سليمان: التحول الديموقراطي المقبل على المنطقة يفرض علينا تحسين أدائنا

Read this story in English W460

نبه رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى "أن التحول الديموقراطي المقبل على المنطقة يفرض علينا تحسين أدائنا الديموقراطي كي نبقى المثال في المنطقة".

واذ اكد "أن المستقبل هو للبنان، وعلينا أن نتطلع الى الشريك في الوطن"، قال: "ان الحكومة التي باشرت الاصلاحات أمامها الكثير للقيام به على صعيد القوانين"، معتبراً أن رحلة التنقيب عن ثروة النفط والغاز بدأت".

ورأى سليمان مقره الصيفي في قصر بيت الدين، خلال استقباله وفداً مشتركاً من رؤساء ومجالس بلديات ومخاتير ومرجعيات دينية في منطقة الجبل "أن هذا الحضور له معنى مشترك لموقع رئاسة الجمهورية والدور الجامع الذي تقوم به كما الدور الجامع الذي يقوم به الجبل بمواطنيه جميعاً وبمرجعياته السياسية، وهذا الدور هو الضامن الوحيد للاستقرار في لبنان في زمن الازمات".

ولاحظ سليمان "أن الاستقرار الامني الذي نعيش في ظله هو من نعم الديموقراطية في لبنان حيث نعيش مسيحيين ومسلمين في نظام ديموقراطي واحد ونشترك جميعاً في ادارة الشأن السياسي، وهذا هو الامر المهم في نظامنا".

ورأى "أن العالم العربي يمر بفترة تاريخية هي فترة تحول الى الديموقراطية، وهو تحول سيكون في مصلحة لبنان". وأكد "أن الديموقراطية تؤمن الاستقرار الامني والاقتصادي، وخصوصاً أن مرونة هذا النظام ساعدته في تجاوز الازمات الاقتصادية التي ضربت العالم".

وأشار الى "أن على الحكومة اتخاذ كل التدابير لانعاش النظام الاقتصادي"، لافتاً الى "أن العمل الدؤوب واتخاذ الاجراءات الضرورية وترسيم الحدود البحرية والتنقيب عن النفط والغاز تقود الى الخلاص من الدين العام إذا أحسنا إدارة الامر"، مشدداً على "عدم السماح لأي كان بأن تمتد يده الى الثروة التي يستحقها اولادنا واحفادنا الذين سنورثهم هذه الثروة وليس فقط الديون، من اجل ان نؤمن لهم المستقبل ليبقوا في لبنان مثالاً لبلد الديموقراطية الميثاقية والعيش المشترك".

وقال سليمان "إن الحكومة باشرت الاصلاحات الادارية والقوانين، كقانون الانتخابات واللامركزية الادارية وتلك ذات الصلة بالوضع الاقتصادي والانماء المتوازن في كل المناطق"، لافتاً الى أهمية إبعاد هذه المسيرة الاصلاحية عن التجاذبات والمصالح السياسية كي نستطيع محاسبة الفاسدين والمرتكبين ونتمكن من تعيين مسؤولين أكفياء في المواقع الشاغرة في الوظائف العامة والادارات".

التعليقات 2
Default-user-icon Voyager (ضيف) 10:45 ,2011 آب 05

Yes, we should improve democratic performance, no question about that.... What about the singer who was arrested a week or so ago for performing a song that criticized the President? What about the demonstrators who were beaten up in front of the security forces in Hamra by the Baath and SSNP thugs? Yeah.... we have a long way to go in order to claim we have a civilized society and an able and just government.

Thumb ithinkthere14iam 19:19 ,2011 آب 05

It's rather sad that this man has no power anymore. Anybody else feels his words Re worthless?