كوستاريكا تستخدم الطاقة المتجددة بنسبة 100% منذ 75 يوماً. كيف؟

Read this story in English W460

تقوم كوستاريكا بمختلف مناطقتها بتشغيل الطاقة المتجددة، منذ 75 يوماً وحتى اليوم. فبالاعتماد على الطاقة المائية، لم تستخدم كوستاريكا أي من الوقود الاحفوري من أجل توليد الكهرباء منذ بدء العام 2015.

فهطول الامطار الغزيرة على مدى العام الماضي، جعل المحطات المائية تعمل بما يكفي من أجل انتاج ما يكفي من الطاقة لكل البلد، هذا بالاضافة الى الطاقة الحرارية الأرضية، وطاقة الرياح، والكتلة الحيوية، والطاقة الشمسية التي تشكل عجزاً، وفقاً لبيان صادر عن معهد كوستاريكا للكهرباء.

للولايات الواقعة في اميركا الوسطى الكثير من الميّزات، مقارنة مع الولايات المتحدة الاميركية، في الاعتماد على الطاقة المتجددة. وكوستاريكا هي ولاية صغيرة جداً، مع 19.6 فقط ألف ميل مربع من الأراضي (حوالي حجم ولاية وست فرجينيا) ، وعدد سكانها هو أقل من خمسة ملايين شخص.

وبالتالي فاحتياجاتها من الطاقة هي أيضا أقل اذ انه ليس لديها صناعة تحويلية.

فالانتقال الى الطاقة المتجددة، له الاثر الايجابي على الاقتصاد في كوستاريكا، خصوصاً مع الاشارة الى ان قطاعاتها الاساسية هي الزراعة والسياحة، وخاصة السياحة البيئية.

والطاقة المتجددة ليس ارخص فحسب بل ان استخدامها سيساعد على حماية أصول البلد.

الا ان، "تفاني" كوستاريكا في الطاقة المتجددة كان "جزئياً وبدافع الضرورة".

الى جانب العديد من الولايات الاميركية الوسطى والكاريبية، كان على كوستاريكا السعي الى ايجاد بديل للطاقة كما فنزويلا التي أفلست بعد ان باعت النفط الموجود لديها الى الدول المجاورة بأسعار مخفّضة.

وفي حين ان الاعتماد الكلي على الطاقة المتجددة قد يكون أكثر صعوبة بالنسبة لبقية العالم، الا ان تقدماً ملحوظاً قد برز.

وفقاً لـ"كوارتز"، فإن الدنمارك يحصل حالياً على نسبة 40 في المئة من احتياجاتها من الطاقة من الرياح، ويريد أن يحرر نفسه من الوقود الأحفوري بحلول عام 2050. وأيسلندا يحصل على كل احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، و يتم إنتاج حوالي 85 في المئة من كل الطاقة من خلال الطاقة الحرارية الأرضية و مصادر الطاقة الكهرمائية.

السويد وبلغاريا واستونيا بلغت بالفعل أهداف الطاقة لديها حتى العام 2020.

والعام 2014، كان العام الأول في ما يقرب النصف قرن، الذي يشهد نمواً في الاقتصاد العالمي مع انخفاضاً في نسب الانبعاثات العالمية لثاني اوكسيد الكربون. عادة، هذه الانبعاثات تكون مصحوبة بانهيار اقتصادي.

المشكلة في الاعتماد الكامل على الطاقة المتجددة هي أن البلدان تحتاج إلى خطط احتياطية في الموارد الطبيعية في حالة الجفاف. فهطول الأمطار غير موثوق به وهو قد يشكل خرقاً لقدرة كوستاريكا على انتاج الطاقة عن طريق الطاقة الكهرمائية.

ومع ذلك، وبدل اللجوء إلى الوقود الأحفوري فإن كوستاريكا تتطلع للاستفادة من العديد من البراكين من خلال الاستثمار في مشروع الطاقة الحرارية الأرضية على نطاق واسع.

وتهدف كوستاريكا الى أن تكون خالية من الكربون بحلول عام 2021.

المصدر: - http://www.csmonitor.com/Environment/2015/0324/Costa-

Rica-uses-100-renewable-energy-for-past-75-days.-How-are-they-doing-it

الرجاء متابعة "الهاش تاغ" #climatechangelb

ويمكنكم زيارة موقع "التغير المناخي" www.moe.gov.lb/climatechange

هذا المقال هو نتيجة الشراكة بين فريق تغير المناخ في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة البيئة في لبنان وفريق موقع "نهارنت". وجهات النظر و الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء أصحابها ولا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية أو موقف أي حزب أو مؤسسة.

التعليقات 0