علماء صيدا يطالبون بحل المجموعات تحت مسمى "المقاومة" والحريري "ترفع الغطاء عن كل مرتكب"

Read this story in English W460

اعتبر مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ أحمد نصار أن "الفتن المتنقلة في المناطق اللبنانية عامة وذات الطابع المذهبي المختلط خاصة، والمخطط لها لمآرب سياسية ومصالح إقليمية، قد حطت رحالها في مدينة صيدا".

وقال نصار أن المدينة "بأيدي بضع أشخاص من أصحاب السوابق، وبحماية مأجورة قاموا بتصعيد التوتر في صيدا وضواحيها، عن طريق إشكالات مفتعلة واستفزازات متعمدة، وبدون رادع أو محاسب، فوقع القتال، وانفلتت زمام الأمور في كل الساحة الصيداوية بظهور مسلح من كافة الأطراف والجهات".

وكان قد قتل شخص وجرح أربعة الثلاثاء في إطلاق نار بدأه مناصرو الشيخ أحمد الأسير وهو إمام مسجد بلال بن رباح في صيدا باتجاه شقق قريبة من المسجد يزعم الأخير ان مناصرين لحزب الله موجودون فيها، لتتحول إلى اشتباكات عنيفة مع عناصر "سرايا المقاومة" وهي فصيل سني مرتبط بحزب الله.

عليه سأل نصار "لمصلحة من الانهيار الأمني؟ وفي سبيل من سقطت الدماء؟ وعلى أي أساس توقف القتال؟ إنها سياسة الرسائل السياسية المحلية والإقليمية، وأعمال دمى تحركها أيد خفية في الداخل والخارج".

أضاف: "إننا نرفض الفتنة التي لا مصلحة فيها إلا لتجار السلاح والدم والمصالح. ونعتبر المشاركة في تأجيجها حرام كفعلها".

وطالب نصار "الجيش والقوى الأمنية بالضرب بيد الحق والعدل لأولئك المعتدين على حرمات المواطنين والمعروفين بإثارة الفتن بينهم وإلا سيستمر الناس بأخذ حقوقهم بأيديهم".

من جهته قال المسؤول السياسي في الجماعة الإسلامية في الجنوب بسام حمود في بيان بعد لقاء علمائي في صيدا أن اللقاء "يستنكر اللقاء الأحداث الأمنية المؤسفة التي حصلت بالأمس وأدى إلى استشهاد أحد المواطنين وجرح العديد".

كما شدد على أن "إلقاء القذائف يؤكد أن هناك من لا يقيم وزنا للحياة البشرية وللسلم الأهلي ونشر المسلحين عمل مرفوض".

وطالب حمود بـ"العمل سريعا على حل المجموعات تحت اسم المقاومة" قائلا أنه "يجب ألا ينتشر المسلحون تحت أي ذريعة وعلى الدولة عدم التخلي عن مسؤولياتها".

وإذ اعتبر أن "هناك من يريد تحويل حارة صيدا إلى جبل محسن جديد في وجه أهالي صيدا" شدد على أن "الإعتداء على المواطنين هو مسؤولية الجهات الحزبية لتضبط عناصرها كي لا نصل إلى فتنة".

إلى ذلك ندد مجلس الامن الفرعي في صيدا بعد اجتماع له بـ"لغة التحريض المذهبي الذي تمارسه بعض الجهات المعروفة".

وتمنى المجلس على "الفعاليات السياسية في المدنية رفع الغطاء عن المسلحين الذين شاركوا في الاشتباكات التي جرت امس، ومساعدة الدولة للحفاظ على الامن".

كما ندد بـ"التصرفات غير المسؤولة في التقاتل العبثي الذي جرى امس في منطقة عبرا، والذي ادى الى تعكير الهدوء وتعطيل الحركة التجارية والاقتصادية وادخال الرعب الى نفوس المواطنين"، معتبرا ان "هذا الامر لا يمكن السكوت عنه اطلاقا نظرا لتداعياته الخطيرة على السلم الاهلي".

