الجميل يؤكد أن الموقف من الحكومة سيكون جامعاً: ما يهمنا هو بيانها الوزاري

Read this story in English W460

أكد رئيس حزب الكتائب أمين الجميل أن "موقفنا من الحكومة سيكون جامعا وبالتفاهم مع قوى 14 آذار"، مردفاً أن " الارقام التي تطرح بعملية التشكيل لا تفي بالغرض المطلوب في تحقيق المصالح الوطنية".

وأشار الجميل في حديث لصحيفة "النهار" نشر الجمعة، الى أن "الاتصالات متواصلة مع حلفائنا في تيار المستقبل والقوات اللبنانية وكذلك الامر مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان، فنحن منذ البداية طالبنا بالاسراع في تشكيل حكومة وفضلنا ان تكون جامعة وسياسية، الا ان موقفنا من الحكومة سيكون جامعا وبالتفاهم مع قوى 14 آذار لتحقيق هدف تشكليها".

وعن بحث قوى 8 آذار في صيغة 8- 8 -8 مع الكتائب، أكد الجميل ان "قوى 8 آذار لم تتصل بنا ولم تبحث معنا في صيغة الحكومة، الا ان التواصل مستمر معهم بطريقة غير مباشرة، وحتى الآن لم نُبّلغ أي شيء جدي في هذا الخصوص".

وبالنسبة للنقاط التي يرفض ان يتضمنها البيان الوزاري، فأشار الى "أننا ككتائب لا نتوقف عند شكل الحكومة، ما يهمنا هو بيانها الوزاري وقدرتها على تطبيق هذا البرنامج أكثر من التوقف عند الارقام التي تطرح بشكل لا يفي بالغرض المطلوب في تحقيق المصالح الوطنية".

يشار الى أن المفاوضات الحثيثة والشاقة بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان، رئيس الحكومة المكلف تمام سلام والأفرقاء السياسيين تستمر بشأن تشكيل حكومة جديدة، وذلك في ظل خمسة أسئلة توجه بها "تيار المستقبل" بشأن عملية التأليف وانتظار قوى 8 آذار كلمة حاسمة من رئيس التيار عينه سعد الحريري عن موافقته على مشاركة "حزب الله" في الحكومة".

وأنهى الرئيس المكلف أمس الشهر التاسع على تكليفه تشكيل الحكومة اللبنانية، بعد استقالة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. وكان سلام وافق على صيغة 8-8-8 لتأليف الحكومة المقترحة من جنبلاط، بينما تمسكت قوى 8 آذار بصيغة تسعة وزراء لها، وتسعة وزراء لقوى 14 آذار، وستة وزراء للوسطيين الذين يمثلهم سليمان وسلام وجنبلاط.

التعليقات 3
Default-user-icon Hammerhead (ضيف) 10:30 ,2014 كانون الثاني 10

Ill bet you anything that HA will fight for the Judiciary with all its might. It cannot afford a loose cannon abiding and acting upon the findings of the STL.

Thumb FlameCatcher 13:23 ,2014 كانون الثاني 10

@Southern : what is the right track for you ? Accepting Hezbollah's ultimatum and threats ?

The only right track for Lebanon is abolishing Hezbollah weapons. All the rest is bull !

Thumb proudm14. 15:40 ,2014 كانون الثاني 10

Dear southern,

If Kataeb ever left M14 alliance (I don't think they will), that would not do anything for Aoun's numbers and simply increase Geagea votes as former Kataeb jump ship to LF.