وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي يزور روسيا قريبا

Read this story in English W460

من المقرر أن يتوجه وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي قريبا الى موسكو، تلبية لدعوة نظيره الروسي سيرغي لافروف للتباحث خصوصا في الملف النووي، حسبما أعلن الثلاثاء المتحدث باسم صالحي رامين مهمانبرست.

وأوضح المتحدث أن المباحثات ستشمل علاوة عن القضايا الثنائية والاقليمية، الملف النووي الايراني محور الخلاف الحاد المستمر منذ سنوات بين طهران والقوى العظمى.

وأضاف: " صالحي سيتناول مع لافروف الاقتراح الروسي الاخير حول النشاطات النووية الايرانية"، في إشارة الى الفكرة التي أثارها لافروف في واشنطن في أواسط تموز لاعادة اطلاق المفاوضات بين ايران والدول الكبرى من خلال مقاربة "خطوة خطوة" لنقاط الخلاف بين طهران والاسرة الدولية.

وأشار المتحدث الى أن ايران "تثمن الجهود الروسية للتوصل الى حل دبلوماسي (للخلاف حول الملف النووي الايراني) بدلا من المقاربة الخاطئة القائمة على التهديدات والضغوط"، دون أن يحدد موعدا للزيارة.

وأصدرت الامم المتحدة ستة قرارات بحق ايران، أربعة منها مقرونة بعقوبات، منددة ببرنامجها النووي الذي تشتبه الدول الكبرى والوكالة الدولية للطاقة الذرية بان وراءه أهدافا عسكرية رغم النفي المستمر من طهران.

وعززت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات الامم المتحدة بفرض حظر اقتصادي وسياسين يستهدف خصوصا قطاعي المصارف والنفط في ايران.

التعليقات 0