الراعي: تغيير هوية الكيان اللبناني تصل لحد انتهاك الثوابت الوطنية

Read this story in English W460

شدد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على الدعم الكامل لمساعي رئيس الجمهورية ميشال سليمان في اعادة احياء الحوار و"وضع حد للانشطار السياسي"، معرباً عن أسفه لأن "تغيير هوية الكيان اللبناني تصل لحد انتهاك الثوابت الوطنية".

وخلال حفل اطلاق كتاب "سلامي اعطيكم" عن زيارة الحبر الاعظم البابا بينيدكتوس السادس عشر، من بكركي بحضور رئيس الجمهورية ميشال سليمان، أعرب الراعي عن التأييد الكامل لمساعي سليمان في لـ"احياء الحوار الوطني وتحقيق المصالحة ووضع حد للانشطار السياسي".

وجدد مطالبة مجلس النواب بالعمل على اقرار قانون جديد للانتخابات يكون على قياس الوطن لا الافراد، وتجري على اساسه الانتخابات النيابية في موعدها.

كما طالب "السياسيين المتنازعين بتسهيل تشكيل حكومة جامعة وقادرة"، على اعادة الحياة العامة الى طبيعتها. وأعرب الراعي عن تأييده لمساعي سليمان في انتخاب رئيس للجمهورية في موعده الدستوري.

ولفت الى أن الآباء في مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان "لا يرضى أن يصبح الكيان الدستوري رهينة النزاع السياسي المتأثر بالنزاع الجاري في المنطقة والآخذ بالاتساع".

وأضاف الراعي أن "ما يؤلم الآباء وما يؤلمنا جميعاً هو ان مظاهر تغيير هوية الكيان اللبناني تتعدى الفكر الى انتهاك الثوابت الوطنية".

وأشار الى أن "ثلث الشعب اللبناني يعاني من الجوع والقهر وارغامه على هجرة الوطن".

وأعلن الراعي في كلمته، أن الفضل بدعوة البابا زيارة لبنان يعود لسليمان، متوجهاً للاخير قائلاً: "كشفتم للبابا فلسفة الكيان اللبناني المتمثل بالعيش المشترك وتداول السلطة".

وأردف أن البابا أكد أنه يريد لزيارته تأكيد المتانة بين لبنان والكرسي الرسولي، وأكد على اهمية رسالة لبنان، ولفت الراعي الى أن يعتبر أن التوازن القائم في لبنان مهدد بالانقسام عندما يخضع لضغوط فئوية ودعا الى تغليب العقل على المشاعر الاحادية.

وقدم الراعي نسخة عن كتاب "سلامي اعطيكم" لرئيس الجمهورية، الذي لفت الى أن هذه المناسبة "سعيدة لأنها تتم في وقت صعب في لبنان والمنطقة".

وشدد سليمان أنه على المسيحيين "تطبيق الارشاد الرسولي وعدم التفتيش عن آليات ومشاريع أخرى"، كما دعا الى "اعتماد رسالة الحوار والحرية والانفتاح والقيم الديمقراطية والانسانية ومحاربة التعصب والارهاب".

التعليقات 6
Thumb FlameCatcher 14:03 ,2013 تشرين الثاني 15

Again you lie FT !

One of the reasons Hariri was threatened and killed is because he refused to extend the criminal Lahoud's mandate !

If I put a gun to your head and ask you to vote for Geagea, you will vote for Geagea ... metlel chater ! (ps: I would never ask anyone to support Geagea).

Your posts are actually insulting to Aounies and other M8 elements making them appear like clueless idiots or liars. Both are pityful ...

Default-user-icon Kashimbo Zoghavrat (ضيف) 14:27 ,2013 تشرين الثاني 15

Keep hope alive. Also, the "ASSad" regime has already fallen 6,849 times and shall continue to fall. :)

Missing sanctify 15:34 ,2013 تشرين الثاني 15

Actually, everyone except Aounists, LF and Kataeb were Syria's puppets during those years. While Hariri was enjoying the growth of his personal wealth, Geagea was suffering in prison, Aoun and Gemayel were in exile.

Default-user-icon boulmish (ضيف) 20:07 ,2013 تشرين الثاني 15

But in a recent comment of his, patriarch the1phoenix informed us that the president's term will be extended for another 3 or 5 years. Now I am not sure which patriarch I should listen to.

Thumb benzona 20:54 ,2013 تشرين الثاني 15

Thank you flame catcher for reminding that Bachar broke -allah yirhamo- Rafic hariri's wrist because he disagreed. The French have recordings of the threats as Rafic had a spy pen on him recording it all.

Assad my die, so does nasrallah the assassin.

Allahū Akbar!

Missing helicopter 04:39 ,2013 تشرين الثاني 16

Syria wanted Lahoud's term extended even though there was no reason at all to do so. President Sleiman is not seeking extension of his term even though there are million reasons for him to do so.
He is all about Honor and Lebanon. How I wish all others will go and he stays.