"Khoolood.com": المنصة الإكترونية الإجتماعية الأولى لترسيخ ذكرى من بكروا الرحيل!

Read this story in English W460

أطلق حفيد مؤسس جريدة "النهار" ناجي تويني، بتاريخ 4 آب 2014، المنصة الإلكترونية "Khoolood.com" وهي الأولى في العالم العربي من نوعها وترمي إلى ترسيخ ذكرى من بكروا الرحيل عن هذه الدنيا. وعقد بالمناسبة مؤتمراً صحافياً يوم الخميس 30 تشرين الثاني في نادي الصحافة في فرن الشباك، بمشاركة نائبة رئيس جمعية "كن هادي" KunHadi، لينا جبران التي فقدت وحيدها هادي في سن الثامنة عشرة.

تشكل "Khoolood.com" منصة تواصل إجتماعية متوافرة بلغات ثلاث، تقدم خدمات إبلاغ الوفيات والذكرى لآلاف الأشخاص الذين يزورون الموقع يومياً وللذين تسجلوا في "مرسال خلود" المسلم يومياً على بريدهم الإكتروني، بالاضافة الى أولئك المشتركين بتطبيق خلود للهواتف الذكية. كما يسمح "مرسال خلود" بالإطّلاع على وفاة أي من أفراد العائلة أو عائلة الاصدقاء. ومعلوم ان "Khoolood.com" ليست منصة مخصصة للبكاء على فقيد، بل لتخليد ذكراه وتعريف العالم إلى الإرث الذي تركه والتغيير الذي أحدثه في محيطه. كما تستهدف اللبنانيين المنتشرين في بلاد الإغتراب تسهيلاً للتواصل بينهم وبين أقربائهم المقيمين في لبنان.

وفي هذه المناسبة، قال تويني: "إن منصة "Khoolood.com" لا تقتصر على شخصيات الفكر والفن والسياسة أو على الشهداء، بل توّسع دائرتها لتشمل الناس العاديين الذين يمثلون، بالنسبة الى ذويهم ومجتمعهم، العالم بأسره. إن خلود هو موقع ليس للموت بل للإحتفاء بالحياة ولتذكر وتقدير وإحياء ميراث أشخاص بكروا الرحيل. ولهذه الغاية، عملنا على تصميم خدمات متعددة على الموقع تتيح لأهل الفقيد وأصدقائه وأقاربه، ليس فقط إعلان خبر الوفاة ونشره أو التعبير عن مشاعرهم أو حتى تقديم واجب العزاء، بل إحياء ذكراه منعاً لإندثارها وذلك من خلال نشر مواد متنوعة من صور وأشرطة فيديو ومقالات وكتابات للفقيد أو عنه، بهدف تلطيف حدة الحزن وتخطي المحنة عبر تذكره على النحو الأنسب. وسيكون "Khoolood.com" المكان الآمن لحفظ أرشيف أشخاص أعزاء على قلوبنا".

من جهتها، قالت جبران: "إن موقع "Khoolood.com" منحنا مكاناً إفتراضياً إجتماعياً قادراً على الوصول الى جميع أفراد العائلة والأقارب والأصدقاء حيثما كانوا في أي وقت كان، لتذكر وحيدنا هادي الذي فقدناه في سن مبكرة وبحادث مروّع. إن هذه المنصة تسمح لنا بإبقاء ذكراه حيّة، إن بترك وردة على ضريحه أو إضاءة شمعة أو مشاركة قصة عشناها معه. كل ذلك يساعدنا، أهلا وأصدقاءً وأحباءً، في تذكره في أي وقت كان وبالطريقة الأحب الى قلوبنا".

يذكر أنه على منصة "Khoolood.com" يمكن إنشاء "نصب تذكاري" لمجموعة من الناس قضوا في حادث مأساوي مشترك، و"سجل التعازي" لتقديم الشهادة بالمتوفي و"ضريح إفتراضي" لتخليد الفرد ولتقديم واجب العزاء. كما يمكن إنشاء "مدفن العائلة الإفتراضي" و"الذكرى الخالدة" للأفراد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين تحميل "مرسال خلود" على هواتفهم الخليوية، وهذا التطبيق، الأول من نوعه في العالم الموجه للمجتمع، يتيح للمستخدمين قراءة النعي والتعزية في بنقرة واحدة فقط، وعلى العديد من القنوات المخصصة لذلك. أيضا يمكن للمستخدمين الانضمام إلى "المجموعات" وتلقي بلاغات فورية.

التعليقات 0