التظاهرات ضد النظام في سوريا لا توفر في انتقاداتها مقاتلي المعارضة والاسلاميين

Read this story in English W460

سارت اليوم الجمعة تظاهرات عديدة في مناطق مختلفة من سوريا طالبت بالحرية واسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، الا انها لم توفر ايضا في انتقاداتها مقاتلي المعارضة لا سيما الاسلاميين المتطرفين، بحسب ما أظهرت اشرطة فيديو نشرت على شبكة الانترنت.

في مدينة سراقب في محافظة ادلب (شمال غرب)، حمل المتظاهرون لافتة كتب عليها "لا لحكم الغرباء، لا لحكم العسكر، لا للترهيب والتخويف". واوضحت تعليقات الناشطين على صفحات "فيسبوك" ان التظاهرة موجهة ضد جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة.

ورفعت لافتات اخرى كتب عليها "ملثم + مسلح + يقتحم البيوت = هو شبيح"، و"الجهاد على الجبهات وليس بالمداهمات"، و"اخواننا الثوار المسلحين، انتم اهلنا واحباؤنا لكن نحذركم من الاعتداء على اي مدني"، و"سراقب ستبقى مدنية مهما كثرت البواريد فيها".

بينما هتف المتظاهرون "يا حرية وينك وينك: التعسف بيني وبينك. يا حرية وينك وينك: الارهاب بيني وبينك"، وايضا "واحد واحد واحد البوط العسكري واحد"، في اشارة الى ان كل المقاتلين الى اي جهة انتموا يقومون بالانتهاكات نفسها.

وجاء على موقع "يوتيوب" في التعليق على الشريط "سراقب: ليسقط المستبدون بكل الوانهم".

ورفع متظاهرون آخرون في بلدة المزيريب في محافظة درعا (جنوب) لافتة كتب عليها "الجيش الحر تذكر نحن وليس انا"، في اشارة الى ان "الثورة" صنعها جميع السوريين المعارضين معا.

وفي جمعة "سيدنا محمد، قائدنا للابد"، وهو احد الشعارات التي يهتف بها باستمرار المتظاهرون، انتقدت بعض المسيرات الصمت الدولي ازاء استمرار النزاع في سوريا منذ 22 شهرا.

وكتب متظاهرون في حي العسالي في جنوب دمشق "مسلمون عرب، المجتمع الدولي: لا ارى لا اسمع لا اتكلم".

وهتفوا "يا الله ما لنا غيرك يا الله".

فيما كتب متظاهرو الذيابية في ريف دمشق "رغم القصف والحصار لن نركع الا لله".

وغلبت اجواء الفرح والرقص والغناء على تظاهرة في حي الهلك في مدينة حلب (شمال) وسط تلويح ب"اعلام الثورة" وانشاد "حرية نحنا بدنا حرية، وغصب عنك يا بشار رح نحصل عالحرية".

وجاء في لافتة رفعت في تظاهرة في بلدة ابو طلطل في محافظة حلب "ما يحتاجه الطغاة للوجود هو بقاء اصحاب الضمير الحي صامتين".

التعليقات 0