"اللقاء الديمقراطي" يدعو لـ"مواجهة" تعطيل انتخاب رئيس: علينا لبننة الإستحقاق

Read this story in English W460

دعا "اللقاء الديمقراطي" إلى مواجهة تعطيل جلسات انتخاب رئيس جديد للجمهورية، مصرا على لببنة الإستحقاق ومؤكدا على الإستمرار بترشيح النائب هنري حلو.

وقال حلو بعد اجتماع لـ"اللقاء" عقد في منزله بحضور رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط "ترشحت من خلال اللقاء الديمقراطي لنكون همزة الوصل بين ابناء الوطن".

وأضاف "علينا كلنا ان نحترم النصوص لمواجهة التعطيل الذي يحصل ولا حل الا بالحوار بين كل اللبنانيين لانقاذ قصر بعبدا من الفراغ".

وردا على سؤال عن الدور السعودي وما إذا كانت أسهمه ارتفعت بعد اللقاءات الرسمية وغير الرسمية فيها قال حلو "بالنسبة لي أهم شيء العودة إلى لببنة الإستحقاق بدل انتظار ما يحصل خارج لبنان لأن الإستحقاق لبناني بكل معنى الكلمة".

هذا وأكد حلو حضور جلسة الأربعاء التي تناقش رسالة موجهة من رئيس الجمهورية ميشال سليمان إلى مجلس النواب وجلسة الإنتخاب الخميس "للقيام بواجبنا".

وكان سليمان قد وجه رسالة لمجلس النواب طلب فيها "العمل بما يفرضه الدستور وتجيزه القوانين لإتمام الاستحقاق". وشدد على ضرورة"عقد جلسات انتخابية متتالية، عملا بالدستور اللبناني، ريثما ينتخب رئيس جديد".

وحصل حلو على 16 صوتا في الدورة الأولى لانتخاب الرئيس التي حصلت في 23 نيسان الفائت مقابل 48 صوتا لمرشح قوى "14 آذار" سمير جعجع الذي يرأس حزب "القوات اللبنانية".

أما الدورات التي لحقت فعطلت فيها قوى "8 آذار" نصاب الجلسة التي يفترض أن يحضر إليها 86 نائبا على الأقل. وينتخب الرئيس بـ65 صوتا لأن هذه الجلسات تعتبر دورة ثانية بحسب رئيس مجلس النواب نبيه بري.

التعليقات 2
Thumb ex-fpm 19:18 ,2014 أيار 20

"democratic gathering", what's so democratic about jumblatt's parliamentary bloc or any bloc for that matter. They all choose catchy names and phrases for their undemocratic blocs to sound relevant. Another one is "change and reform"....laughable indeed.

Default-user-icon Kazan (ضيف) 07:36 ,2014 أيار 21

Lebanese people always wanted to be part of the evolutionary modern world, please be my guest; in all countries of the modern world ,people have equal rights and that is a precondition to build a nation; unfortunately since the independence of Lebanon ,people were misled by corrupt feudals leaders backed by ignorant and hypocrits religious leaders; millions of Lebanese immigrated and hundreds of thousands were killed, and we are still counting.