مقتل متظاهر شاب موال للاكراد اثناء تظاهرة في تركيا

Read this story in English W460

قتل متظاهر شاب مساء الاحد في ديار بكر (جنوب شرق تركيا) اثناء تجمع في الذكرى الرابعة عشرة لاعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان، كما اعلنت السلطات المحلية الاثنين.

وصرح محافظ ديار بكر مصطفى توبراك ان الشاب البالغ من العمر 19 عاما، اصيب اصابة قاتلة في انفجار قنبلة يدوية الصنع كان يستعد لالقائها على قوات الامن.

واوضح توبراك بحسب ما نقلت شبكة "تي آر تي" التلفزيونية "اصيب ايضا في اذنه ما يدعونا الى الاعتقاد انها (قنبلة يدوية) انفجرت بينما كان يحاول القاءها".

لكن شهود عيان اكدوا على العكس ان المتظاهر صدمته سيارة للشرطة، بحسب ما ذكرت وكالة فرات نيوز للانباء الموالية للاكراد.

وذكر تاجر شهد وقوع الحادث ورفض الكشف عن هويته لوكالة فرات نيوز "لم اتمكن من رؤية ما اذا كان يحمل غرضا ما في يديه. لكن السيارة التي كانت تسير في الشارع بسرعة جنونية دهسته".

وفتحت الشرطة تحقيقا لتحديد ملابسات مقتل المتظاهر، بحسب المحافظ.

واسرت اجهزة الاستخبارات التركية الزعيم التاريخي لحزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان في كينيا في 15 شباط 1999. وحكم عليه بالاعدام لكن تم تخفيف العقوبة الى المؤبد ويمضيها في سجن جزيرة ايمرالي (شمال غرب تركيا).

وفتحت السلطات التركية في نهاية 2012 حوارا مع عبد الله اوجلان في محاولة لوضع حد للمعارك بين متمردي حزب العمال الكردستاني وقوات انقرة، ما اسفر عن اكثر من 45 الف قتيل منذ 1984.

التعليقات 0