مقتل حارس السفيرة الالمانية في اليمن وخطف موظف في الامم المتحدة

Read this story in English W460

قتل الحارس الشخصي للسفيرة الالمانية في اليمن الاحد عند مقاومته محاولة لخطفه في صنعاء حيث خطف ايضا موظف في منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بحسب مصادر متطابقة.

واثار مقتل الحارس الشخصي بعض البلبلة بعدما قال مصدر دبلوماسي غربي ان السفيرة الالمانية في اليمن كارولا مولر هولتكمبر تعرضت لمحاولة خطف، لكن السلطات اليمنية نفت ذلك مؤكدة ان الدبلوماسية ليست موجودة في البلاد.

وهذه الحوادث تلقي الضوء على الوضع الامني الهش في اليمن الذي شهد انتقالا سياسيا حساسا وحيث لا يزال تنظيم القاعدة نشطا بقوة.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية اليمنية لفرانس برس ان السفيرة "غير موجودة حاليا في اليمن".

واضاف "يبدو ان حارسها الشخصي قتل فيما كان يقاوم محاولة لخطفه".

وكان مصدر دبلوماسي غربي اشار في وقت سابق الى تعرض السفيرة الالمانية لمحاولة خطف.

من جهتها، اعلنت مصادر امنية يمنية مقتل الحارس الشخصي الالماني بايدي مسلحين مجهولين لدى خروجه من متجر في حي حدة بجنوب العاصمة اليمنية والذي يضم غالبية السفارات.

وكانت السفارات الغربية الرئيسية في صنعاء ومن بينها السفارة الالمانية، اغلقت ابوابها في بداية آب/اغسطس الماضي بسبب تهديدات بهجوم وشيك للقاعدة.

من جانب اخر، اقدم مسلحون الاحد على خطف مواطن من سيراليون يعمل في منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) عند المدخل الشمالي لصنعاء، بحسب ما افاد مصدر دبلوماسي وكالة فرانس برس.

وقال المصدر ان الرجل الذي كان يرافقه سائقه اليمني، خطف تحت تهديد السلاح من سيارة تابعة للامم المتحدة عند المدخل الشمالي لصنعاء. ولم يخطف المسلحون السائق.

الى ذلك قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي امام مسؤولين امنيين " لا بد من تدارس الاوضاع على مختلف مستوياتها في هذه المحافظات والمناطق والتأكيد على ضرورة رفع الجاهزية وشحذ الهمم من اجل ترسيخ الامن والاستقرار ومواجهه التهديدات الارهابية بكل حزم وقوة" كما اوردت وكالة الانباء اليمنية الرسمية.

وغالبا ما يشهد اليمن عمليات خطف اجانب تتبنى معظمها قبائل مسلحة تستخدم هذه الوسيلة للضغط على السلطات من اجل تلبية مطالبها.

لكن بعض عمليات الخطف ينفذها تنظيم القاعدة الذي لا يزال ناشطا في اليمن.

ويحتجز التنظيم المتطرف دبلوماسيين اثنين في اليمن هما نائب القنصل السعودي في عدن (جنوب) ودبلوماسي ايراني.

التعليقات 0