البرلمان ناقش البيان الوزاري ... وطرح "الثقة" للحكومة صباح الغد

Read this story in English W460

انتهى اليوم الاول لانعقاد الجلسة العامة لمناقشة البيان الوزاري والذي بدأ في الصباح الباكر من اليوم الأربعاء تمهيدا لطرح الثقة للحكومة الجديدة، على ان تعقد الجلسة الثانية يوم غد الخميس.

وبدأ استئناف الجلسة العامة عصر الاربعاء بكلمة للنائب روبير غانم الذي منح الحكومة الثقة، قائلا انه "مؤمن أن هذه الحكومة يجب ان تمنع الفراغ وتحقيق الاستحقاقات في موعدها لا سيما الرئاسي".

النائب عن القوات اللبنانية ايلي كيروز حجب الثقة عن الحكومة موضحا الأسباب.

وأكد أن " الدولة يجب ان تكون صاحبة الشرعية الحصرية"، لافتا اىل ان "البيان الوزاري جمع بين مسؤولية الدولة في حق الارض وحق المواطنين في مقاومة الاحتلال".

وراى كيروز أن البيان "كرس صيغة هجينة"، شارحا أنه "لا يمكن الجمع بين منطق الدولة احادية السلطة ومنطق المقاومة المستقل عن الدولة"، قائلا: "هذا يشرع التفلت".

أما عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب طوني أبو خاطر حجب ثقته أيضا عن الحكومة، وقال: "الجيش بحسم أمره والانتشار على الحدود ومنع الصواريخ من السقوط على المناطق الآمنة، وإلا سنقع جميعنا في المحظور".

وكان موقف القوات اللبنانية من الحكومة قد أعلن عند افتتاح الجلسة صباحا، إذ كانت عضو الكتلة النائب ستريدا جعجع كانت أول من أشار الى "عدم منح الثقة للحكومة السلامية"، الا انها أكدت أن "القوات لن تعرقل عمل الحكومة".

وتوجهت جعجع الى "حزب الله" بالقول "قدراتك ضخمة وكان لديك خبرة مختلفة، فلنضع طاقتنا في خدمة الدولة".

ورات أن "الحلّ الوحيد الممكن للخروجِ من هذا الواقع هو بالعودة الى الدولة ، مفهوماً وقانوناً وفعلاً وممارسة".

كذلك النائب القواتي جوزف المعلوف حجب الثقة عن الحكومة.

النائب عن كتلة المستقبل النيابية أمين وهبة والذي تكلم مساء، رأى أن "الدولة اهم من الامن الذاتي ". وقال: "وا اغفل حجم الخلاف بين اللبنانيين، وندرك ان عمر الحكومة قصير "، آملا "بانجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده".

وعليه، قال: "احتراما للحوار ولحكومة سلام امنح الحكومة الثقة".

أما عضو كتلة المستقبل زياد القادري رفض في كبمته " ان تكون عرسال كبش محرقة انحراف "المقاومة"، سائلا ، هل الاجراءات الامنية ستكون رمزية لتنفيس الاحتقان ام حقيقة تعكس واقعا؟"

بدوره، طالب عضو كتلة "المستقبل" أيضا النائب كاظم الخير الحكومة "بتحقيق المصلحة الوطنية الحقة من خلال الانكباب على توفير أقل المناخات الوطنية لإجراء انتخابات الرئاسة في موعدها الدستوري، والحد من المخاطر الأمنية، وتفادي التمديد مجددا لمجلس النواب بالإسراع بتحويل قانون إنتخاب جديد عصري إلى المجلس".

وإذ دعا الى "دعم مؤسسات الدولة، وفي طليعتها المؤسسة العسكرية"، منح أبو الخير الثقة.

وطالب عضو كتلة "المستقبل" النائب سمير الجسر في مداخلته بـ"إنشاء خلية أزمة لمعالجة أزمة مدينة طرابلس".

والقى عضو الكتلة عينها النائب محمد كبارة كلمة شدد خلالها على أن "المصلحة الوطنية تتلخص بالا يكون للدولة اي شريك في سلطتها الكاملة وغير المنقوصة على ارضها"، معتبرا ان "البيان الوزاري لا يحتوي على اي حلول لاشكاليات سيادة الدولة والسلاح اللاشرعي المنفلش والمربعات المغلقة".

ودعا كبارة الى تحرير الدولة من سيطرة الميليشيات المسلحة وهذا يصب في مصلحة السيادة والغريب في البيان وجود عبارة الالتزام بسياسة النأي بالنفس

وكان نواب "المستقبل" عمار حوري و محمد قباني، و معين المرعبي منحوا ثقتهم للحكومة صباح اليوم.

اما النائب عن الحزب السوري القومي الاجتماعي مروان فارس لفت في الجسلة مساء الى أن "هناك استبعاد للقوى الوطنية التي ساهمت في قيام المقاومة"، مضيفا: "لسنا ممثلين بالحكومة"، مشددا على ضرورة أن يكون الجميع الى جانب المقاومة".

النائب هنري حلو تلكم خلال الجلسة ايضا وقال: "لا اتردد لاعطاء الحكومة الثقة لان المدرسة التي خرجت منها تقول ان الحوار نهجا"، مشددا على ضرورة أن تضع الحكومة الجديدة "قانونا للانتخابات تنظم على اساسه الانتخابات النيابية".

وتخلل المداخلات ، كلمة للنائب عن تيار المردة اسطفان دويهي، الذي وضع قرار الثقة او عدمها عند "رئيس مجلس النواب نبيه بري وعند رئيس سليمان فرنجية".

