سليمان: التصريحات التي تصدر من أي جهة لا تعكس موقفنا الرسمي من سوريا

Read this story in English W460

شدد رئيس الجمهورية ميشال سليمان على أن لبنان بعد قادرا على تحمل عبء اللاجئين السوريين مؤكدا أن التصريحات غير الرسمية "من أي جهة أتت" لا تعكس موقف لبنان من الأزمة السورية.

وشدد سليمان خلال استقباله سفراء الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي "رفض أي تدخل عسكري أجنبي في سوريا، وأكد كذلك رفض أي تدخل لبناني في الازمة السورية".

وأشار الى أن "هذا الموقف اتخذته الحكومة اللبنانية، ويحرص على تطبيقه رئيس الجمهورية بالتشاور مع رئيس الحكومة".

كما لفت إلى أن "التصريحات التي تصدر أحيانا، ومن أي جهة كانت، لا تعكس الموقف الرسمي اللبناني الذي أرفقته الحكومة اللبنانية بموقف آخر هو استقبال النازحين السوريين".

وإذ دعا سليمان المجتمع الدولي الى "وعي خطورة العبء الذي بات يشكله استمرار تدفق النازحين من سوريا الى حد لم يعد في إمكان لبنان حكومة وشعبا تحمل تداعياته"، فإنه طرح أمام السفراء خمسة أفكار واقتراحات سيتابعها لبنان متمنيا على المجتمع الدولي التجاوب معها.

وقال رئيس الجمهورية إن "الفكرة الاولى تنص على تقاسم الاعباء المادية والعددية مع لبنان من طريق مؤتمر دولي وبالطرق الثنائية كما فعلت المانيا.

وتتمحور الفكرة الثانية حول النظر في امكان تطبيق معايير على الوافدين الجدد بحيث يسمح بالدخول للذين ينطبق عليهم صفة اللاجئ.

كذلك تتناول الفكرة الثالثة تحسين شروط وقدرات استيعاب النازحين داخل سوريا من قبل المنظمات الانسانية الدولية الناشطة راهنا في سوريا على هذا الصعيد بحيث يتم توجيه النازحين باتجاه الداخل السوري وليس باتجاه الحدود اللبنانية.

وتشير الفكرة الرابعة الى ضرورة الاستمرار في حض الدول للإيفاء بالالتزامات المالية التي تعهدتها في خلال قمة الكويت.

كما تنص الفكرة الخامسة على عدم "الاكتفاء بتوجيه المساعدات الى المنظمات الانسانية الدولية المعنية، وانما كذلك تقديم مساعدات مباشرة الى الحكومة اللبنانية في المجالات التي تغطيها نشاطات هذه المنظمات وخصوصا نفقات الاستشفاء والتعليم".

ودعا سليمان الى "الاستعداد لتوفير شروط العودة الآمنة للنازحين بالتزامن جزئيا مع عودة الاوضاع الى طبيعتها في مناطق معينة، وكليا عندما يحصل حل سياسي شامل للأزمة السورية".

وقد أعرب السفراء عن "تفهمهم للموقف اللبناني ووعدوا بنقله الى المسؤولين في دولهم" بحسب الوكالة "الوطنية للإعلام".

وسيطرت القوات السورية الأربعاء بدعم من مقاتلي حزب الله على مدينة القصير الإستراتيجية قرب الحدود اللبنانية من جهة الشرق. .

يذكر أن الأمم المتحدة تقول ان عدد اللاجئين المسجلين لديها ناهز الـ500 ألف نازح إلا أن الأرقام الرسمية تشير إلى تخطيهم المليون.

التعليقات 5
Thumb benzona 17:36 ,2013 حزيران 07

Traitors are everywhere, and there's a high percentage of it in the current government... With Mansour, Fneish/Raad binomial, Bassil etcetera.

We have to cope with the refugees, we just need to manage them more appropriately than it was with the filistines....

Thumb benzona 17:37 ,2013 حزيران 07

This spot is for Banimaroof.

Thumb benzona 19:46 ,2013 حزيران 07

Exactly baniadam. It's good to repeat things as half most politicians are deaf. When I read your comments I come to the conclusion that another huge demo in Beirut is needed. Another million+ people that will fear nobody.

Thumb justice 17:43 ,2013 حزيران 07

Why doesn't the Prez take a clear stance and name things as they are?? Yes, Banimaroof will articulate soon:)) Davai

Default-user-icon Ben-USA (ضيف) 02:26 ,2013 حزيران 08

USA Canandian here. I have read North American history, History of the Britsh/French/Dutch and Spanish conquests. The Crusaders movements and then ME history. I see a country so devided from religion instead of the issues. My hope was with your "President" and the army. The "Pres" decided to hold back and kiss politician asses as opposed to take control of the "Army" and give hope to the LEBANESE. I do not see the "True Lebanon" standing up and saying...Enough is Enough! I do hope there are enough to convince the "Army" to take control of the "State" and its' borders. I find Sulieman a better General than I do a "Pres.". Can anyone please tell me why there is no large demostrations supporting the army to take control of the borders? I care a bout people...just not stupid people. May peace be to "Lebanon and Israel.