مسلحون حوثيون يقطعون طريق مدينة عمران في شمال اليمن

Read this story in English W460

قام مئات المسلحين الحوثيين الشيعة الاحد بقطع مدخل مدينة عمران بشمال اليمن غداة مواجهات مع الجيش اسفرت عن مقتل 12 شخصا.

ويسود التوتر في المدينة لا سيما عند مدخلها الشمالي حيث قام المتمردون الحوثيون الشيعة بنصب خيمة بالقرب من الحاجز العسكري الذي حصلت المواجهات عنده يوم السبت.

وتظاهر مئات من الحوثيين، بينهم مسلحون، في المدينة للمطالبة باقالة محافظ المنطقة والقائد العسكري، واتهموهما بانها تابعان لحزب التجمع اليمني للاصلاح (اسلامي)، وهو العدو الابرز للحوثيين في اليمن.

وقتل ثمانية من الحوثيين اضافة الى جنديين واثنين من المدنيين في مواجهات اندلعت السبت بعد ان اصر الحوثيون على الدخول باسلحتهم الى عمران.

وتم ايفاد لجنة وساطة الى المنطقة بعد ان وصلت تعزيزات للحوثيين من معاقلهم في شمال غرب البلاد، وبعد نشر قوات اضافية للجيش.

ومنحت اللجنة مهلة للحوثيين حتى صباح الاثنين لفك الخيمة وفتح الطريق الى عمران.

وقال كبير الوسطاء احمد المقدسي لوكالة فرانس برس بالقرب من خيمة المتمردين "اذا كان للحوثيين مطالب، فسيتم نقلها الى الرئاسة".

واضاف "ان همنا الاول هو الامن والاستقرار".

وكان الحوثيون لجأوا في 14 اذار/مارس الى استعراض للقوة في عمران اذ تظاهروا بالاسلحة مطالبين باستقالة الحكومة التي يتهمونها بالفساد.

وسيطر الحوثيون في مطلع شباط/فبراير الماضي اثر مواجهات خلفت 150 قتيلا على الاقل على بلدات في محافظة عمران، معقل آل الاحمر زعماء تكتل قبائل حاشد النافذ.

التعليقات 0