إيطاليا تؤكد أن وضع سوريا خطر على لبنان: قوتنا في اليونيفيل تبقى من بين الأكبر عدديا

Read this story in English W460

أكد وزير الخارجيّة الإيطالية فرانكو فراتيني أن الوضع في سوريا يمكن أن ينطوي على الكثير من المخاطر بالنسبة الى لبنان مشيرا إلى أن "القوة الإيطاليّة في اليونيفيل ستبقى من بين الكتائب الأكبر عدديًا".

وإذا أعلن فراتيني تأييد بلاده "الكامل" للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان أبدى اعتقاده أن "الثقة التي حصلت عليها حكومة الرئيس نجيب ميقاتي بالتصويت تمثّل تطورًا جوهريًا من شأنه أن يسمح للبنان بمواجهة التحدّيات السياسيّة والاقتصاديّة".

وأمل فراتيني في حديث إلى صحيفة "صدى البلد" ينشر غدا الأربعاء أن "تتمكّن المحكمة من مواصلة عملها بشكل فعّال في ظلّ تعاون جميع الأطراف المعنييّن معها".

وعن قرار مجلس الشيوخ الإيطالي بسحب 700 جندي إيطالي من عداد قوات حفظ السلام العاملة في الجنوب اللبناني "اليونيفيل"، شدّد فراتيني على أن "إيطاليا لا تزال ملتزمةً بقوّةٍ حماية الأمن والاستقرار في لبنان من خلال وجودها في بعثة قوّات حفظ السلام".

وإذ أشار إلى أن "قرار خفض عديد كتيبتنا في اليونيفيل، والذي درسناه وخطّطنا له بالتعاون الكامل مع الأمم المتحدة، سيتمّ تطبيقه بصورةٍ تدريجيّةٍ" لفت إلى أن "القوّة الإيطاليّة ستبقى من بين الكتائب الأكبر عدديًا".

ولاحظ وزير الخارجية الإيطالية أن "الوضع في سوريا يمكن أن ينطوي على الكثير من المخاطر بالنسبة الى لبنان الذي يحتاج اليوم أكثر من أيّ وقتٍ مضى الى الاستقرار ليتمكّن من استئناف نموه وتلبية أولويات شعبه".

وكان قد صادق مجلس الشيوخ الإيطالي الأسبوع الماضي على مرسوم حكومي يقضي بخفض عديد العسكريين العاملين في مهمات حفظ السلام الدولية إلى 2028 وحدة عام 2012 ومنها إعادة 700 جندي من مهمة اليونيفيل العاملة في لبنان.

التعليقات 2
Default-user-icon Truth (ضيف) 20:09 ,2011 آب 02

Grazie Signor Frattini! The situation in Syria and any ensuing regime poses a threat not to Lebanon, but to the impostors who are in power through blackmail and political muder ! Those who are in power, and in the accusation box, have given themselves the vote of confidence, confidence they can take Lebanon from bad to worst! I hope this doesn' t materialise and that the tricks turn against those who thought tricking others!

Thumb shab 03:17 ,2011 آب 03

OK shut up and bomb Syria