اطلاق الاستونيين مكسب ديبلوماسي لفرنسا وسط انكفاء الاجهزة الامنية اللبنانية

Read this story in English W460

شكل حدث اطلاق الاستونيين السبعة في الدرجة الأولى مكسباً ديبلوماسياً كبيراً لفرنسا التي اضطلعت بدور أساسي في مواكبة الجهود اللبنانية والأستونية طوال أشهر احتجاز الرهائن وجاء إطلاقها على يد الموكب الفرنسي منفرداً بمثابة هدية كبيرة الى فرنسا.

وأبلغت جهات معنية بهذه القضية صحيفة "النهار" أن المفاوضات التي تولتها الدولة الأستونية بمساعدة فرنسا مع الجهة التي تمون على الخاطفين هي التي أثمرت إطلاق المخطوفين السبعة.

ولفتت صحيفة "السفير" الانتباه الى تزامن تحرير الاستونيين مع ذكرى العيد الوطني لفرنسا في 14 تموز، ملاحظةً انكفاء الاجهزة الامنية اللبنانية التي قال وزير الداخلية مروان شربل انها شاركت من بعيد في عملية الافراج عنهم "حتى لا تتعرقل الامور".

وحسب معلومات رسمية نقلتها "السفير"، فان جميع مواقع الدولة فوجئت صباحا بالخبر، فلا رئيس الجمهورية ميشال سليمان ولا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ولا وزير الدفاع فايز غصن ولا وزير الداخلية مروان شربل، كانوا على بيّنة مسبقة بمجريات العملية، حتى أن كلام شربل الصباحي كان واضحا بأننا لسنا على علم بما حصل، قبل أن "يمجد"ظهرا بإنجاز فرع المعلومات، فيما تبين أن قائد الجيش العماد جان قهوجي كان يتباحث مع مديرية المخابرات في الساعات الأخيرة، بتحديد الساعة الصفر لتنفيذ عملية إطلاق سراح الأستونيين السبعة، في ضوء تحديد مكان احتجازهم.

وحسب المعلومات تصرف الفرنسيون في الصباح على أساس أنها "عمليتهم" فيما كانت الصدمة تغمر وجوه معظم الوسط العسكري والأمني اللبناني، ولم يتردد مسؤول أوروبي كبير في بيروت في القول صباحا، ودائماً بحسب "السفير"، "هذا إنجاز مخابراتي فرنسي بامتياز"، مضيفا أنه تم تحرير الأستونيين السبعة بعد جهود مضنية للمخابرات الفرنسية، في ضوء تفويض حصلت عليه فرنسا من وزير الخارجية الأستوني اورماس الذي كان قد طلب في زياراته السابقة مساعدة أوروبية في البحث عنهم فقدمت فرنسا خدماتها "وخصوصا أن لها جهازا امنيا قويا جدا في لبنان" على حد تعبير المسؤول الأوروبي نهارا.

وتشير المعلومات الرسمية الى أن الفرنسيين "أعطوا التزاماً بعدم الكشف عن مجريات التفاوض وعن هوية الخاطفين، وأيضاً التزم الخاطفون بعدم الكشف عن تفاصيل ما جرى، مع إلزام الأستونيين بعدم الإدلاء بأي معلومات جوهرية تتصل بعملية الافراج، من دون إغفال أن تكون الدولة الأستونية شريكة في العملية، بدليل زيارات وزير خارجيتها المتكررة إلى بيروت في إطار صرف الانظار عن حقيقة ما يحصل في الغرف المغلقة".

وفي تفاصبل عملية الافراج، أكدت مصادر أوروبية مواكبة للمفاوضات لصحيفة "الحياة" أن الفريق اللوجستي الفرنسي – الأستوني عندما غادر مقر السفارة الفرنسية الى منطقة البقاع، لم يكن على علم بالمكان المحدد الذي سيتوجه اليه، وإنما كان يتلقى التعليمات مباشرة من وزارة الخارجية الأستونية التي أبلغته وهو في منتصف الطريق بضرورة سلوك الطريق المؤدي الى الطيبة لتسلم الأستونيين السبعة.

ولفتت المصادر نفسها الى أن الفريق اللوجستي المشترك لم يكن على علم بتفاصيل المفاوضات ولا بهوية الجهة اللبنانية التي تولت نقلهم الى الطيبة للإفراج عنهم. وقالت إن الخارجية الأستونية طلبت منه التقيد حرفياً بالتعليمات التي كانت تزوده بها تباعاً الى ان اقترب من البلدة وتسلم المخطوفين.

وأكدت المصادر المواكبة عينها أن الجهة المحلية تولت نقل المخطوفين الى الطيبة قبل أكثر من ساعة من وصول الفريق اللوجستي الفرنسي – الأستوني وكانت مهدت لهذه العملية، وفق جهات رسمية لبنانية، بفرض تدابير أمنية «غير مرئية» لحماية المنطقة ومنع الاقتراب منها، لقطع الطريق على حصول أي خلل يسبق إنجاز عملية التسليم.

وأوضحت هذه المصادر أن أركان الدولة اللبنانية أحيطوا علماً بأن التسليم في طريقه الى التنفيذ وقبل وقت قصير من تعميم خبر إطلاقهم عبر وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، مشيرة الى ان الفريق الأستوني المقيم في السفارة الفرنسية لمواكبة الاتصالات كان تواصل مرات عدة مع الجهة اللبنانية التي تولت الإفراج عنهم من دون أن يتدخل في وضع التفاصيل "لأن دوره اقتصر على نقل رسائل محددة من الخارجية الأستونية الى هذه الجهة".

التعليقات 2
Thumb charbel 11:58 ,2011 تموز 15

with every article about this case, one feels how disgraceful all this is. Lebanese authorities either don't know anything about what happened. Or even worse knew and were unable to act, because the kidnappers masters are very influential people, maybe leaders of neighbouring countries.

Missing phoenix 10:56 ,2011 تموز 16

shou hal fakher moukhabrat ajnabiyeh bteji bet7arrerr oussara w ne7na mnetfarraj li2annou akid yalli kenou khatfinon mad3oumoine w mkattrine,
w 7atta yemken Henni yallai halla2 7ekmine
dawli 2al, ayya dawli ayya te3tir, ya 7aram ya hal balad shou sayer fik w shou ba3ed ra7 yssir ,
ma7koum bi 2ortet ze3ran,
zou3ama bala damir w bala wejeden
8 walla 14 azar kell wa7ad aktar men l teni jou3an
w sha3b 3eyif 7alou w tafran
w aktarou ghanam w 2ot3an
walla ste7ou 3a 7elkon 7ara2tou dinou la lebnen
lebnen yalli kan eyyem zamen