سلام: الإنتخابات الرئاسية ستعطي لبنان فرصة تثبيت ديموقراطيته

Read this story in English W460

أكد رئيس الحكومة تمام سلام أن "الإنتخابات الرئاسية ستعطي فرصة للبنان لتثبيت نظامه الديموقراطي وممارساته الدستورية على أكمل وجه"، مردفاً أن " تأليف الحكومة نقل الوضع من وضع شديد السوء الى وضع أقل سوءاً".

وأعرب سلام في حديث لصحيفة "السفير" نشر الإثنين، عن "ارتياحه لسير المناقشات في لجنة صياغة البيان الوزاري".

وأشار الى أن "المناقشات تتم في جو من الهدوء والتفاهم على الخروج بتوافق في الحكومة على كل المواضيع، خصوصاً أن التحديات كبيرة لا سيما الامنية والاقتصادية منها، والناس تريد الخلاص والخروج من حالة التشنج، عدا عن استحقاق انتخاب رئيس جديد للجمهورية، الذي اعتبره مفصلاً مهماً للبلاد قد ينقلها من مكان الى مكان افضل".

وقدم سلام عرضاً سريعاً لفترة التكليف و"المخاض العسير" الذي سبق ولادة الحكومة، لافتاً الى "ان تأليف الحكومة نقل الوضع من وضع شديد السوء الى وضع أقل سوءاً، واذا نجحنا في التوافق على البيان الوزاري وبعده في نيل الثقة، فستنتقل البلاد بالتأكيد الى وضع أفضل ومؤهل للتحسن في مجالات عديدة".

وشدد على"ان الاستحقاق الأكبر أمام الحكومة هو الانتخابات الرئاسية، والنجاح في هذا الاستحقاق سيفتح أمام لبنان فرصا كبرى لاستعادة مكانته وتثبيت نظامه الديموقراطي وممارساته الدستورية على أكمل وجه. وان إقرار هذا الاستحقاق في موعده الدستوري سينعكس إيجابا ايضا على موضوع الانتخابات التشريعية".

الى ذلك، رأت أوساط رئيس الحكومة أن "معظم بنود مسودة البيان الوزاري صارت منتهية، وجميع الاطراف تقدمت بمقترحات محددة للتوافق على صيغة بند المقاومة".

وأملت أوساط سلام التوصل الى "حل ايجابي في جلسة اللجنة اليوم بحيث تنتهي من صياغة كل الفقرات نهائياً تمهيداً للمثول امام المجلس النيابي لنيل الثقة، لافتة الانتباه الى أن رئيس الحكومة يحاول تدوير الزوايا ومساعدة الاطراف على التوصل الى توافق على الصيغة النهائية للبيان".

واللجنة الوزارية تشكلت الثلاثاء في أول جلسة للحكومة، و اجتمعت الأربعاء في أولى جلساتها في السراي برئاسة سلام الذي أعلن أن البيان الوزاري سيكون "مختلطا ومقتضبا يركز على الاولويات الى حين انتخاب رئيس جديد للجمهورية".

يُذكر انه وبعد عشرة أشهر من استقالة حكومة نجيب ميقاتي، نجحت المساعي والمشاوارت، على الرغم من العراقيل، بالإعلان حكومة تمام سلام الجديدة الجامعة، في 15 شباط وفق مبدأ المداورة، التي أطلق عليها سلام اسم "حكومة المصلحة الوطنية"، متعهداً بعملها على تأمين الاستحقاق الرئاسي بموعده، فضلاً عن اقرار قانون انتخابي جديد.

التعليقات 1
Thumb -phoenix1 13:33 ,2014 شباط 24

Mr. Salam, you have the respect and admiration of the people. Your patience, your persistence, your vision have all paid off for us all. Please Sir, continue as you've started, despite the threat of terror still looming over our heads all, the country already feels better since you formed the new cabinet of national unity. Together we shall build upon positivity, together we shall all beat the challenges. It's true, we were going on a downwards spiral, not anymore, we have now leveled off, just keep pushing Sir, things will all fall into line. I know one thing honorable PM, the nation owes you big time, thank you.