الجنود الفرنسيون والماليون يستعيدون مدينة على طريق غاو في مالي

Read this story in English W460

استعاد الجنود الماليون والفرنسيون ليل الخميس الجمعة بلدة هومبوري على الطريق المؤدية الى غاو احدى كبرى مدن شمال مالي، التي تسيطر عليها جماعات اسلامية مسلحة.

وقال مدرس في المدينة التي تبعد 920 كلم عن باماكو، لوكالة "فرانس برس"، أن "العسكريين الماليين والفرنسيين اصبحوا في هومبوري ولم يعد هناك اسلاميون" فيها. واكد هذه المعلومات سكان آخرون ومصدر امني مالي.

واوضح المصدر الامني المالي ان الجنود الفرنسيين والماليين سيواصلون تقدمهم باتجاه غاو التي تبعد حوالى مئتي كيلومتر غرب غاو.

وكانالجيش الفرنسي الذي دخل الجمعة في الاسبوع الثالث من تدخله في مالي لدحر المسلحين الاسلاميين، قام للمرة الاولى بتسيير دوريات مشتركة مع الجيش المالي باتجاه غاو في الشمال، تمهيدا للوصول المحتمل للقوات الافريقية.

وسير جنود فرنسيون وماليون ليل الخميس الجمعة دوريات مشتركة في جنوب غاو، "للمرة الاولى" في اتجاه هذه المدينة الكبيرة شمال شرق مالي التي سيطر عليها العام الماضي الاسلاميون، وفق ما افاد مصدر عسكري مالي وكالة فرانس برس.

وانطلقت هذه الدوريات من دوينتزا على بعد 400 كلم غرب غاو، وتقدمت 200 كلم في اتجاه هذه المدينة، احدى المدن الثلاث الرئيسية شمال مالي التي سيطر عليها اسلاميون مسلحون نهاية اذار 2012، اضافة الى تمبكتو وكيدال.

وتعرضت غاو ومحيطها الى غارات جوية من الجيش الفرنسي منذ انطلاق تدخله في 11 كانون الثاني للقضاء على خطر الاسلاميين المسلحين المرتبطين بالقاعدة ومنع تقدمهم في اتجاه الجنوب والعاصمة باماكو.

ويبدو ان الجيشين الفرنسي والمالي يمهدان الطريق امام تدخل بري في غاو للجنود النيجريين والتشاديين المتمركزين في النيجر. ويقع مركز لابيزانغا الحدودي بين النيجر ومالي على بعد 150 كلم جنوب غاو.

كما شنت الطائرات الفرنسية الخميس غارات على مواقع لمجموعات اسلامية مسلحة في انسونغو الواقعة على بعد 80 كلم جنوب غاو على المسافة نفسها من الحدود النيجرية.

وينتظر حوالى 2000 جندي تشادي و500 نيجري في النيجر، في حين ان اكثر من 2400 جندي فرنسي باتوا موجودين في مالي.

التعليقات 0