وول ستريت جورنال: القنصلية الاميركية في بنغازي كانت تضم بعثة سرية للـ"سي اي ايه"

Read this story in English W460

افادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الجمعة ان القنصلية الاميركية في بنغازي بليبيا حيث قتل اربعة اميركيين بينهم السفير في هجوم في 11 ايلول كانت تضم بشكل اساسي بعثة من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) في مهمة سرية.

واثار الهجوم على قنصلية بنغازي عاصفة سياسية في الولايات المتحدة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في السادس من تشرين الثاني وحمل الجمهوريين وعلى راسهم مرشحهم ميت رومني على توجيه انتقادات عنيفة لادارة الرئيس الديموقراطي باراك اوباما اخذين عليها تقاعسها وعدم اتخاذها تدابير امنية كافية.

وقالت "وول ستريت جرنال" ان البعثة كانت اساسا فريقا لعمليات السي آي ايه، موضحة ان سبعة فقط من اصل ثلاثين مسؤولا تم اجلاؤهم من بنغازي بعد الهجوم، يعملون لوزارة الخارجية.

واضافت الصحيفة ان العنصرين الامنيين اللذين قتلا في 11 ايلول وهما رجلي القوات الخاصة (سيلز) السابقين تايرن وودز زغلين دوهرتي كانا تابعين للسي اي ايه وليس لوزارة الخارجية.

وخلافا للتقاليد، لم يحضر مدير السي آي ايه ديفيد بترايوس المراسم عندما وصلت جثامين القتلى الاميركيين الى الاراضي الاميركية وذلك للتغطية على عملية السي آي ايه في شرق ليبيا.

وتابعت ان اكثر من عشرين عنصرا من السي اي ايه يعملون بشكل سري في مبنى تابع للقنصلية يعرف باسم "المحلق" لجأ اليه موظفو القنصلية بعد الهجوم الاول قبل ان يستهدف المبنى ايضا.

وبحسب الصحيفة فان الهدف من هذه المهمة السرية التي بدأت بعيد انطلاق الثورة ضد نظام معمر القذافي في شباط 2011 كان مكافحة الارهاب وضمان سلامة الاسلحة الثقيلة للنظام.

وتابعت الصحيفة ان مشكلات في التواصل بين السي اي ايه ووزارة الخارجية قد تكون خلف الثغرات الامنية التي كشفت خلال الهجوم بينما رأت وزارة الخارجية ان الفريق الامني الخاص بـ"الملحق" كان كافيا لدعم الحراس.

وقالت ان وكالة الاستخبارات المركزية ارسلت بعد يوم على الهجوم مسؤولين امنيين ليبييين الى المحلق لتدمير وثائق سرية ومعدات حساسة بقيت بعد مغادرتهم بسرعة القنصلية التي تركت بلا حراسة لكنها لم تكن تتضمن اي مواد سرية.

التعليقات 3
Default-user-icon Khashto Bozkanja (ضيف) 15:57 ,2012 تشرين الثاني 02

How shocking IF TRUE. March 14, would you say it's true or just a fabrication by the forces of backwardness and Wilayat al-Faqih nonsense and voodoo powers? OMG! These evil folks never see the good but always the minuscule harmless bad. I'm sure that most of you know that it's because these forces of evil are baaaaad, very baaaaad, and killers and invaders from the land of Farsis and who knows where else! Who wants to live with people that baaaaad, March 14? I cannot wait for the day when you will clean up the land of cedars from all the baaaaadness! March 14, you are our only hope for a clean and "Lebanon First" type of Lebanon, with no Palestinian and no Pales-Syrian problems either. With you, warriors, we can make sure that bad history will not repeat itself. God bless you and save us from collective amnesia!

Thumb bigsami 18:10 ,2012 تشرين الثاني 02

Yeah sure....Obama desperately looking to save his reputation & credibility!

Thumb bigsami 18:52 ,2012 تشرين الثاني 02

schizo Farsi commending yourself? LMAO! Who are you today...Dr Jakoff or Mr Hyde......