قوى الأمن لـ"هيومن رايتس ووتش": التجاوزات تصرفات فردية شاذة ونتمنى مراجعتنا بها

Read this story in English W460

ردت قوى الأمن الداخلي على تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" المدافعة عن حقوق الإنسان موضحة أن التجاوزات والإنتهاكات لحقوق الإنسان "هي تصرفات فردية شاذة" منددة بـ"التشهير" بالمؤسسة داعية الجمعيات إلى "توثيق كل حالة على حدة والذهاب بها مباشرة الى المراجع المختصة".

وشددت قوى الأمن على أنه "لا يمكن الركون الى مجرد مقابلة اجريت مع أحد العناصر - إستنادا إلى أقوال المنظمة - في احدى قطعات قوى الأمن، اذ انها لا تعبر عن حقيقة او اسلوب عمل المؤسسة".

وكانت قد ذكرت المنظمة في تقرير صدر الاربعاء 26 حزيران الفائت ان معتقلين بينهم نساء ومثليو جنس ومدمنون على المخدرات يتعرضون للتعذيب في سجون لبنان.

عليه طالبت قوى الأمن "بالتحقق من حالات التعذيب لأن هذه الحالات تبقى في إطار المزاعم والإدعاءات طالما لم تثبت بتحقيقات في هذا المجال".

كما لفتت إلى ان "عناصر قوى الأمن الداخلي يقومون بوظائفهم وفق القوانين المرعية (..) وبالتالي فإن الذي يعتبر جزءا من عملهم الأساسي هو إحترام الكرامة الإنسانية وصون حقوق الإنسان".

واقترحت "على الجمعيات العاملة في مجال حقوق الإنسان وحرصا منا للوصول الى الحقيقة وإحقاق الحق، أن يصار الى توثيق كل حالة على حدة والذهاب بها مباشرة الى المراجع المختصة سواء في قوى الأمن الداخلي أم تقديم هذه الشكاوى الى القضاء ليبنى على الشيء مقتضاه".

وشددت على "إن الإتهامات المساقة بشكل سافر في متن هذا التقرير تشكل تشهيرا واضحا بسمعة عناصر قوى الأمن الداخلي على المستوى المحلي والدولي" مستهجنة "اتهام عناصر قوى الأمن الداخلي من طرف واحد من دون السير بإجراء تحقيق لإثبات أو لنفي إدعاءات ومزاعم التعذيب يخل بشكل واضح".

وشجعت مؤسسة قوى الأمن "منظمة "هيومن رايتس ووتش" على تقديم مثل هذه الشكاوى ومتابعتها بدلا من الإكتفاء بأخذ بعض الأقوال والإدعاءات، علما ان العديد من الجمعيات والأفراد يتقدمون بشكاوى في مجال التعذيب وإنتهاكات حقوق الإنسان ويجري متابعتها ومعالجتها بموضوعية وجدية".

وإذ ذكرت أن "لبنان وافق من دون تحفظ على "إتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب العقوبة أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة" كشفت أن "قوى الأمن الداخلي العاملة في مجال الضابطة العدلية تتلقى إشارات واضحة من النيابات العامة الإستئنافية بضرورة إستبقاء الموقوفين في النظارات على سبيل الأمانة لتحل مشكلة الإكتظاظ لديها".

أما في ما يتعلق بالمثلية الجنسية فذكرت قوى الأمن "أن لبنان جمهورية ديمقراطية برلمانية وفقا لما نصَّت عليه مقدمة الدستور، ولذلك فإن موضوع المثلية الجنسية شهد ويشهد نقاشا مستفيضا، وحتى تاريخه فإن هذه الظاهرة في لبنان غير مقبولة إجتماعيا قبل أن تكون مجرمة بمتقضى المادة 534 من قانون العقوبات تحت مسمى "المجامعة على خلاف الطبيعة".

وشرحت أن "الحرية الفردية ليست مطلقة بل يجب أن تكون مقيدة دائما بضوابط محددة وفقا للقوانين والأعراف والتقاليد في كل بلد".

نحيل هنا على ما ورد في المادة 29 الفقرة 2 من الإعلان العالمي لحقوق وبالتالي تابعت قوى الأمن "طالما يوجد نص قانوني يجرم هذا الفعل فقوى الأمن الداخلي ملزمة بتطبيقه، أما موضوع تفسير عبارة "على خلاف الطبيعة" فهذا الأمر يرجع تقديره للقضاء".

إلا أن قوى الأمن لم تنف أن "المسار الجزائي في لبنان بحاجة الى تطوير، وإن وِزر الخلل الحاصل في هذا المسار لا يمكن أن تتحمله الضابطة العدلية بشكل عام والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بشكل خاص كجهة رسمية".

