سلام: سنفتح "بازاراً" إن تُرك لكل طرف اختيار حقائب وزاراته

Read this story in English W460

رأى رئيس الحكومة المكلف تمام سلام أنه " في حال تُرك لكل طرف ان يختار الحقيبة التي يريدها، فسنفتح أو بازارا"، مردفاً أن " هناك فرصة إقليمية ودولية متاحة الآن لتأليف الحكومة".

واشار سلام في حديث لصحيفة "السفير"، الخميس، إلى أن "الجهود مستمرة لتشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن"، مؤكداً أنه"لم يعد جائزا الانتظار طويلا، ليس فقط لأن الوضع في لبنان لا يحتمل هدر المزيد من الوقت، بل لأن هناك فرصة متاحة الآن لتأليف الحكومة الجامعة، بدعم إقليمي ودولي، وينبغي الإسراع في التقاطها واستثمارها، قبل ان تمضي".

ولفت الى أن "هذه الفرصة متقاطعة مع إرادة داخلية جامعة بمحاصرة كل الظواهر التي تشكل خطرا على البلد واستقراره، والتي لا تستهدف منطقة أو طائفة بل تستهدف الجميع".

وأكد انه "في حال تُرك لكل طرف ان يختار الحقيبة التي يريدها، فسنفتح بابا أو بازارا لن يكون من السهل إقفاله".

وأضافت "السفير" أن " زوار سلام نقلوا عنه تمسكه بممارسة حقه وصلاحيته بتوزيع الحقائب على مكونات الحكومة السياسية، بالتشاور مع رئيس الجمهورية (ميشال سليمان)، مع الأخذ في الاعتبار وجوب اعتماد العدالة في التوزيع، ومراعاة التوازنات الطائفية والمذهبية والسياسية والحزبية"، معتبراً ان "المداورة صحية وضرورية، لانه لا يجوز ان تكون هناك حقيبة وزارية حكرا على أي طائفة او مذهب".

يُذكر ان رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون، قد أعلن اثر اجتماع التكتل الثلاثاء، رفض المداورة في الحكومة التي ستتشكل لفترة قصيرة "وإلا يكون الهدف النيل منا"، مشيرا إلى ان التلاعب بتمثيل المسيحيين في الوزارات هو "تلاعب مصيري أكبر من عدم إعطاء الثقة للحكومة".

يُذكر أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان قد أعلن الاثنين، أن الحكومة ستكون في نهاية الاسبوع بعدما ذللت كل العقبات "وأصبحنا في مرحلة الروتشة الاخيرة" شارحا أن "كل الجهات السياسية اقتنعت أخيرا بمبدأ المداورة".

واندفعت محركات تأليف الحكومة بوتيرة سريعة بعد تصريح رئيس تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري الجمعة الفائت بقبول المشاركة إلى جانب حزب الله في الحكومة، وتراجع الحزب عن صيغة "9-9-6" لصالح صيغة "8-8-8".

التعليقات 7
Thumb -phoenix1 13:50 ,2014 كانون الثاني 23

Honorable PM designate, Sir, you happen to be among those who have the nation and the people at heart, but Sir,,lest I begging to sound too familiar, those right now procrastinating, they have zero interest for either the nation nor the people, they just want to take the bounty of the ministries for themselves. Sir, you know something? Their problem is not limited to greed, but more so of deep distrust between themselves, this is why we now have to confront this latest of absurdities called Rotation, which now brings us back to my argument, both M8 led Hezbollah, and M14 should abstain from this new cabinet, to be a reduced one and made up of real professionals and technocrats. It's plain obvious, the mafia is greedy, lacks mutual trust and unprofessional, so Sir, back to square one, let's have that cabinet most Lebanese want, wou 5alass.

Thumb -phoenix1 13:50 ,2014 كانون الثاني 23

** Begin...**

Thumb eli-g 13:56 ,2014 كانون الثاني 23

Technocratic government wbass. to hell with all parties and warlords.

Thumb -phoenix1 14:13 ,2014 كانون الثاني 23

Say that again bro Eli, say it again. I pray and hope one day the people will have the guts and do it for themselves, to wait for the mafia is to wait forever.

Thumb eli-g 13:57 ,2014 كانون الثاني 23

and their followers.

Thumb eli-g 14:41 ,2014 كانون الثاني 23

Thank you Phoenix1, I really believe that the silent majority has to speak up or put up, and so far they have put up and endured 30 years of instability in this small forsaken country. If they do not speak up then they deserve all that they get.

Missing sergio 15:52 ,2014 كانون الثاني 23

Hakim has been asking Technocrats for ages but thanks to HA & his gangs rejection it was not happening.