رياضة السيارات تشهد ثورة خضراء

Read this story in English W460

قد يعتقد المرء ان هناك الكثير من الاشخاص المهووسين بالسيارات وخصوصاً في مقر وليامز للفورمولا واحد، في مصنع قديم لشركة جونسون وجونسون في أوكسفورد - من أجل تحفيز الاشخاص البسطاء. صور للسائقين فيليب ماسا وفالتيري بوتاز تغطي الجدران في قاعة الاستقبال في الفورمولا واحد، وتبحث، للعين غير مستهل مثل عصا الحشرات ذات التقنية العالي.

ولكن المفاجأة هي أنه، بعيدا عن إيواء عدوانية من أعلى إلى العتاد من نوع ازدراء كل شيء أخضر، والشركة هي إعادة اختراع نفسها كبطل التكنولوجيا الصديقة للبيئة. وكشفت عن خطط لتناسب الـ"aerofoils" وضعت من سباقات السيارات لثلاجات السوبر ماركت وذلك لتوفير الطاقة، بينما يتم تجربة اطارات جديدة للفورمولا واحد من أجل توفير الوقود.. حتى أنه يتم تزويده للسيارات السوبر الرياضية الصديقة للبيئة في فيلم بوند المقبل.

هذا كله هو جزء من السيارات الرياضية الغير مرغوبة، لكن واسعة النطاق، والتي سوف تكمل اول عشرة سباقات الفورمولا E للسيارات الكهربائية في لندن في حزيران. وقد أثار ذلك موجة من التكنولوجيا الخضراء من شأنها أن تحدث تغيرا في نهاية المطاف بقدر براندز هاتش .

إذا كنت تستمع إلى ألان بروست كبير ، من "e.dams" رينو ، وهذا هو جزئيا ضرورة الأجيال. فهو يقول ان الفورمولا واحد هي للاشخاص الذي يبلغون أكثر من 40 عاماً. صيغة E - الذي بدأ موسمه الأول في بكين الملوثة في سبتمبر الماضي وينتهي في حديقة باترسي في غضون شهرين - ويهدف إلى جذب جمهور جديد من خلال جعل "الاخضر مثير". رسميا ، فإنه يهدف إلى " المساعدة على تطوير تكنولوجيا المركبات الإلكترونية ، وتسريع الفائدة و تعزيز الاستدامة " .

في الواقع، هذه ليست سوى أحدث تطور في سجل حافل . وقد اثارت سيارات الفورمولا 1 بشكل فعال الهجينة الخضراء منذ عام 2009، وقد شهد العام الماضي انخفاضا مفاجئا لكمية الوقود التي يمكن أن تستخدم في سباق بمقدار الثلث .

"لقد كان تحديا هائلا" يقول بات سيموندس ، المدير الفني لوليامز ". واضاف "لكن كرياضة أدركنا أنه كان واجبنا. كقدوة، لدينا التزام أخلاقي ". الى جانب ذلك، أضاف، ان الشركات الراعية توقعت الامر.

بطبيعة الحال، كما مايكل أودريسكول ، الرئيس التنفيذي للمجموعة ، وهو نفسه يعترف: " تخضير مجتمع صغير من رياضة السيارات في حد ذاته لا فرق على الإطلاق "لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. فإن الأثر الحقيقي سيكون في تطبيق ما يتم تعلمه من العمليات التقنية العالية في الحياة العادية . و هنا ، انه يعتقد ان " هناك سوق ضخمة".

وثلاجات السوبر ماركت المفتوحة ستختبر ما إذا كان على حق. يتم الاحتفاظ بها بشكل بارد من قبل ستارة من الهواء البارد في مهب أسفل من أعلى إلى أسفل على طول الجبهات ، ولكن هذا يميل إلى سفك للخروج ، وإهدار الطاقة التي يعاني منها المتسوقين مع ' متلازمة الممر البارد " المألوفة. ولكن الآن يحاول سينسبري تصاميم وليامز للـaerofoils ، وأضاف انه مخفي على الرفوف والثلاجات .

كما هو الحال في سيارات السباق ، فإن الـaerofoils موجودة لإعادة توجيه تدفق الهواء . في السيارة، و أنها تدفع إلى حد كبير في الهواء صعودا لمساعدته على الالتصاق على الأرض. في الثلاجة يوقفون ذلك عبر ممر . حتى الآن ، يقول سينسبري انهم قطعوا الطاقة، بنسبة 30 في المائة. ووجود 2300 السوبر ماركت في بريطانيا و 40،000 المتاجر يساهم أكثر من 5 في المائة من إجمالي استخدام الطاقة في البلاد، و منذ أكثر من 60 في المائة من أن يذهب على التبريد ، والتكنولوجيا قد يحدث تغييرا ملموسا.

وبالمثل، وضعت الشركة حذافات - قادرة على التقاط بسرعة كبيرة و إطلاق الطاقة من المكابح و إطلاقه بسرعة على قدم المساواة - من أجل تحسين أداء سيارات السباق. في النهاية أنها كانت تستخدم دائما في الفورمولا واحد، ولكن يجري الآن محاولة الخروج في الحافلات، التي قد تناسبهم العملية المتقطعة بشكل جيد . و مع جاكوار، التي أنتجت 200 ميل بالساعة الهجين السوبر " مع أداء بوجاتي ، وكفاءة في استهلاك الوقود من سيارة تويوتا بريوس ، ومجموعة البطارية من تشيفي فولت " ليتم استخدامها من قبل الأشرار في فيلم بوند المقبل.

وتشمل المشاريع الأخرى انتاج بطاريات في الموسمين الأولين من صيغة E ، والعمل مع قادة الشمسية الرقيقة "Hanergy" على طرق تخزين الطاقة من الشمس، و على مشروع الدراجة الكهربائية السري مع برومبتون .

كل شيء أكثر طبيعية مما يبدو عليه ، لأنه في حين يقوم صانعي السيارات العادية في عمليات التسويق إلى حد كبير ، وشركات الفورمولا واحد تبحث بالضرورة والشركات الهندسية التي تنجح أو تفشل بلعب بها بشكل واضح على الدائرة. "لقد كان لدينا سبب وجوده دائما للذهاب سباق "، يقول أودريسكول. واضاف "لكن كل ما نقوم به للحصول على سيارة للذهاب أسرع يساعدنا في إيجاد حلول فعالة المزيد من الطاقة . كل ذلك يجعل شعور جيد حقا".

أكثر منطقية مما كنت تتوقع ، ربما، من صورة ذكورية رياضة السيارات، أو التي عفا عليها الزمن على ما يبدو في منتصف العمر السيد الضفادع.

*المصدر: http://www.telegraph.co.uk/news/earth/energy/renewableenergy/11561514/Motorsport-is-undergoing-a-full-throttle-green-revolution.html

الرجاء متابعة "الهاش تاغ" #climatechangelb

ويمكنكم زيارة موقع "التغير المناخي" www.moe.gov.lb/climatechange

هذا المقال هو نتيجة الشراكة بين فريق تغير المناخ في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة البيئة في لبنان وفريق موقع "نهارنت". وجهات النظر و الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء أصحابها ولا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية أو موقف أي طرف أو مؤسسة.

التعليقات 0