الاوساط السياسية تدين انفجار حاجز جسر العاصي: لمكافحة الارهاب بكل الوسائل

Read this story in English W460

دان مسؤولون سياسيون وجهات حزبية التفجير الذي استهدف حاجزا للجيش في منطقة الهرمل مساء اليوم السبت والذي تبنته جبهة النصرة في لبنان، وشددوا على ضرورة العمل على مكافحة الارهاب ومحاصرة الارهابيين.

وشجب رئيس الحكومة تمام سلام التفجير، معتبرا ان التعرض للمؤسسة العسكرية في أي منطقة من لبنان هو فعل يتجاوز الجريمة العادية ليطال ركنا اساسيا من أركان الوطن.

ودعا سلام اللبنانيين جميعا إلى "التكاتف والتضامن في مواجهة الارهاب بجميع اشكاله، لقطع الطريق على المخططات التي تريد الحاق الأذى بلبنان وأبنائه ومؤسساته مهما كان مصدرها".

وإذ توجه بالتعزية الى المؤسسة العسكرية قيادة وضباطا وافرادا، وبالدعوة بالشفاء العاجل للجرحى، قال سلام ، "ان الشهداء الذين سقطوا اليوم هم وسام على صدر الوطن ورمز لعزته وكرامته وسيادته، ولبنان واللبنانيون سيسجلون اسماءهم بأحرف من نور في قلوبهم ووجدانهم".

وشدد سلام الذي اتصل بقائد الجيش العمالد جان قهوجي مطلعا منه على تفاصيل الجريمة الارهابية، على ضرورة "الالتفاف حول الجيش والقوى الأمنية التي كانت وستبقى حصن الوطن وسياجه".

وأجرى رئيس الحكومة السابق سعد الحريري اتصالا بقهوجي أيضا معزيا بالشهداء العسكريين الذين سقطوا، مؤكدا التضامن الكامل مع الجيش وسائر القوى الأمنية في المهام التي يقومون بها للحفاظ على الأمن والاستقرار.

وقال رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي: "من المؤسف والمؤلم ان يدفع الجيش اللبناني في كل مرة الضريبة الاغلى زودا عن الوطن" .

بدروه، علق وزير العمل سجعان قزي، في حديث لـ"تلفزيون المنار"، وقال: "نحن في لجنة صياغة البيان الوزاري اتفقنا اليوم على ضرورة إيلاء مكافحة الارهاب الأولوية القصوى".

وعليه، شدد قزي على ضرورة أن "ننكب على وضع خطة شاملة لمكافحة الارهاب، تشترك فيها الدولة اللبنانية بكل مؤسساتها الأمنية والسياسية، وكل أطياف المجتمع اللبناني، حرصا على لبنان، فلبنان إذا فقد الأمن فقد وجوده".

وأضاف:" نحن لا نستطيع أن نتحمل هذا النوع من الارهاب التكفيري الارهابي، الذي يقتل الابرياء ويزرع الفتنة في البلد، وجديده اليوم استهداف الجيش اللبناني"، لافتا الى انه "حين تستهدف المناطق الصامدة، والمناطق ذات اللون الطائفي الواحد، ثم الجيش الوطني، هذا يعني أن الارهاب لديه مخطط".

وتعليقا، على تفجير أيضا ، رأى وزير الصناعة حسين الحاج حسن، انه "رغم جو الاجماع والتوافق على مواجهة الإرهاب الذي حصل عقب تشكيل الحكومة، إلا أنه برز جو من التبرير، سمعناه بعد تفجير بئر حسن، تحت عناوين سياسية تريد أن تستفيد في السياسة".

وشدد على أنه "إذا كان هناك إجماع على مكافحة الارهاب، فهو عدم التبرير لهؤلاء الارهابيين"، داعيا الى " محاصرة الارهابيين ، مكافحة الارهاب بجميع الوسائل، في السياسة والأمن".

وإذ أكد أن "هناك بيئات ثقافية وسياسية وجغرافية حاضنة للارهاب"، قال الحاج حسن: "وليعلموا أن لا مكان لهم بيننا، وسوف نواجههم بالسياسة والثقافة والأمن".

