الدبب القطبية تتعرض لتهديد مزدوج: التلوث وتغير المناخ

Read this story in English W460

الدببة القطبية غرينلاند لديها مشكلة في الغدة الدرقية. غددها الصماء، أيضا، تم تعطيلها.

في كلتا الحالتين وكالة الجاني هي نتيجة التلوث البيئي من خلال مجموعة من المواد الكيميائية والمبيدات الصناعية المعمرة.

تقرير كريستين مولر غابريلسين من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا في تروندهايم وزملاؤها اكدوا في دورية أبحاث البيئة انهم درسوا الكبد والعضلات والكلى والأنسجة المأخوذة من سبعة دببة قطبية قتلت على يد الصيادين في الاسكيمو في شرق جرينلاند في العام 2011.

كما حللوا تأثير أكثر من 50 الملوثات في عينات البلازما من فصيلة الدببه البنية المسماة ماريتيموس، ليروا ما يمكن أن يكون تأثير المركبات العضوية الهالوجينية على أنظمة الغدة الدرقية.

جميع الثدييات لديها أنظمة الغدة الدرقية، وهذه ضرورية من الناحية الفسيولوجية للنمو والتنمية، والاستنساخ، والاستجابة للضغط النفسي، وإصلاح الأنسجة، والتمثيل الغذائي وتنظيم الحرارة (قدرة الحيوان للحفاظ على درجة حرارة الجسم ضمن حدود): ان الاضطراب في أي مرحلة من مراحل الحياة يمكن أن يكون مدمرا، لكن تنظيم الغدة الدرقية أمر حيوي في المراحل الأولى من الحياة.

لقد وجد الباحثون تركيزات عالية من التلوث البلاستيكية والتلوث بالمبيدات في أنسجة المخلوقات، وكثير منها يمكن أن يؤثر على النظم الهرمونية.

تراجع الجليد

تواجه الدببة القطبية مستقبلا غامضا:والدب المفترس الكبير في المنطقة القطبية الشمالية يعتمد على جليد البحر للوصول إلى فريسة أكثر مغذية.

ولكن بفضل الاحتباس الحراري الذي تسببه الغازات التي يضطلع بها البشرية منذ بداية الثورة الصناعية، تؤدي الى تراجع الجليد.

يمكن للدببة ان تأكل من العلف على الأرض والبيض، والتوت، وهلم جرا، ولكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن هذا غير وارد لمساعدتهم بكثير.

"ان صحة الدب القطبي في القطب الشمالي تتعرض لهجمات من جميع الجبهات، ولكن من بين العديد من العوامل الأخرى هو التعرض للملوثات البيئية" قالت ماريا يسوع أوبريغون، من معهد بحوث الطب الحيوي في مدريد.

"ان مجموعة واسعة من المركبات الكلورية العضوية والمبيدات الحشرية لها تأثير على هرمونات الغدة الدرقية في البلازما والأنسجة والأنزيمات المنزوعة من اليود، والمسؤولة عن استقرار هرمونات الغدة الدرقية في الأنسجة."

المشكلة الأكبر التي تواجه فصيلة الدببه البنية المسماة ماريتيموس هي في تغير المناخ، وفقدان الموائل والإمدادات الغذائية وهذه المشكلة الاخطر.

ولكن كما الثدييات البحرية، يتعرض الدب الى مجموعة ضخمة من الملوثات التي توفرها صناعة الحديث، والنقل والتجارة.

أسس المحافظة

الباحثون في فبراير يحسبون أنه في العام 2010، انتهت حوالي ثمانية ملايين طن من النفايات البلاستيكية تم رمايتها في محيطات العالم.

اما فريق ثان من الباحثين فقد قام بتأطير المبادئ التوجيهية لحفظ الدبب القطبية، واقترح 15 تدبيراً يمكن أن يحدد العوامل الهامة في إنقاذ هذه المخلوقات من الانقراض في نهاية المطاف.

وأفاد الباحثون انهم في دورية العلوم من إجمالي البيئة سألوا 13 متخصصا من أربع دول لاقتراح سبل لقياس صحة الدبب القطبية.

ليس من المستغرب ان يتصدر تغير المناخ قائمة التهديدات، ولكن شملت القائمة أيضا النقص الغذائي، والإجهاد الفسيولوجي المزمن والأمراض والطفيليات، وزيادة التعرض للمنافسين. كان التعرض للملوثات ثالث أكبر تهديد.

"نحن ما زلنا لا نعرف إلى أي مدى سوف تؤثر التغيرات البيئية القطبية على صحة الدبب، وبالتالي الحفاظ عليها"، يقول المؤلفان.

التعليقات 0