على المغتربين اكثر من الديبلوماسية اللبنانية ووزارة الخارجية. لأن هؤلاء الديبلوماسيين أمضوا حياتهم بين المغتربين، ويتحسسون معهم ، ويعرفون اهميتهم في الحياة السياسية اللبنانية، وأهمية التواصل بين لبنان المقيم ولبنان المغترب".

وأسف كون "السهام موجهة ضد وزارة الخارجية بأنها لا تفعل شيئا، منذ صدور القانون 25/2008 حول اشراك اللبنانيين في الخارج في العملية الانتخابية في 2013".

ولقد شهدت جلسة اللجان النيابية المشتركة الخميس، سجالا سببه ان عدد المغتربين المسجلين في السفارات والراغبين في الاقتراع في انتخابات الـ2013، يناهز الـ3000 مغترب فقط. الامر الذي دفع النواب الى اتهام وزارة الخارجية بالتقصير وعدم جهوزيتها للانتخابات.

وإذ لفت الى أن عدد 3000 مقترع منتخب هو "عدد هزيل"، أوضح منصور أن "هذا ليس مسؤولية الوزارة"، مضيفا: "نحن عممنا على الاعلام، وأجريت مقابلات مع كل الفضائيات اللبنانية بدون استثناء، ودعوت اللبنانيين الى تسجيل انفسهم".

و صرح أن "الوضع القلق في المنطقة، عموما ولبنان خصوصا، عامل اساسي في عدم تقدم المغتربين للتسجيل والمشاركة، وهذا ما اكده وفد اغترابي أوسترالي زارني منذ يومين".

التعليقات 17
Missing rami 09:50 ,2012 تشرين الأول 14

“Lebanon will definitely assume responsibility for Hizbullah's recent action because the country in a confrontation with Israel,” he added.
The useless Iranian puppet reporting to the Iranian Ministry of Foreign Affairs has spoken. Was anyone aware that the Lebanese army had drones? Why should Lebanon be dragged in another conflict and take responsibility for it because HA wanted to try some Iranian toy.
I still wonder how our image abroad is still represented by such a low class individual.

Missing ydafylsa 09:54 ,2012 تشرين الأول 14

Idiot, irresponsible and criminal minister.

Thumb thepatriot 09:56 ,2012 تشرين الأول 14

“Lebanon will definitely assume responsibility for Hizbullah's recent action because the country in a confrontation with Israel,” he added.

Soooooo irresponsible.... how can he speak so lightly?? Syrian mouth piece!

Missing trend 10:40 ,2012 تشرين الأول 14

yalla bro, ana bekboss 3al Likes w enta 3al Unlikes!

Thumb lebanon_first 11:16 ,2012 تشرين الأول 14

1- You are right. Israel has violated our sovereignty 100s of times. The drone is ok.
2- Now please present your resignation. You are not Lebanon loving. You should represent Syria in the United nations. Please resign and give your position to a Patriot.

Missing samiam 19:34 ,2012 تشرين الأول 14

So you are saying the Hassan should take Ahmadidjad or whoever he is for Iran--and Aoun should take Moullam's place for Syria. None of them seem to be representing Lebanon at the moment.

Thumb joesikemrex 03:54 ,2012 تشرين الأول 15

Another propaganda account. Filling this forum with your useless ratting

Default-user-icon Avenging Warrior (ضيف) 13:04 ,2012 تشرين الأول 14

I wish there is a magical way, a miracle maybe, to permanently remove this prick from the face of this planet and at least from a public office where he does not belong... or qualify to run...

Missing fsa79 13:06 ,2012 تشرين الأول 14

Send this clown to Tehran and cleanse the Levant of his type.

Default-user-icon hanoun (ضيف) 13:52 ,2012 تشرين الأول 14

hope the war starts now between israel and hizb and this time will not stop until there is a winner and a looser

Missing peace 14:13 ,2012 تشرين الأول 14

doesn t violate 1701? he d better read the terms then speak this moron...even if israel violates the term this is a violation too... oh! yes i forgot about double M8 standards....

Missing youssefhaddad 14:30 ,2012 تشرين الأول 14

Can the minister defend the lebanese if the world pulls out its protection of lebanon under 1701?
We will never witness any courageous stance by the current government members.

Default-user-icon icancheckthatforyou (ضيف) 16:42 ,2012 تشرين الأول 14

actually, two lefts make a reverse. three lefts make a right.
but i agree with the rest of your point

Missing zakariah 21:49 ,2012 تشرين الأول 14

Is this person the representative of Lebanon or the representative of Hezbollah/Amal? -- Shame on us.

Missing hitech 22:53 ,2012 تشرين الأول 14

A state minister is saying that the Lebanese state is responsible for the actions of a terrorist organization. He just spoke for each and every Lebanese. Mr minister, let your family be responsible, let your sons and daughters hold responsibly and face the warth of war. Let the arms and feet of your grandkids be blown apart. Leave us in peace, you, Hizbullah, Syria, all of you, just leave us, let us seek peace and properity. You bring us nothing but evil and misery.

Thumb jabal10452 09:44 ,2012 تشرين الأول 15

hope that one day this man stands trial for the incredible harm that he is doing to the country. And I hope that he will be sentenced to the gallows.

Default-user-icon Lebanous (ضيف) 07:23 ,2012 تشرين الأول 16

Is he a Hezbollah spokesman or a government minister? What a real idiot he is.