جعجع: نرفض انتخاب رئيس بالتسوية وصيغة 9-9-6 تحرقنا

Read this story in English W460

رأى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "صيغة 9-9-6 بتشكيل الحكومة تحرقنا"، مردفاً أن " انتخابات الرئيس يجب ان تتم بطريقة سوية وليس تسوية".

ورد جعجع عبر صحيفة "النهار" في حديث له، الخميس، التحية لـ "رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون على "عاطفته الجياشة"، عندما أيد ترشيحه لرئاسة الجمهورية ودعوته لانتخاب رئيس "قبضاي"، مضيفاً أن "هذا الأمر يحتاج أولا إلى المرور في اجتماعات الهيئة التنفيذية لـ"القوات".

وتساءل جعجع "لماذا لا يقدم عون برنامجه الرئاسي؟".

وأضاف أنه "لم يحسم حتى الآن مسألة ترشحه أو عدم إقدامه على هذه الخطوة، لكنه من حيث المبدأ يؤكد أن برنامجه واضح"، مؤكداً" علاجي واضح، وأنا لا ألعب ولا أمزح في السياسة".

وأشار جعجع الى أن "المهم لديه أولا وثانياً وأخيراً هي رئاسة الجمهورية وإجراء هذا الاستحقاق وإتمامه وفق القواعد الدستورية الصحيحة وتوفير البيئة السليمة مع تشديده الدائم على توفير "الحياة السياسية السوية"، طالباً من النواب أن "يلبوا دعوة رئيس المجلس نبيه بري الى الحضور الى ساحة النجمة والدخول الى القاعة العامة في أول موعد يحدده بعد 25 آذار المقبل".

وشدد على أن "انتخابات الرئيس يجب ان تتم بطريقة سوية وليس تسوية".

وردا على سؤال حول نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، يعتبر جعجع ان "التدقيق في الدستور يُبين ان النصاب المطلوب هو النصف زائد واحد، واي كلام آخر هو مجرد اجتهاد".

وعن تصويت كتلة "القوات" لعون في حال قرر الترشح، يجيب جعجع بلهجة حازمة "بالتأكيد لا،عون يحمل مشروعا سياسيا يتعارض كليا مع مشروعنا".

وبالنسبة لتأييده فكرة ترشح قائد الجيش العماد جان قهوجي الى الرئاسة، رأى انه "يجب ألا تصبح الاستثناءات قاعدة... وإذا حصل مرة ان جرى انتخاب عسكري، لا ينبغي ان يتكرر الامر في كل مرة، والدستور واضح في ان موظف الفئة الاولى يجب ان يستقيل قبل سنتين من الانتخابات الرئاسية، إذا كان راغبا في ان يترشح"، مضيفاً "مع احترامي لشخص قهوجي، هل يُعقل انه لم يعد يوجد سواه للرئاسة، في ظل وفرة المرشحين؟".

وأوضح رئيس حزب"القوات" أن "الرئيس المقبل الذي يحتاج اليه لبنان هو الرئيس القوي الذي يحمل توجهات 14 آذار".

وتنتهي ولاية سليمان في ايار 2014، مع العلم أنه يرفض التمديد أو التجديد.

وبالنسبة الى وضع طرابلس، لفت جعجع في حديثه الى ان "إنهاء مأساة طرابلس يتطلب قرارا واضحا وحاسما بتجريدها، بحدودها الادارية، من السلاح"، مردفاً ان "الإجراء الذي تم اتخاذه بنقل الإمرة العسكرية الى الجيش جاء متأخرا وناقصا".

وتندلع منذ السبت اشتباكات عنيفة في طرابلس أوقعت عشرات القتلى والجرحى بعد تعرض عدد من أبناء جبل محسن للإعتداء في مختلف أنحاء المدينة، في ظل توتر يفرضه النزاع السوري وأججه الإتهامات القضائية لرئيس الحزب "العربي الديمقراطي" علي عيد بتهريب شاهد في قضية تفجيري مسجدي التقوى والسلام.

وأعرب جعجع لـ"النهار"، عن "ثقته برئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام في اقدامهما في نهاية المطاف على تأليف الحكومة المنتظرة"، مشيراً الى أن "الحكومة الجديدة ستُشكل حتما قبل نهاية ولاية سليمان"، ومرجحا ان" تتم ولادتها بين شهري كانون الثاني وشباط المقبلين".

