"إذا بدا شارع للتشريع نحنا نازلين": صرخة لحماية المرأة من العنف الأسري

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

"اذا بدها شارع للتشريع نحنا نازلين".. تحت هذا الشعار الذي أطلقته جمعية "كفى" نزل مئات النساء الى الشارع حاملات اليافطات الشاجبة والمطالبة بحماية المرأة اجتماعيا وقانونيا.

مسيرة حاشدة نظمت من المتحف الى السراي الحكومي اليوم السبت، بمناسبة يوم المرأة العالمي.

"كفى" الجمعية التي تناضل لمنع العنف ضد المرأة، أطلقت عبر صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك هذه الدعوة، منذ شهر من الآن.

وقد اشارت الى أن " كريستال أبو شقرا، وقبلها منال العاصي، وقبلهما فاطمة بكّور، ورولا يعقوب، ومالكة، وآديل، وبغداد، وبثينة، ومنى، وصونيا، ونيليان، وآمنة، ولطيفة قد ماتوا... واللائحة تطول بأسماء كان لها وجوه وحيوات ورغبات وأحلام ومخاوف أمست غباراً لحظة قرّر هو ذلك. لحظة قرّر أن يقتلها ولم يردعه أحد".

هو اليوم مستعدّ لقتلنا مرّة أخرى، واحدة تلو الأخرى، بعد أن يهدّدنا، ويسمّمنا، ويشدّنا من شعرنا، ويسحلنا أرضاً، ويمزّق ثيابنا، ويُرهق أجسادنا، ويُزهق أرواحنا، داخل بيوت ألِفَت التهديدات الأمنية الخطيرة حتّى قبل أن يتعرّف الشارع عليها.

كلّ ذلك ولا مجلس التأم لأجلنا، حتّى بعدما مدّد لنفسه بحجّة تحصين الأمن في البلاد، فيما أمننا داخل منازلنا عرضة للاهتزاز بين لحظة ولحظة، والخوف من فقدان الأمّهات والأخوات والصديقات والجارات والغريبات يقضم عظامنا يوميّاً.

تسعة أشهر مرّت منذ أن مدّد المجلس النيابي لنفسه، لكنّه حتّى اليوم لم يلتئم بعد لإقرار قانون يعترف أوّلاً بالعنف الممارَس علينا كنساء، ويشرّع ثانياً آليّات واضحة لحمايتنا وتعزيز فرص نجاتنا من موت محتمل.

فبالنسبة إليهم، كنّا ولا نزال غير قديرات بلقب "الأولوية" الذي يجزمون لنا كلّ يوم أنّه بعيد المنال عن كلّ "منال"، و"كريستال"، و"رولا" فينا.

لكنّ الكيل فعلاً قد طفح، ولم يعد يجدِ انتظار موت امرأة أخرى من بيننا لنثبت لكم أنّنا في خطر حقيقي. لم يعد يجدِ الانتظار لنثور ضدّ الظلم ونملأ الشوارع بصرخات ضاقت بها صدورنا!

فلنصرخ معاً في الشارع ونطالب رئيس المجلس النيابي بالدعوة إلى جلسة تشريعية ووضع قانون حماية النساء من العنف الأسري على جدول أعمالها والتصويت عليه مع التعديلات اللازمة".

اذا... يبقى الانتظار سيد الموقف...انتظار قانون يمنح المرأة حق من حقوقها الأساسية، حمايتها من العنف الأسري!

التعليقات 4
Missing helicopter 17:49 ,2014 آذار 08

Keep up the Civilized movements for civilized goals.

Thumb kanaanljdid 20:15 ,2014 آذار 08

A shame that in Lebanon women are still so low under the men. That's the reason why many Lebanese women are so superficial, coz they can't be something else.

Missing VINCENT 23:48 ,2014 آذار 08

No doubt that there are superficial women, but the majority of the Lebanese women are the backbone of Lebanese families and culture that go unnoticed. I wish I was there to join their march.

Thumb geha 07:21 ,2014 آذار 09

If Lebanese women are serious abut getting their rights recognized, if they go on strike, they will totally cripple the country and will get the laws passed within one week.