اجتماع طارىء للبنك المركزي التركي الثلاثاء مع استمرار تراجع سعر الليرة

Read this story in English W460

اعلن المصرف المركزي التركي اليوم الاثنين انه سيعقد اجتماعا طارئا الثلاثاء بينما واصل سعر صرف الليرة التركية تراجعه مسجلا مستويات تاريخية امام الدولار واليورو، حيث بلغ على التوالي 2.36 ليرة تركية للدولار و3.23 لليورو.

وصباح اليوم الاثنين، بلغ سعر الدولار 2.3616 ليرة تركية واليورو 3.2345 ليرة تركية، وهي مستويات تاريخية جديدة، بالمقارنة مع الاسعار التي سجلت الجمعة وبلغت 2.3054 ليرة للدولار و3.1518 ليرة لليورو.

وكان البنك المركزي التركي رفض الثلاثاء الماضي وخلافا لتوصيات الاسواق، زيادة معدلات الفائدة تحت ضغط الحكومة الاسلامية المحافظة التي تخشى تأثير ذلك على نمو البلاد.

وقالت المؤسسة النقدية في بيان ان "لجنة السياسة النقدية ستجتمع مساء الثلاثاء لدراسة التطورات الاخيرة واتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان استقرار الاسعار".

واضاف البنك المركزي ان الاجراءات التي ستتخذ ستعلن عند الساعة 22.00 تغ في بيان.

وادى الاعلان عن هذا الاجتماع الى تحسن سعر الليرة التركية الذي بلغ عند الساعة الحادية عشرة بتوقيت غرينتش 2.3411 للدولار و3.2024 لليورو.

والعملة التركية التي تاثرت منذ الصيف بسبب تشديد السياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي)، تعرضت مرة اخرى منذ اكثر من شهر لاثار العاصفة السياسية التي اثارتها قضية فساد تهز رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.

وهكذا فقدت الليرة التركية اكثر من 10 بالمئة من قيمتها منذ 17 كانون الاول.

وتدخل البنك المركزي التركي للمرة الاولى منذ سنتين الخميس في الاسواق بشكل عاجل لكنه لم يتمكن من وقف تدهور العملة الوطنية.

ويتوقع محللون واوساط اقتصادية استمرار تدهور سعر صرف الليرة التركية وباتوا يتحدثون عن خفض توقعات الحكومة بشان النمو والتي قدرت بنسبة 4 بالمئة للعام 2014.

التعليقات 0