وعن رده على الاتهام الموجه الى السعودية بانها طلبت من فريق "14 آذار" تعطيل تشكيل الحكومة على اساس 9-9-6، أشار جعجع الى انه "ليس صحيحا ان الرياض تعرقل تأليف الحكومة او انها طلبت منا ذلك"، مؤكداً أن "السعودية ستمشي بأي صيغة نقبل بها نحن، ولو وافقت 14 آذار على معادلة 9-9-6، لما اعترضت السعودية، لكننا نحن من نعتبر ان هذه المعادلة "تحرقنا" لان لا شيء يجمعنا في هذه المرحلة مع 8 آذار، ووجودنا معا في حكومة واحدة سيؤدي الى إصابتها بالشلل التام، الامر الذي سينعكس سلبا علينا وعلى مصالح المواطنين".

ويخلص جعجع الى التأكيد ان "الوضع في لبنان لن يستقر ما دام حزب الله سلطة قائمة بحد ذاتها"، مشيرا الى انه"لا يمكن ان تتعايش الدولة والثورة فوق ارض واحدة".

يُذكر أنه وبعد استقالة حكومة نجيب ميقاتي في آذار الفائت، تم تكليف سلام تشكيل حكومة جديدة الا أن جهوده لم تنجح في ذلك، في ظل تمسك كل فريق بمطلبه، وكان سلام قد أعلن أن "الشهية السياسية" تؤخر عملية تأليف الحكومة.

إقليمياً، تساءل جعجع في حديثه عن "تعليقه على الهجوم الذي تعرضت له بلدة معلولا من قبل المجموعات المسلحة، فيؤكد "ضرورة وضع المواقع الدينية في سوريا تحت الحماية الدولية بقرار من مجلس الامن الدولي".

وأضاف انه "يؤيد الائتلاف الوطني والجيش الحر ضد "داعش" و"النصرة"، «اللذين سيكونان وبشار الاسد خارج التسوية التي يُعمل عليها، بحيث يتولى المعتدلون والتكنوقراط في النظام السوري من جهة والائتلاف المعارض والجيش الحر من جهة أخرى تشكيل الحكومة الانتقالية".

وبالنسبة للاتفاق النووي الذي جرى بين إيران والقوى الدولية، أشار جعجع الى أنه "لم يكن في مصلحة طهران"، مردفاً أن "اعتراض السعودية عليه يعود الى كون الولايات المتحدة لم تتصرف معها على اساس انهما دولتان حليفتان تاريخيا، بل فاوضت الايرانيين خلف ظهر الرياض وحصرت البحث في الملف النووي وتجاهلت الملفات الاخرى المتعلقة بسوريا ولبنان والعراق وحزب الله، وبالتالي فان السعودية محقة في انزعاجها".

وأضاف أن "أحدا لا يستطيع ان يضع الرياض خارج اللعبة، لما تمثله من حجم ووزن، لا يمكن تجاهلهما"، معتبرا ان "اميركا بحاجة الى السعودية وليس العكس، واذا ابتعدت واشنطن يمكن للرياض استبدالها بأوروبا".

يشار الى أن جهاديين ومسلحين معارضين كانوا قد دخلوا الإثنين إلى بلدة معلولا المسيحية وأخرجوا 12 راهبة لبنانية وسورية إلى منطقة يبرو من دير مار تقلا. وإذ لم يتضح ما اذا كانت العملية خطفا للراهبات ام إخلاء للدير بحسب وكالة "فرانس برس".

التعليقات 16
Thumb general_puppet 09:06 ,2013 كانون الأول 05

Karim you are confused butchering Lebanese is Nasrallah & his Axis partner Assad's job.

Thumb general_puppet 09:10 ,2013 كانون الأول 05

As usual Geagea's speaks the truth. Whether the M8 cheerleaders like it or not, Geagea is a man and their idol Aoun is a rag doll.

Thumb general_puppet 09:31 ,2013 كانون الأول 05

Flame spare me your drama queen speeches. "reach out to their opponents in an attempt to reconcile and be constructive"… don't make me laugh, this BS show that Berri and Aoun are putting on is meaningless. M8 is subservient to Hizbullah & Hisbullah is the Ayatollah's tool, all the talk in the world is not going to change that fact.