وخلال الجلسة أيضا توجه عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي عمار الى النواب بالقول: "حرصا على عمر المصلحة في هذه الحكومة قولوا ما شئتم في السياسة لكن رجاء عليكم ان تدركوا اننا في بعض كلماتكم تبين اننا لسنا لبنانيين وخارج النسيج الوطني".

وأضاف: "اقسم لكم ان صمتنا واجب املته علينا المصلحة الوطنية، (.....) و منذ بداية الجلسة صبرنا عملا بمبدأ المصلحة الوطنية الا انه من الواضح ان هذا الصمت اسرج خيل الخيلاء عند البعض، متصورا ان صمتنا وسكوتنا شكل من اشكال المهزومية".

وكان قد طالب عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسين الموسوي في مداخلته بـ "لم الشمل وتغليب لغة العقل، وان تتجاوز القوى السياسية الفاعلة كل الخلافات من أجل العمل على حماية لبنان من الخطر الإسرائيلي".

وكان رئيس الحكومة تمام سلام ادلى لدى افتتاح الجلسة صباحا، البيان الوزاري على مسامع كافة الحضور. وبدأ النواب بتلاوة كلماتهم.

و أكد رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي صباحا أيضا أنه "سيمنح باسمه وباسم النائب أحمد كرامي الثقة للحكومة".

ولفت الى أننا "في مرحلة سقوط قوى اقليمية وأيام الحرب الباردة التي لم تعد باردة".

كذلك، منح النائب ابراهيم كنعان الثقة بإسم "تكتل التغيير والاصلاح"، داعياً الى "إجراء انتخابات الرئاسية في موعدها وتحريك القطاعات الإقتصادية ومعالجة قانون سلسلة الرتب والرواتب".

وأضاف: "نمنح الثقة للحكومة على أساس أنها حكومة توافقية لا على أساس بيانها الوزاري".

وأكد نائب التكتل عينه" نعمة الله أبي نصر أن "المصلحة الوطنية تفرض الإهتمام بالمغتربين اللبنانيين"، مانحا الحكومة الثقة أيضاً.

وأعلن النائب روبير فاضل منح الثقة للحكومة، لافتا إلى انه "اليوم هناك غالب ومغلوب والشعب الذي نمثله اليوم يشعر اننا ننتمي إلى الفريق الغالب".

وأردف: "إذا أردنا ان نتسعيد ثقة الشعب علينا الاهتام بمشاكله".

وعضو "جبهة النضال الوطني" النائب علاء الدين ترو منح ثقته أيضا للحكومة السلامية.

وكان للنائب ايلي ماروني مداخلة في الجلسة أيضا، اذ أعلن "حتى نتابع مسيرة بناء المؤسسات قررنا المواجهة من داخل الحكومة والبرلمان".

يشار الى ان حزب الكتائب كان معترضا على "الالتباس" الموجود في البيان الوزاري، الذي خلص الى "واجب الدولة" في تحرير الأراضي المحتلة مع حق "المواطنين اللبنانيين في مقاومة الإحتلال.

الا أن رئيس الحزب أمين الجميل وبعد اجتماعه بكل من رئيس الحكومة تمام سلام ورئيس الجمهورية ميشال سليمان قرر ابقاء وزرائه في الحكومة، مؤكدا الاستمرار بالمواجهة السياسية والنضال من

يشار الى ان رئيس المجلس نبيه بري اصر على النواب جميعا انهاء كلماتهم اليوم على أن تطرح الثقة او اللاثقة يوم غد الخميس.

التعليقات 8
Thumb popeye 11:58 ,2014 آذار 19

This government will win the vote of confidence of the political mafia that ruined Lebanon and not the vote of the confidence of the people of Lebanon.

Missing coolmec 15:42 ,2014 آذار 19

popeye
same people in and out
nothing will change. The current government will be like previous ones meaning nothing
Poor Lebanon
Poor Lebanese

Missing forces 08:40 ,2014 آذار 20

FT it appears you are becoming a bitter man nowadays. thumbs down for you.

Thumb thepatriot 15:12 ,2014 آذار 19

Hezbollah are very democratic... with a gun in their hand...

Missing coolmec 15:44 ,2014 آذار 19

terrorist
I agree with you 100% . Please read my comment above

Thumb beiruti 16:41 ,2014 آذار 19

Geagea is making this stand now with an eye toward May and the Presidential election. The President must have some daylight between himself and either March 14 or March 8. Aoun is trying to create some with his meetings with Mustaqbel and KSA and Geagea by parting ways with M14 on participation in this government.

In truth neither should be president. Aoun because his egomania makes him unfit in addition to his polarizing effect; Geagea through brilliant and would make a great President, is nevertheless a polarizing figure too. All Christians would not rally to his presidency which would make him too weak.

Missing forces 08:24 ,2014 آذار 20

well put beiruti, whilst Geagea in my opinion is the best man for the job in this current situation, there are unfortunatley too many people that would seek to undermine his presidency given his history. Still he was the only one imprisoned (whilst the charges were fabricated) he has paid his dues, but more importantly the only figure to publicly apologies for his wrong doings during the war. in my books this is a sufficient display of character to warrant the lebanese support..unfortunatley we still have lebanese that are willing to cut off their nose to spite their face and would seek to undermine him..just my thoughts

Default-user-icon Vahe (ضيف) 18:16 ,2014 آذار 19

beiruti - You are 100% right