قطع طرقات في مناطق لبنانية عدة تزامنا مع اضراب قطاع النقل العام

Read this story in English W460

نفذت اتحادات النقل البري إضرابها الخميس في المناطق اللبنانية كافة، بحيث تفاوتت نسبة الإلتزام من 50 الى 80 في المئة بحسب المنطقة والنقابات الملتزمة بالدعوة الى تنفيذ هذا الإضراب.

وفي الدورة، تجمعت سيارات الشحن والأوتوبيسات اعتبارا من الخامسة صباحا حيث أثرت على حركة السير وأدت الى ازدحام شديد عملت القوى الأمنية على تسهيل المرور قرب المكان الذي توقفت فيه هذه الشاحنات والأوتوبيسات، وقد رافق الإعتصام رئيس نقابة اصحاب الشاحنات شفيق القسيس، رئيس نقابة اصحاب الأوتوبيسات فيليب صقر وعدد من أعضاء النقابتين.

واعلن صقر "ان تحركنا في هذه الفترة يصب في تحقيق المطالب التي طرحناها على المسؤولين ولم نر آذانا صاغية، والإضراب اليوم خير دليل على الإستمرار في التحرك لتحقيق الهدف الأساسي وهو تحديد سقف سعر المحروقات لجميع اللبنانيين من دون استثناء"، مؤكدا ان "ثمة مطالب أخرى أساسية منها ضبط المخالفات ومنع السيارات الخاصة والأرقام المزورة من منافسة السيارات القانونية، وتعديل التعويضات العائلية للسائقين".

واشار الى ان "هذا التحرك السلمي اليوم سيستمر في الأسابيع المقبلة إذا لم يعالج المسؤولون مطالبنا المزمنة".

من جهتها، أعلنت نقابة أصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات انها "التزمت الإضراب اليوم، وقد تمنعت عن توزيع المحروقات بالتعاون مع الشركات المستوردة للنفط لغاية الساعة الثانية عشرة"، وبذلك فقد توقف نقل المشتقات النفطية من الساعة الخامسة صباحا حتى الساعة الثانية عشرة حيث استؤنفت عمليات التوزيع.

من جهة أخرى، تجمعت السيارات العمومية والسائقون العموميون في منطقة الكولا يتقدمهم رئيس اتحاد السائقين العموميين للنقل البري عبد الأمير نجدة ورئيس اتحاد مصالح النقل في لبنان بسام طليس الذي قال:"الإضراب ناجح وما حصل بالأمس لم يؤثر على الحركة المطلبية التي يقوم بها السائقون العموميون وسنستمر بتحركنا السلمي لتحقيق كامل المطالب المطروحة".

ثم سارت تظاهرتان من الدورة في اتجاه شارع رياض الصلح ومن الكولا مرورا بالبربير وصولا الى شارع رياض الصلح حيث التقيتا وتحدث القسيس فاعتبر "ان الإضراب اكد على الوحدة النقابية حول المطالب التي حددها التحرك من أجل تحقيقها"، مطالبا المسؤولين "بالعمل على إقرار هذه المطالب لأن الإتحادات لن تتوقف عن تحركها قبل الوصول الى إقرار حقوق السائقين".

التعليقات 5
Default-user-icon hybridmAn (ضيف) 10:46 ,2012 نيسان 26

Buy hybrid cars smarty pants. 450km per 20l and stop polluting

Thumb Captain 12:41 ,2012 نيسان 26

The taxis in Lebanon should run like in Armenia. They should have a visible number and you call a taxi when you need one. I don't like the fact that taxis run around even empty which not only creates traffic, but cause accidents because of their aggressive driving. Also taxis should be metered. This way we have less pollution, a more organized system and cost effective. They should always communicate by CB radio between each other to make sure the closest taxi picks up the client.

Thumb Captain 15:05 ,2012 نيسان 26

I believe if we organize the taxis, put stringent schedule for trucks, give license to the water taxi project and also put high fines on traffic violations, then we would have a perfect flow of traffic where you would have more mileage to your fuel and reach your destination cost effectively and on-time.

Missing allouchi 15:01 ,2012 نيسان 26

Wayna al Houkoumi? lol

Missing samiam 19:42 ,2012 نيسان 26

Too many taxis around--limit the number and give the ability to raise their fares too. 2,000LL is too little and if you raise the fares, there will be less people wanting to take the taxis which is why we also have to reduce the number out there.

Just sit around count the number of cars with red plates driving around and see how many of them are empty. We could do with a lot less of them on the roads.