واكد العمل لـ"منع كل المظاهر المسلحة من اي طرف كان"، داعيا "الاطراف السياسية الى تحمل مسؤولياتها والاحتكام الى لغة العقل ومنطق الدولة".

عليه قرر المجلس "تكثيف الدوريات الامنية في مدينة صيدا والمناطق التي حدثت فيها الاشتباكات، لا سيما منطقة عبرا حفاظا على الامن والاستقرار" مذكرا بـ"وجوب منع تعليق اليافطات التي من شأنها اثارة النعرات الطائفية".

من جهتها، أكدت النائب بهية الحريري أن "الحالة الشاذة التي حصلت في صيدا لن تتكرر"، معلنة "رفع الغطاء عن كل مرتكب".

وقالت: "تداعيات ما حصل أمس في صيدا قاس على المدينة ولبنان"، مشددة على أن "صيدا لن تقبل الا بالدولة، ولا تقبل النزاعات".

وعليه، جزمت الحريري ان "أي سلاح خارج الدولة هو مرفوض"، مضيفة:"الغطاء مرفوع عن كل مرتكب في هذه المرحلة، وصيدا لن تكون الا مدينة للعيش المشترك".

وأردفت:ا"لخلاف السياسي في صيدا يجب أن يكون ديمقراطي ولا للنزاع المسلح"، متوجه "الى كل اللذين عاشوا امس رهائن هذه الحالات المسلحة بالاعتذار".

وقالت: "سنعمل جاهدين لمنع تكرار هذه الحالة الغريبة عن المدينة"، لافتة الى أن "كل من دخل في هذا النزاع هو برسم الدولة".

التعليقات 11
Default-user-icon Darwish (ضيف) 17:52 ,2013 حزيران 19

Wow, perhaps I live in the peaceful Canada where Lebanon's complex issues are light years away from the Canadians perception of things... But honestly, I wonder in what country we see a photo of the army sitting idle and looking at a group of masked and armed people passing by on the street with defiance and determination... No matter from what side the armed people, in this photo are, the photo itslef is so absurd... But such situations might just be unique to Lebanon... Good luck to you who are living there...

Missing dabehshabiha 17:54 ,2013 حزيران 19

Shia scum at it again, they just canot go a day without hunting kaafir sunnis

Missing ArabDemocrat.com 18:54 ,2013 حزيران 19

FT is wrong. This is not Mustaqbal doing. It is the Hizb working diligently to dominate Lebanon and the natural reaction to it. The Hizb have refused every formula that takes away the decision of peace and war and give it to the government. As the Shiites in Lebanon would not accept domination by the other (for example, their resistance to Palestinian domination before 1982), why would you expect the Sunnis (and others) to accept domination by the Hizb?

Missing rudy 20:41 ,2013 حزيران 19

You keep saying m14 following them

Please look at the facts

Assir acts, m14 condemns, or at least keeps its trap shut

Ha acts, fpm wont miss a chance to justify.
To be fair it has been happening less now, but a few months back...

Missing rudy 20:42 ,2013 حزيران 19

Thats always your flaw. You generalize and see the world as black or white.

There is a third, and a fourth, and a fifth view of things. Even if hizballah usually shoots some of them down ;)

Thumb primesuspect 02:30 ,2013 حزيران 20

Renting and stockpiling an arsenal of deadly weapons is illegal. It's definitely intended to stir chaos.

Thumb primesuspect 02:32 ,2013 حزيران 20

He's no insane man, he's working for a foreign power just like Hizballa is..... The only loser is the average Lebanese.

Thumb primesuspect 02:38 ,2013 حزيران 20

So u may mock the army in the future.... The army that ur friends and allies wanted weak.....

Thumb nodelet 03:52 ,2013 حزيران 20

lsd cannot compare to M14 brain power at twisting facts... this pic shows the real thugs your crazy about? ou bass osset nakad we 7okeed?

Missing trueleb 11:38 ,2013 حزيران 20

To hell with M14 & M8 ,they don't own Lebanon..

Thumb primesuspect 16:21 ,2013 حزيران 20

So what if the thugs are Assir's? The only people who weakened our proud military institucion is Hizballa. The army is against double standards and privileges. If Hizballa can step on it, anyone can.