توقيف عدد من مياومي كهرباء لبنان اثر اشكال مع القوى الامنية

Read this story in English W460

أكد مياومو كهرباء لبنان استمرار اعتصاماتهم بعد ان عمدوا صباح الاثنين على قطع الطرق في عدد من المناطق اللبنانية بسبب اشكال بين زملاء لهم والقوى الامنية في منطقة صور، وتوقيف بعضهم.

فقد أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام"، الاثنين، ان القوى الامنية اوقفت اثنين من العمال المياومين في صور، اثر اشكال على خلفية قطع الطريق.

وفور انتشار الخبر عمد زملاء لهم على قطع الطرق بالاطارات في جويا وبنت جبيل وصيدا وصور.

وفي مؤسسة الكهرباء في كورنيش النهر، اعتصم المياومون داخل حرمها، مقفلين مدخل المدير العام للكهرباء كمال الحايك.

ويوم الخميس، حذر مدير عام كهرباء لبنان كمال الحايك، مياومي المؤسسة من اللجوء الى القضاء في حال الاستمرار بإقفال ابواب المؤسسة في كورنيش النهر، مشدداً على ان القانون لا يسمح باشتراك الجميع في مباراة مجلس الخدمة المدنية.

وظهر الاثنين اجتمع وفد من المياومين برئيسة مجلس الخدمة المدنية، أعلنوا على اثره، استمرار الاعتصام قائلين: "لن يعلق حتى نرى بوادر إيجابية وإعادة درس الملف الذي أظهره مكتب المدير العام".

وزار الحايك ووزير الطاقة ارتور نظاريان، رئيس الحكومة تمام سلام ظهر الاثنين، حيث قال الوزير: "نحن نعترض على ما يحصل ونرى ان هناك طريقة علمية تتم من خلالها المظاهرات وليس بإقفال المؤسسة ولا بإقفال الطرق العامة".

وأضاف "إذا كان هناك من اعتراض فهناك قانون يجب تطبيقه".

وقررت شركة كهرباء لبنان ملء الشغور الوظيفي في المؤسسة بـ897 مركزاً شاغراً فقط، ما دفع عدداً كبيراً من المياومين البالغ عددهم 1800، الثلاثاء، الى التصعيد من خلال حرق الإطارات وقطع اوتوستراد شارل حلو، مطالبين بتثبيت الجميع وفق ما نص عليه القانون، ما أدى الى زحمة سير خانقة حاصرت عشرات آلاف المواطنين.

ومطلع نيسان الفائت، أقر مجلس النواب اقتراح قانون العمال المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان "مع ادخال بعض التعديلات".

التعليقات 1
Default-user-icon kazan (ضيف) 11:32 ,2014 آب 18

Maybe If the top layer ( directors ,ministers etc..) are more honest and less greedy ,sufficient budget will be available to give decent and well deserved pay for the workers?