جرح جندي اردني اثر سقوط قذائف وطلقات خفيفة من الجانب السوري

Read this story in English W460

قال الجيش الاردني في بيان الجمعة ان احد افراده جرح اثر سقوط قذائف وطلقات خفيفة من الجانب السوري داخل الحدود الاردنية، وانه قام ب"الرد المناسب" على مصدرها.

وقال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية ان "الجندي اول عدي المومني اصيب بطلقة طائشة في منطقة الكتف اخلي على اثرها الى مستشفى الرمثا الحكومي وحالته العامة جيدة".

واوضح ان الحدود مع سوريا "في تل شهاب (شمال) شهدت خلال الساعات القليلة الماضية قتالا عنيفا بين القوات السورية النظامية وافراد من الجيش السوري الحر الذين التجأوا الى سواتر ترابية تفصل الحدود الاردنية عن الحدود السورية ما ادى لسقوط عدد من القذائف والطلقات الخفيفة داخل حدود المملكة".

واضاف ان "القوات المسلحة الاردنية التزمت خلال الفترات السابقة أقصى درجات ضبط النفس وعدم التدخل بما يجري داخل اراضي سوريا رغم تعرض اراضينا وحدودنا لرمايات عشوائية غير محددة المصدر".

الا انه اكد انها "من منطلق حقها المشروع في الدفاع عن النفس وثرى الوطن وممتلكاته وحدوده قامت بالرد المناسب على مصادر النيران ولن تتردد مستقبلا باتخاذ كافة الاجراءات المناسبة دفاعا عن حدودنا وممتلكاتنا".

من جهته، قال سميح المعايطة وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال وزير الثقافة والناطق الرسمي باسم الحكومة، لوكالة فرانس برس ان "ما جرى لم يكن اشتباكا بين الاردن وسوريا بل اشتباكا عنيفا بين السوريين انفسهم تخلله اطلاق نار باتجاه منطقة تل شهاب الاردنية ما ادى لاصابة العسكري الاردني".

واضاف "عسكريا، لا نعطي الأمر بعدا كبيرا ولا حجما اكبر من حجم الحادث لكن هذه المرة الأولى التي نعلن فيها عن رد النيران".

واكد المعايطة ان "الاردن يحافظ على موقفه السياسي بعدم التدخل في الشأن السوري لكن هناك التزام بضمان امن حدودنا والدفاع عن امن الاردنيين. كان هناك اطلاق نار وكان هناك رد من قبل الجيش الاردني لكن بحدود وحجم الحادث".

وقتل طفل سوري في تموز الماضي برصاص جيش بلاده النظامي اثر محاولة عائلته الهرب عبر الحدود الى الاردن، بينما جرح عسكري اردني حاول تسهيل عبورهم.

ويعبر مئات السوريين يوميا الشريط الحدودي مع الاردن بشكل غير شرعي، هربا من القتال الدائر بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة والذي اسفر عن اكثر من 42 الف قتيل منذ اذار 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويستضيف الاردن نحو 250 الف لاجىء سوري نزحوا منذ اندلاع الازمة في سوريا المجاورة شمالا.

التعليقات 1
Thumb shab 12:52 ,2012 كانون الأول 08

Learn Lebanon