كما أقرت في نهاية بيانها "بأن وضع حقوق الإنسان ليس بأفضل حال وهو بحاجة الى الكثير من الجهود لتفعيله وتحسينه وتعزيزه في لبنان بشكل عام وفي قوى الأمن الداخلي بشكل خاص" موضحة "أن التجاوزات والإنتهاكات لحقوق الإنسان التي تحصل هي بطبيعة الحال تصرفات فردية شاذة تمثل إستثناء عن القاعدة الأساسية وعن الإستراتيجية التي إعتمدتها المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي".

وتقول "هيومن رايتس ووتش" التي تتخذ من نيويورك مقرا أنها أجرت مقابلات مع اكثر من خمسين شخصا تم توقيفهم خلال السنوات الاخيرة بتهمة تعاطي المخدرات او الدعارة او الجنس المثلي، وقال معظمهم انهم تعرضوا لاشكال شتى من التعذيب وسوء المعاملة.

ودعت المنظمة لبنان الى انشاء جهاز مستقل مكلف بتفقد مراكز التوقيف ومراجعة القانون الجزائي لحماية حقوق الموقوفين.

*الصورة أرشيفية

التعليقات 17
Default-user-icon mazen (ضيف) 17:01 ,2013 تموز 08

the ISF had better respond to the allegations of the HRW by opening up its cells, and police stations for investigation. By placing cameras that cover the WHOLE premises, not by the rattle of a statement they issued!

Thumb benzona 17:10 ,2013 تموز 08

Lebanese behave unacceptably in the 21st century. They still have this superiority syndrom, they own slaves at home and treat people like trash. It's a shame!

Missing beirutbastard00 02:37 ,2013 تموز 09

We, u mean...

Missing beirutbastard00 02:44 ,2013 تموز 09

Btw, ben zona, I always meant to ask you, and you're always free to not answer, but you are an Israeli, no? Or a Lebanese Jew?

I honestly don't mean any offense btw, you've never personally disrespected me, I'm just asking from what I've noticed through your name and writing style.

Default-user-icon Vicken (ضيف) 17:18 ,2013 تموز 08

Shame on Lebanon.

Thumb geha 18:22 ,2013 تموز 08

if these reports are true, then the ISF should present the culprits to justice.
if we are in a state such thug like behavior is unacceptable.

Missing beirutbastard00 02:55 ,2013 تموز 09

The officers in the isf are chosen through wasta, most of them aren't fit to ride a bike, let alone police a country!

Thumb _mowaten_ 11:21 ,2013 تموز 09

if they present the culprits there wont be two cops left to answer the phone in the makhfars accross lebanon.

Default-user-icon Joseph (ضيف) 18:28 ,2013 تموز 08

I've been reading your posts and most of the time you were making sense. But now I realize you're nothing but a retard piece of shit.

Thumb cedre 18:46 ,2013 تموز 08

if you're pro-hezb-ebola sunni, u have nothing to fear.
Otherwise u're a wahabi-sionist paid by KSA/qatar, and need to be eliminated by the shia militia...

Missing lappeaudecouille 19:40 ,2013 تموز 08

Bass fi a7la min lebnen? Pathetic.
FT when it comes to politics you make more sense, however i have to say that your comment here is of no value. Any Lebanese citizen is entitled to a lawyer and a trial without being tortured to speak up.

Missing beirutbastard00 03:00 ,2013 تموز 09

That's not the point. If Lebanese trusted the cops, none of this would be necessary, but ft you know exactly what the darak is like! We've all had our run ins with them, and lets not get into the corruption...

If they have nothing to hide, they should be fully transparent.

Thumb cedar 20:08 ,2013 تموز 08

I think torture and rape is wrong , whether independent incidents or approved by the system. It's mentality needs to be shut down and peaceful ways need to be used.

Missing beirutbastard00 03:02 ,2013 تموز 09

Lol @ I think rape and torture is wrong. Ill have to agree with you 100%. Only in Lebanon would you have to clarify that! :p

Missing beirutbastard00 02:54 ,2013 تموز 09

Lol ft that's quite a reach there, the more ppl watching the government, the better! If the government isn't doing anything wrong they have nothing to fear.

Missing cedars 04:33 ,2013 تموز 09

I am not here defending the wrong-doing, but power abuse occurs in any civilized country worldwide as well. It is important to identify, cleanse and punish those who brought a wrong image to the ISF by setting an example out of this incident so it does not occur again.
Let's not deviate this subject by mixing it with the innocent martyrs of the army. There is a huge difference between an outlaw and army soldier as the latter is taught discipline, loyalty to the nation as a whole and respect.

Default-user-icon Nephilim (ضيف) 11:20 ,2014 كانون الثاني 26

Stop stop stop stop..stop talking on facebook and do something, get up and claim ur country back, if u dont u will lose ur country..all we do is bitch on facebook, lets protest lets do somethin...o wait that will never happen, its what makes us "lebanese". We show off, we bitch and we stand aside while this country dies. I love the land stand on, but lebanese people are the biggest pussies i have ever seen. Its only when we travel or leave, we build a sense of honor....WAKE UP WAKE THE HELL UP WAKE UP OR THIS COUNTRY WILL BE GONE.