القادة العرب يطالبون في القمة العربية بوقف التدخلات الخارجية في شؤون دولهم

Read this story in English W460

طالب قادة الدول العربية الاربعاء في ختام قمتهم السنوية في السويمة على شاطىء البحر الميت غرب العاصمة الاردنية الى وقف التدخلات الخارجية في شؤون دولهم، في اشارة الى ايران من دون تسميتها.

كما دعا القادة العرب الى "اعادة اطلاق مفاوضات سلام فلسطينية اسرائيلية جادة وفاعلة"، مجددين تمسكهم بحل الدولتين.

واعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير استضافة بلاده القمة العربية التاسعة والعشرين في الرياض في آذار 2018، وذلك بعد اعتذار دولة الامارات العربية المتحدة، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الاردنية "بترا".

وقال القادة في بيانهم الختامي الذي تلاه امين عام جامعة الدول العربية احمد ابو الغيط "نرفض كل التدخلات في الشؤون الداخلية للدول العربية".

ودان البيان الذي حمل عنوان "اعلان عمان" المحاولات "الرامية الى زعزعة الامن وبث النعرات الطائفية والمذهبية او تاجيج الصراعات وما يمثله ذلك من ممارسات تنتهك مبادىء حسن الجوار والقواعد الدولية ومبادىء القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة".

وكان وزراء الخارجية العرب بحثوا في اجتماعهم التمهيدي للقمة الاثنين مشروع قرار يدين "التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية"، ويطالب ايران ب"الكف عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها أن تقوض بناء الثقة وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة". 

لكن البيان الختامي لم يسم ايران بالاسم.

- "مفاوضات سلام جادة" -واستحوذ الموضوع الفلسطيني على حيز واسع من قرارات القمة، وبدا واضحا ان العرب يسعون الى اعطاء دفع لعملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية مع وصول ادارة اميركية جديدة.

ودعا البيان الختامي الى "اعادة اطلاق مفاوضات سلام فلسطينية اسرائيلية جادة وفاعلة تنهي الانسداد السياسي وتسير وفق جدول زمني محدد لانهاء الصراع على اساس حل الدولتين".

وجدد القادة العرب التمسك بمبادرة السلام العربية الصادرة العام 2002 والتي تنص على انسحاب اسرائيل من كامل الاراضي المحتلة حتى حدود العام 1967، مقابل اقامة علاقات طبيعية بينها وبين الدول العربية.

كما طالبوا دول العالم "عدم نقل سفاراتها الى القدس او الاعتراف بها عاصمة لاسرائيل".

ويأتي هذا الموقف بعد تصريحات للادارة الاميركية الجديدة برئاسة دونالد ترامب تتحدث عن احتمال نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس، ما اثار تنديدا عربيا واسعا.

وقال وزير الخارجية الاردني أيمن الصفدي في مؤتمر صحافي مشترك مع ابو الغيط بعد انتهاء القمة "نحن نريد الحل العادل "نحن نريد السلام العادل والشامل ونريد العمل مع الادارة الاميركية لتحقيقه نريد سلاما دائما وشاملا ولا حل الا بحل الدولتين".

- دعم الدول المضيفة للاجئين -في الشأن السوري، شدد القادة على ضرورة "تكثيف العمل على ايجاد حل سلمي ينهي الازمة السورية وبما يحقق طموحات الشعب السوري ويحفظ وحدة سوريا ويحمي سيادتها واستقلالها وينهي وجود الجماعات الارهابية فيها".

وكلف مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري "بحث الية محددة لمساعدة الدول العربية المستضيفة للاجئين السوريين وبما يمكنها من تحمل الاعباء المترتبة على استضافتهم".

واعرب القادة العرب عن "مساندة جهود التحالف العربي دعم الشرعية في اليمن وانهاء الازمة اليمنية ".

وفي ما يخص ليبيا، شدد القادة العرب على "ضرورة تحقيق الاستقرار الامني والسياسي في ليبيا من خلال مصالحة وطنية".

