جنبلاط يرفض التمديد لسليمان: لإعطاء حزب الله و14 آذار الثلث المعطل

Read this story in English W460

رفض رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط التمديد لرئيس الجمهورية ميشال سليمان، مشيرا إلى ان 14 آذار تدخلت في سوريا قبل حزب الله، داعيا إلى إعطاء الإثنين الثلث المعطل في الحكومة المقبلة.

وقال جنبلاط في حديث إلى صحيفة "السفير" نشر صباح الجمعة أنه لو كان "مكان 14 آذار لما اكترث بعدد وزراء 8 آذار بقدر الاهتمام بضرورة العودة إلى الحكومة والمشاركة في الحكم. لو كنت مكانهم لأعطيت حزب الل الثلثين ودخلنا في تسيير امور البلد".

وجدد تمسكه بصيغة الـ9 ــ 9 ــ 6، لأنها "لا تؤدي الى تحكم طرف بعينه بالحكومة، ثلث معطل لـ"حزب الله" وفريقه، وثلث معطل لـ"14 آذار" ولتجر الأمور هكذا".

وبرأي جنبلاط "لن يكون إقرار البيان الوزاري عقبة، إذ بقليل من الجهد يمكن أن "نلزق" إعلان بعبدا على معادلة الجيش والشعب والمقاومة".

إلى ذلك رأى جنبلاط أن سليمان "نجح في إدارة التوازنات اللبنانية في كثير من المحطات والمواقف الاستثنائية".

إلا أنه فضل انتخاب رئيس جديد، حماية للديموقراطية قائلا "رئيس الجمهورية سبق وأعلن موقفه، ثم ألم تبق هناك شخصيات مارونية؟" معارضاً الإتيان برئيس من المؤسسة العسكرية بقوله "الأفضل الا يكون عسكرياً".

ورداً على سؤال حول إمكانية انتخاب الرئيس بالنصف زائداً واحداً، كما يردد أكثر من مسؤول، يجزم جنبلاط أن ذلك شبه مستحيل، ثم ان ذلك يشكل إساءة للمسيحيين مذكراً "ننا جربنا النصف زائداً واحداً في السابق والحمد الله أننا لم ننجح".

كذلك رأى أن "التوازنات الداخلية تفرض أن يكون اسم رئيس الجمهورية توافقياً بين مختلف الكتل، فلا يمكن أن يكون منتمياً إلى 8 أو 14 آذار".

وأردف "انا لي دوري وموقعي في الاستحقاق الرئاسي، الا انني لا يمكن ان اقدم على خطوة فيه من دون التفاهم مع حزب الله والرئيس (مجلس النواب) نبيه بري".

وبحسب "السفير" ألقى جنبلاط اللوم على 14 آذار في عرقلة عمل المؤسسات من خلال طرح معادلات غير واقعية وشروط ولاءات يصعب الالتزام بها.

أضاف "في البداية رفع هذا الفريق الصوت عالياً، وقرر أن يقاطع حزب الل»، ربطاً بموضوع المحكمة الدولية، ثم عاد وقرر مقاطعة الحزب ربطاً بالقرار الاتهامي، ثم رفع الصوت بمقاطعته والهجوم عليه ربطاً بسلاحه وعدم الدخول في الحوار، ثم اكملوا على هذا المنوال ربطاً بتدخله في سوريا، علماً انهم هم من تدخّل قبله، بدءًا من (النائب) عقاب صقر وصولاً الى الشمال".

وجزم أن فريق 14 آذار "يعرف أكثر من غيره أن السلاح موجود، ولا يستطيع أحد في الداخل أن ينزعه. هذا السلاح أكبر من الداخل، ولم يعد مسألة داخلية، إنما هو جزء من المعادلات الاستراتيجية في المنطقة".

في الشأن السوري دعا إلى "سحب موضوع انخراط حزب الله في الأزمة السورية من التداول المحلي لأن الموضوع ليس في يدنا بل تتحكم به اعتبارات اقليمية".

واعترف زعيم "التقدمي الإشتراكي" أكبر حزب درزي في لبنان أنه "فشل في إقناع الدروز السوريين في التخلي عن دعم النظام، إلا أنه يؤكد أن هدفه كان الحد من الدماء التي تسال بين الجيران في السويداء ودرعا، واللتين وصل عدد القتلى بينهما إلى نحو 7000" دائما بحسب صحيفة "السفير".

التعليقات 9
Thumb sevilla 08:12 ,2013 تشرين الأول 11

What's the point? Why not let no one have veto power?

Missing helicopter 08:12 ,2013 تشرين الأول 11

They have created so many formulas to publish an Algebra book. Stop the mockery and abide by the constitution, the President and PM designate have the right to form any cabinet they want and put it forth for Parliamentarian vote.

Missing Cyanide 17:52 ,2013 تشرين الأول 11

but our parliament is allied with foreign forces man. they serve other countries. they have been doing so since we got our independence. all parties are fighting over foreign affairs. they both call the other a tyrant. take flame for an example. he seems to be an intelligent man but uses words that hurt and seems to be racist. all because of the current and the past problems we had. we were made to hate each other. the whole country is split. that's a pitty

Thumb haile.selassie. 10:04 ,2013 تشرين الأول 11

Veto in a Government. look at that crap. The basic idea of Vato was Given in the Security council based on the fact that the nations who are represented as the world's superpowers are either in some circumstances all enemies or divided into two blocks and don't have to cooperate as they dont share the same interests neither do they share the same population. But in a Government in one Nation One god damn country the foes cannot be enemies and Hold Veto there are people who want to live and work and veto will paralyze everything. Seems Walid kikikiki had very bad Marijuana on breakfast some exported stuff or hydro.

Default-user-icon trueself (ضيف) 14:24 ,2013 تشرين الأول 11

Lebanon needs a government that cares about its economy, not one that is so political and corrupt. Bring over technocrats and finish from the story. As for Berri, shouldn't this old man retire for good and show us his back and likewise this Aoun.

Default-user-icon simon Hokayem (ضيف) 14:27 ,2013 تشرين الأول 11

After he will be the one to give his veto!

Thumb sophia_angle 14:49 ,2013 تشرين الأول 11

the UN members are 5 (US,R,Ch,F,E) the majority is for the west, but if one member places a veto as we know it blocks the decision.

why not doing the same in leb; ODD number as first with a veto power I see the ratio 40%(M8)-40%(M14)-10%(mixed chosen by Patriarch Rahi n shia n sunni Shks)

Missing peace 18:33 ,2013 تشرين الأول 11

the main problem is that those politician crooks are paid and well paid by the lebanese citizen to come up with nothing and ruin the country!

then who is to blame? the politicians or those who accept to be stripped off?

Thumb haile.selassie. 20:54 ,2013 تشرين الأول 11

offcourse those who accept to be stripped off are the ones to blame. But unfortunately there is no philosophical or sociological explanation of WhY the lebanese havent gone down to the streets yet!