هيغل يدعو لاعادة تنظيم قطاع الدفاع ويحذر من النزعة الانعزالية

Read this story in English W460

دعا وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الثلاثاء الى "اعادة تنظيم" قطاع الدفاع لمواجهة الاقتطاعات في الميزانية المرجح ان تستمر، لكنه حذر من النزعة الانعزالية.

وقال سيد البنتاغون في خطاب القاه امام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، ان القوات المسلحة "ستبقى اداة اساسية للقوة الاميركية والسياسة الخارجية" لكن ينبغي ان تستخدم "بروية ودقة وحكمة".

واعتبر ان على الولايات المتحدة ان "تولي مزيدا من الاهمية للادوات المدنية للسلطة".

وهذا الخطاب الذي يشكل قطيعة مع السياسة المتبعة في سياق اعتداءات 11 ايلول واجتياح العراق، يعكس تعب البلاد بعد 12 سنة من الحروب.

لكن هيغل حذر من اي نزعة انعزالية جديدة قد تصيب الشعب وبعض المسؤولين لانها "كمين قاتل ايضا".

وراى ان هذا الوضع الجديد يدعو ايضا الى ضرورة التكيف مع اقتطاعات الميزانية المرشحة لان تطول، ما سيؤدي الى "اعادة تنظيم مؤسسات الدفاع" بغية الحفاظ على وسائل تحرك الجيش الاميركي.

واضاف السناتور الجمهوري السابق منددا "ان هذه الاقتطاعات سريعة جدا وكبيرة جدا ولامسؤولة"، علما بان البنتاغون خضع العام الماضي لاقتطاعات تلقائية بقيمة 37 مليار دولار ، ويستعد لاقتطاعات جديدة بقيمة 52 مليار اي 10% من ميزانيته.

ويقوم البنتاغون حاليا بوضع سياسة للدفاع للسنوات الاربع المقبلة تحدد الاولويات.

ومن الاولويات ضرورة التخفيف من البيروقراطية الضخمة في البنتاغون.

وقال هيغل ايضا "ربما سنضطر للتسليم بان جميع الوحدات لن تكون على اعلى مستوى من الاستعداد وان نظام تعبئة على مراحل ربما سيكون امرا محتوما".

ومن الاولويات ايضا الحفاظ على الاستثمارات في الميادين التي تعتبر اساسية لبقاء الهيمنة العسكرية الاميركية: الفضاء والامن الالكتروني والقوات الخاصة وكذلك وسائل المراقبة والاستخبارات.

الى ذلك يفضل هيغل ان يكون الجيش "اقل عددا وعصريا" يعتمد على تكنولوجيات حديثة بدلا من قوة اكبر مجهزة بمعدات قديمة.

التعليقات 0