Thumb Chupachups 12:10 ,2013 كانون الأول 05

i love the sophisticated comments from m8 cheer leaders,,...lolllllll

Thumb mckinl 10:45 ,2013 كانون الأول 05

The point of the article is to pretend that Geagea has a chance of becoming president ... They keep throwing out his name to pretend anyone cares what Geagea thinks when we all know that Geagea thinks whatever the KSA tells him to think. They don't even invite him to Riyadh anymore.

Thumb mckinl 11:10 ,2013 كانون الأول 05

@ ice-man

Geagea is not invited to Riyadh anymore because they know that his advice he gives is terrible and that his popularity at home leaves leaves him weak and vulnerable, unable to carry out any political agenda.

Geagea is in "no man's land" having betrayed first Lebanon and then the Christian constituency. Geagea's next invitation to the KSA will come from Saad not the government, just to give Geagea some credit, that is if Saad can get this PR by a hierarchy disenchanted with Geagea's ineptitude.

Thumb mckinl 10:48 ,2013 كانون الأول 05

Geagea is done ... The Saudis don't even invite their puppet to Riyadh anymore ... That is how far Geagea has fallen.

Missing trigger 11:01 ,2013 كانون الأول 05

This is all just propaganda...
1- M8 will agree either on Aoun or Franjieh.
2- M14 will agree on their candidate.
3- M8 christians will argue because Aoun won't admit Franjieh is better than him and clear the way.
4- Once candidates selected on both sides, M8, M14, and their candidates will be at eachother's throats.
5- Deadlines will be reached and extension to President Sleimane's term will take place.

3oushtoum wa 3acha Loubnan

Missing lebanon4ever 12:14 ,2013 كانون الأول 05

Realistically regardless of whom either m8 or m14 choose we should have a new president when president suliemans term expires. Either camp should have enough to to get a second round majority of 64+1. Enough is enough. The country is becoming a laughing stick.

Missing lebanon4ever 12:14 ,2013 كانون الأول 05

Laughing stock!

Default-user-icon hanoun (ضيف) 12:07 ,2013 كانون الأول 05

ya hakim
the person who disrupted the finding of a fair electoral law should not give lessons on the presidential elections
btw under the taef accord that u was the first to sign, the position of presidency suites you ya hakim ie just sit in baabda powerless

Missing --karim_m2-- 12:48 ,2013 كانون الأول 05

And Jumblatt too. Don't forget Jumblatt.

Yeah LOL! HAHA!

Thumb jabal10452 13:02 ,2013 كانون الأول 05

The LF is my party, but I am disappointed with its leadership. Geagea's credibility with me took a hit when he backed out of the election law deal that he struck with the FPM.

If you remember, The LF and the FPM hammered out a deal that had the potential of bringing the Christian parties together, and giving the Christian population some hope that their voice will matter in the future. Then Hariri put pressure on Geagea and forced him to back out of the deal within days. That about-face was not trustworthy. That was not "presidential material", if you will. Sorry, but that's the way I feel about the LF leadership. I'm disappointed.

Default-user-icon laksaj (ضيف) 15:42 ,2013 كانون الأول 05

ayouha al unbalanced, balance nafsak

Thumb BeautifulMind 18:05 ,2013 كانون الأول 05

I hope Geagea is no longer doing the churches' blowing up thing. I hope he is not implicated with the 12 nuns abduction in Mallola or the 2 bishops of Syria. I recall when the bishops were abducted, he had a few phone calls with the Syrian terrorists who abducted them: he even said, that he contacted Sabra, the Syrian Terrorist Collation president at the time. I hope that Geagea learned his lesson in the 10 years of prison for blowing up AlNajat church.

Thumb jabal10452 18:20 ,2013 كانون الأول 05

They're taking down ALL your posts? Seems that naharnet wants monologues instead of dialogs; People confirming to each other that they are absolutely 100% correct in their opinion instead of having someone to give them reason to pause and reconsider.
Keep posting FT. You and I are often political rivals but I value your opinion many times over the outlandish arguments that some "m14s" post here.