الراعي يدعو السياسيين الى "الخروج من دائرة مصالحهم الخاصة" واقرار البيان الوزاري

Read this story in English W460

توجه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى المسؤولين السياسيين داعياً اياهم الى "الخروج من دائرة مصالحهم الخاصة واقرار البيان الوزاري".

وفي عظة قداس الاحد، الذي ترأسه الراعي في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، لفت الراعي الى ان المذكرة التي صدرت عن بكركي بمكن أن "تسهم في الخروج من النقاط الخلافية التي تعطل الى الآن صدور البيان الوزاري، وقد شارفت مهلته الدستورية على نهايتها".

ودعا المسؤولين السياسيين "للخروج" من دائرة مصالحهم الخاصة والفئوية، "والسيرِ" نحو خير البلاد العام والمسؤوليات الخطيرة: الاقتصادية والمعيشية والأمنية.

واعتبر ان نقاط الخلاف التي تحول دون إنجاز البيان الوزاري، لا تتقدم على المصلحة الوطنية العليا، ولا على الميثاق والدستور بجوهرهما ومبادئهما، ولا على انتظام المؤسسات الدستورية وبناء الدولة.

يُذكر ان الراعي، اطلق مطلع شباط، اثر اجتماع الاجتماع الدوري الشهري للمطارنة الموارنة، "وثيقة بكركي"، التي ترتكز على العيش المشترك، الميثاق الوطني والصيغة. والتي شددت على ان انتخاب رئيس جديد للجمهورية بات "ضرورة"، وأن لا حل للأزمة الراهنة سوى بالعودة الى المصلحة الوطنية العليا.

وأضاف الراعي الى ان "المسيرة الأهم التي تطلب من الحكومة الجديدة هي تحضير الأجواء والمستلزمات لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في الموعد الدستوري".

وأشار الى ان انتحاب رئيس جديد للجمهورية هو "الشرط الأساس الذي من دونه لا حضور للدولة ولا انطلاقة لها نحو المستقبل، لأنه بمثابة الرأس للجسد".

ورأى انه من المعيب والمهين للكرامة الوطنية أن نسمع من يتكلم بالفراغ وباحتمال عدمِ انتخاب رئيس جديد للجمهورية في وطن ديموقراطي مثل لبنان.

يشار الى أن ولاية سليمان تنتهي في أيار 2014، وحتى الآن تشير العوامل الى عدم الوضوح إزاء مصير الرئاسة الأولى، خاصة في ظل رفض سليمان التمديد لولايته.

التعليقات 2
Thumb mckinl 12:40 ,2014 آذار 09

@ popeye

And your analysis would be ???

Default-user-icon Hanoun (ضيف) 12:53 ,2014 آذار 09

god bless our batrak
when our batrak says that he wants presidential elections he means no to renewal
btw many thanks to those who helped liberate the maaloula nuns