وأكد القادة "دعمهم المطلق للعراق في جهوده القضاء على العصابات الارهابية وجهود اعادة الامن والامان وتحقيق المصالحة الوطنية"، في وقت تخوض القوات الحكومية العراقية قتالا ضاريا لانهاء تواجد تنظيم الدولة الاسلامية في آخر معاقله في مدينة الموصل.

كما اكد القادة على "سيادة دولة الامارات على جزرها الثلاث"، ودعوا ايران الى "الاستجابة لمبادرة دولة الامارات ايجاد حل سلمي لهذه القضية من خلال المفاوضات المباشرة او اللجوء لمحكمة العدل الدولية".

ولم تخرج مقررات القمة العربية عن الخطاب العادي للدول العربية منذ سنوات. لكن تميزت بحضور 15 من زعماء الدول الاعضاء، بينما شارك في القمة الاخيرة التي عقدت في موريتانيا سبعة فقط من الرؤساء والملوك.

وغابت سوريا كما هي الحال منذ 2011، بسبب تعليق عضويتها في الجامعة العربية.

وتوقف البيان الختاني عند "الاخطار التي تحدق" بالعالم العربي، و"الظرف العربي الصعب" الذي التأمت فيه القمة، ف"ثمة أزمات تقوض دولا وتقتل مئات الالوف من الشعوب العربية وتشرد الملايين من أبناء أمتنا... وانتشار غير مسبوق لعصابات إرهابية".

ودعا الى "تكريس جميع الامكانات اللازمة للقضاء" على الارهاب واستئصاله "ضمن استراتيجية شمولية".

- لقاء سعودي مصري -وفي مؤشر على تقارب بعد برودة، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي  والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز على هامش القمة.

ووصف الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط اللقاء بانه "تطور هام جدا".

وجاء اللقاء بعد عشرة أيام من إعلان مصر استئناف تسلم شحنات نفط من المملكة كانت توقفت منذ تشرين الاول 2016.

وتوقفت شركة ارامكو عن توريد 700 الف طن شهريا من المشتقات النفطية الى مصر في خضم توتر سياسي بين البلدين حول الملفات الإقليمية، لا سيما منهما السوري واليمني.

وقال بيان من الرئاسة المصرية ان الملك سلمان وجه دعوة إلى السيسي لزيارة المملكة، وان الرئيس المصري رحب بذلك، ودعاه بدوره لزيارة مصر.

وطالبت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الاردن توقيف الرئيس السوداني عمر البشير الذي شارك في أعمال القمة، وهو مطلوب بموجب مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة التورط في جرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور.

التعليقات 4
Thumb _mowaten_ 15:43 ,2017 آذار 29

how can they pretend calling for unity, when they excluded syria and ganged up on it? the arab league nowadays is only a bunch of brownnoses for the us and israel, offering political cover for bombing campaigns in lybia, palestine and syria.
and now that israel is beating the drums of the next war with lebanon, you can be sure that behind the curtains, the so-called arab leaders have already pocketed their silver coins.
today they openly hold military exercises with israel, how long till they conduct the bombings together?
http://www.haaretz.com/israel-news/1.779823
tfeh

Thumb _mowaten_ 02:38 ,2017 آذار 30

and now they denounce "foreign interference" according to the updated title...

had they the slightest bit of dignity left they would be denouncing US interference and its puppeteering of decrepit tyrants, but nooo! they denounce the invisible menace!

the iranian peril! which is what? iran prevented israel from annexing south lebanon by supporting hezbollah, and it prevented syria from becoming a takfiristan by supporting its government, what crimes! they are not letting israel and the oily kings slaughter arabs in peace!!

and now they are accused of helping yemen, one of the world's poorest country being bullied by a coalition of the richest arab tyrants, who with their shiny US bombers and missiles and the mercenaries they bring from as far as columbia, are still getting their heads knocked in.

Thumb EagleDawn 17:01 ,2017 آذار 29

lol @mowateh

the stuff that you iranian troll post here on a daily basis, however, would be reason enough to have you hanged. especially the sectarian incitement and hate mongering!

you belong in a deep pit. filthy iranian agent

Thumb Southern...... 18:09 ,2017 آذار 29

eagledawn gets angry because he belongs to the same flock..... a flock of sheep, who admire and defend the ones who humiliate them, Israel and Usa.