تنفيذ حكم الاعدام بحق 26 مدانا بقضايا ارهاب في العراق

Read this story in English W460

اعلن وزير العدل العراقي حسن الشمري الثلاثاء تنفيذ حكم الاعدام بحق 26 مدانا بقضايا تتعلق بالارهاب اول امس الاحد.

وقال الشمري في بيان نشر على موقع وزارة العدل ان "وزارة العدل نفذت حكم الاعدام بحق 26 مدانا بجرائم تتعلق بالارهاب (اول امس) الاحد".

واكد ان "جميع المدانين رجال عراقيون بينهم الارهابي عادل المشهداني المشهور بجرائم طائفية في بغداد".

واصدرت محكمة عراقية في تشرين الثاني 2009، حكما باعدام المشهداني، القائد السابق لقوات الصحوة في منطقة الفضل وسط بغداد، اثر ادانته بتهمة قتل فتاة.

كما اعلنت السلطات العراقية حينها ان المشهداني مطلوب للعدالة في ما لا يقل عن ثمانين دعوى تشمل القتل والخطف والابتزاز. ووجهت اليه كذلك تهمة "قيادة الجناح العسكري" لحزب البعث المنحل.

كما كان الجيش الاميركي اعلن بدوره ان "المشهداني اعتقل بموجب مذكرة قضائية للاشتباه بابتزازه سكان الفضل بحوالى 160 الف دولار شهريا وقيادة خلية عبوات ناسفة اسفرت عن قتل عناصر امنية، وعلاقاته مع القاعدة، وارتباطاته بالجيش الاسلامي".

ونفذت احكام الاعدام بحق 169 شخصا خلال العام الماضي في العراق الذي يشهد موجة عنف غير مسبوقة منذ العام 2008، على خلفية قضايا مرتبطة بالارهاب.

وتطالب منظمات انسانية بينها "منظمة العفو الدولية" بوقف تنفيذ عقوبة الاعدام في العراق.

ويصر المسؤولون العراقيون على ان استخدام عقوبة الاعدام يستند الى الاسلام، وعلى انها وسيلة فعالة للحد من اسوأ موجة عنف تتعرض لها البلاد منذ العام 2008، علما ان اعمال العنف بقيت تتصاعد رغم هذه الاعدامات.

وتزامن تصاعد معدلات تنفيذ عقوبة الاعدام خلال العام 2013، مع موجة العنف التي تواجه العراق وتعد الاسوأ منذ الصراع الطائفي الذي بلغ ذروته بين عامي 2006 و2008، وادى الى مقتل عشرات الالاف العراقيين.

التعليقات 1
Thumb -phoenix1 20:03 ,2014 كانون الثاني 21

Can we have a few of these ropes here in Lebanon? Heavens know we could do with some here.