سياسيو 14 آذار: لاهاي للمحكمة وبيروت للحكومة

Read this story in English W460

لاهاي – خاص – نهارنت:

السياسيون اللبنانيون الذين وصلوا الى لاهاي يرفضون الحديث عن "الحكومة" ويشددون على أن لاهاي هي ل "المحكمة" وبيروت هي للحكومة.

لكن ما يؤكده الرئيس سعد الحريري ونائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري والنائب مروان حماده والنائب سامي الجميل وغيرهم من سياسيي 14 آذار الموجودين في لاهاي أنهم يريدون حكومة في لبنان بالقوة نفسها التي يريدون فيها المحكمة في لاهاي. لافتين إلى أن ما عجزت الضغوطات على قوى 14 آذار في تحقيقه على مدى عشر سنوات لناحية التخلي عن المحكمة الدولية، ستفشل في تحقيقه لناحية محاولة إجبارها على التخلي عن المفهوم الحقيقي ل"الحكومة الجامعة" وتداول السلطة على المستويات النيابية والحكومية والرئاسية كافة، معتبرين أن "القبول بمبدأ "الحكومة الجامعة" لا يعني التخلي عن مفهومنا ورأينا في المشروع السياسي الذي يفترض بهذه الحكومة أن تتبناه"...

ويرفض هؤلاء الربط بين عمل المحكمة الدولية ودورة الحياة السياسية في لبنان، مشددين على أن قوى 14 آذار لم تربط يوما آلية العمل الطبيعي للمؤسسات الدستورية في لبنان بعمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في حين أن قوى 8 آذار هي التي استخدمت الحياة الدستورية من أجل الضغط لعرقلة قيام المحكمة الخاصة بلبنان.

ويؤكد سياسيو 14 آذار أنهم اليوم كما منذ العام 2005، لا يريدون المحكمة الدولية أداة ضغط قانوني لتحقيق مكاسب سياسية على حساب خصومهم في لبنان، ولكنهم في الوقت نفسه لن يسمحوا لفريق 8 آذار بتحويل المؤسسات الدستورية في لبنان الى أداة ضغط سياسي لإجبار قوى 14 آذار على التخلي عن المحكمة الدولية.

وعن معادلة "الحكومة مقابل المحكمة" التي تطرح بين الحين والآخر، يعتبر سياسيو 14 آذار أن افتتاح جلسات المحاكمة صباح الخميس يجعل هذه المعادلة فارغة من أي مضمون، ويفرض على قوى 8 آذار التحلي بالواقعية السياسية والتخلي عن السعي الدؤوب لطمس الحقائق في جرائم الإغتيال ومحاولات الإغتيال التي شهدها لبنان على مدى السنوات العشر الماضية.

وعن تأثير انطلاق المحاكمات على الإستقرار في لبنان، يقول سياسيو 14 آذار الموجودون في لاهاي خلال جلساتهم مع الوفود الإعلامية: "صحيح أننا لا نريد استثمار عمل المحكمة في السياسة اللبنانية، ولكن النتائج التي توصلت اليها التحقيقات والتي ستؤكدها المحاكمات وستكشف عن المزيد منها لا يمكن اعتبارها وكأنها لم تكن"... من هنا فإن انطلاق المحاكمات لن تكون له تأثيرات استثنائية على الوضع اللبناني غير المستقر أصلا، لكن نتائج المحاكمات والأحكام التي ستصدر ستترك بصماتها الواضحة على الحياة السياسية في لبنان.

التعليقات 11
Thumb ex-fpm 08:56 ,2014 كانون الثاني 16

where did you see them getting on tours and getting high..! You should call yourself "thelie", it suits you.

Thumb _mowaten_ 09:05 ,2014 كانون الثاني 16

you calling yourself "losers" however, is appropriate :)

Thumb ice-man 09:20 ,2014 كانون الثاني 16

Allah Yihmeek Ya Rabb Ya Flamethrower! Always ready to debate with truth and logic.

Thumb general_puppet 09:22 ,2014 كانون الثاني 16

momo we call you an Assad loving Iranian because that is what you are.
btw is your beloved Nasrallah going to make one of his rare personal appearances in front of the court and deliver his handfuls of evidence? The logistics and his sleeping accommodations might be a problem, I don't think they will allow him to build a bunker in their sewer system.

Thumb EagleDawn 10:32 ,2014 كانون الثاني 16

mowaten; @ex-fpm is a winner now.

Thumb _mowaten_ 10:56 ,2014 كانون الثاني 16

lol FT.

puppet: why would nasrallah bother and waste his time in this masquerade? we dont recognize the STL as anything more than it is: a political podium for the USraelis and their lebanese puppies.

Missing peace 22:12 ,2014 كانون الثاني 16

sure mooowaten, all culprits always says that a tribunal is either politicized or a conspiracy against them...
culprits are always childish when it comes to try and deny evidence even when they do not have an idea of what is in possession of the prosecution...

so no wonder you cry... as a faithful pup loyal to its master....

Missing george710 09:21 ,2014 كانون الثاني 16

Its not like any work were to get done if they stayed. The political gridlock in Lebanon makes American politics seem like a stroll through the park.

Thumb habib 13:08 ,2014 كانون الثاني 16

Mowaten ...
Ma7kamaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa

Thumb chrisrushlau 17:15 ,2014 كانون الثاني 16

(response to headline) I didn't know Hezbullah was that strong in Beirut itself.

Default-user-icon know (ضيف) 17:52 ,2014 كانون الثاني 16

(response to chrisrushlau) that's because you know nothing about Beirut itself of Lebanon for that matter.