انطلاق "بيروت ماراثون" بمشاركة 33000 عداء و150 شخصية سياسية وديبلوماسية

Read this story in English W460

انطلق "بلوم بيروت ماراتون 2012"، الذي تنظمه جمعية بيروت ماراتون، عند السادسة من صباح الأحد تحت شعار "ركضا كلا" بمشاركة أكثر من 33000 عداء و150 شخصية سياسية وديبلوماسية".

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام أن "بلوم بيروت ماراتون 2012"، الذي تنظمه جمعية بيروت ماراتون، انطلق عند السادسة من صباح اليوم تحت شعار "ركضا كلا" ويتضمن السباق 4 مسارات ضمن نطاق محافظة بيروت وقضاءي بعبدا والمتن".

وأردفت أن "عدد المشاركين بسباق الماراتون بلغ 33370 عداء وعداءة يمثلون 96 دولة عربية وأجنبية، كما يشارك حوالي 150 شخصية سياسية وديبلوماسية اضافة الى عدد كبير من الفنانيين والاعلاميين".

وأضافت الوكالة أنه "عند الثامنة والنصف، اطلق وزير الاعلام وليد الداعوق اشارة الانطلاق للماراتون للامهات واولادهن لمسافة الكيلومتر الواحد، في حين اطلقت اللبنانية الاولى السيدة وفاء سليمان سباق المشاهير لكيلومتر واحد وقد شاركت في هذا السباق مشيا".

وقبل ان تطلق اشارة الانطلاق تحدثت سليمان الى الصحافيين، فقالت إن " لبنان قادر على ان يعود منارة في وحدة شعبه وتضامنه واحترامه لبعضه البعض,اليوم العالم يضيء على ماراتون بيروت وهذه هي فرصة لنا لنؤكد ان بيروت هي عاصمة الحياة وليست عاصمة الموت ولبنان هو بلد الحضارة والتسامح".

وتوجهت سليمان بالشكر الى (رئيسة ماراتون بيروت) مي الخليل "التي هي القلب النابض لهذا الحدث والذي يشكل مساحة فخر ومساحة فرح للبنان".

وأشار الداعوق الى أنه "عندما نرى الشباب والرياضيين والصغار والكبار والسياسيين وغير السياسيين توحدوا فلا نجد الا ان نحمسهم بقوة ونساعدهم ".

وردا على سؤال عن مضاربة المجتمع المدني على الحكومة من خلال جمع التبرعات لمتضرري اهالي الاشرفية، لفت الداعوق الى أنه "ليس هناك من مضاربة، ان تعاون الدولة مع المجتمع المدني له اهميته، بحيث تتمكن الدولة من القيام بمهامها وواجباتها، فالدولة وحدها ليست قادرة على القيام بكل شيء، لذلك نحن نتكل على المجتمع المدني المؤلف من كل الجمعيات للمساعدة".

من جهته، قال وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي "لقد اتيت من طرابلس رغم الطقس الماطر، لدعم هذا الحدث المميز، وهو من اهم النشاطات الرياضية التي تنظم في لبنان".

ولفت الى ان "هذا السباق، دليل على ان رياضة الركض من اكبر الرياضات التي يمكن ان يشارك فيها جميع الناس"، معلنا عن خطة بدأتها الوزارة منذ العام الفائت لدعم العداءين اللبنانيين".

من جهته، وصف رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون ابي رميا الذي شارك في سباق السياسيين، هذا اليوم، بـ"العظيم والتاريخي" ، قائلاً "إن هذه الرياضة، رياضة سلام ومحبة، فيها الخسارة والربح، ومن هنا علينا ان نتقبل الخسارة كما نتقبل الربح، ونتمنى على اللبنانيين جميعا، التعاطي بروح رياضية في الشأن السياسي، لان في ذلك تخفيف من معاناة المواطنين".

التعليقات 5
Missing chouf2 12:29 ,2012 تشرين الثاني 11

Thats what Lebanon needs sporting events ,not thugs blocking roads .

Default-user-icon Yunis (ضيف) 14:00 ,2012 تشرين الثاني 11

Great event ... seems to be the only day when Ethiopians are welcome and appreciated in this beautiful country, unfortunately. Btw, why can I see the time of the fastest Lebanese - 2:28 - but not that of the overall winner, Kadir Fikadu?

Missing eurybaric 15:28 ,2012 تشرين الثاني 11

teta do i detect a hint of racism there?

Default-user-icon Malek D. (ضيف) 20:54 ,2012 تشرين الثاني 11

Dear Naharnet Newsdesk,

Any particular reason as to why you don't mention the first Lebanese woman to finish the Marathon? Our Lebanese champion and national record holder Maria-Pia Nehme! Shame on you for this sexism... as if women don't matter!

Default-user-icon Ramulus (ضيف) 09:00 ,2012 تشرين الثاني 13

I second Malek's comment - no mention of the women? If this is truly "one of the most important sports events in Lebanon" then it should be treated as such. The marathon, sadly, was characterized by disorganization, and its coverage in the media is inaccurate (e.g., perhaps 33,000 runners registered, but that number certainly did not participate on Sunday!) and sexist. Shameful.