وقالت حركة أمل في بيان صادر عنها: "أصبحت الحرب الإرهابية الإجرامية التكفيرية مكشوفة وعلنية على لبنان، في دلالة واضحة على مخطاتها الإرهابية، بعدما كشف الجيش مؤامراتها الفتنوية والإجرامية التي تستهدف شتى المناطق".

ورات أن " تعتبر إستهداف الجيش اللبناني هو إستهداف لكل الوطن وأمنه وإستقراره، والواجب الوطني يدعو الجميع، وخصوصا الحكومة، الى الوقوف بجانب الجيش ودعمه بشتى الوسائل"، مؤكدة انه " الحصن الحامي للبنان من مؤامرات الإرهاب التكفيري والإجرام المتمادي".

من جهتها، دتنت النائب بهية الحريري الاعتداء الارهابي، متوجهة بالتحية ونتوجه الجيش قيادة وضباطا ورتباء وجنودا.

وقالت: "نشد على ايديهم في متابعة دوره الوطني المقدس في الذود عن حدود الوطن ومنع اختراقها والنفاذ منها الى الداخل اللبناني لتفجيره، وفي حماية وصون السلم الأهلي".

ولقد انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري مساء اليوم السبت على حاجز للجيش عند جسر العاصي - مدخل مدينة الهرمل، بعد الاشتباه به من قبل احد العناصر، ما أسفر عن سقوط شهيدين من الجيش على الأقل ، وسقوط عدة جرحى

التعليقات 9
Default-user-icon sempre (ضيف) 22:36 ,2014 شباط 22

weird, not much condemnation from the 14 side, just Hariri.

Thumb Kalzyturks 23:18 ,2014 شباط 22

All armed groups should lay down there arms.

If the people claimed their posts that the heroes are the LAF & it's soldiers.

Then those supporting armed groups whether Hizballah or other groups. The blood is on their hands.

It's like 2 or 3 kids that don't like each other, but only one of the kids is hiding behind their mother & pointing the tongue at the others. Trying to provoke them to do something stupid.

In this case we know who is hiding behind their mother.

Thumb mobious125 23:44 ,2014 شباط 22

May those who dies rest in peace, my thought are with their family.

The Hizbullah minister said there are “political, geographical and ideological spheres that embrace terrorism.”
"They should know that they have no place among us,” he said, calling for fighting all forms of terrorism......So these terrorists have no place amongst your terrorists Mr Hezbollah, don't you get it, its because of you that this is happening. Wake up Lebanon!!!!

Missing lebaust 00:34 ,2014 شباط 23

There are a lot of theories about how the Nusra front came to be. Some accuse Bashar of creating the group some accuse Saudis for creating the group. No matter who is responsible for creating this group it is clear to all civilized human beings that these individuals are a group of deranged, deluded individuals that are unfit to walk amongst normal people let alone get to heaven by taking away the innocent lives of the poor LAF soldiers that are trying their best to protect us. And I hope whom ever did created this group of highly brain warped murderers realize that they've opened a Pandora's box by letting loose these cowards to wreck havoc who will ultimately, if pushed into a corner, bite the hand that feeds them in this case there sponsor and creator. God be with civilized Lebanses and with the LAF.

Thumb Kalzyturks 00:50 ,2014 شباط 23

No! What makes you think that Flamethrower?

I'm for the LAF, but the actions of some are jeopardising our brave soldier's.

Default-user-icon True Lebanese (ضيف) 01:16 ,2014 شباط 23

Imagine if these sub human terrorists won in Syria? They would be wiping all of Lebanon out now. Thank God the resistance stopped them and we are only getting small fragments.

Default-user-icon mustapha o. ghalayini (ضيف) 01:17 ,2014 شباط 23

the command of the lebanese army is in a very critical corner: every sqre km of the 10452 has to be treated equally or.....

Thumb Mystic 01:30 ,2014 شباط 23

It's sick that there had to be a suicide bomb in a LAF checkpoint, before the officials could realize this. Better late than never i guess, People, Army and Resistance uniting against the common enemy takfirism

Default-user-icon mustapha o. ghalayini (ضيف) 02:59 ,2014 شباط 23

naharnet is afraid to put all the comments